بغداد اليوم -  متابعة 

شهدت الأسابيع الماضية سلسلة طويلة من الهجمات على المواقع التي يشغلها الجنود الامريكان في العراق، كما استهدفت الفصائل العراقية مبنى السفارة الامريكية في بغداد، وأطلقت صواريخ باتجاه الامريكي ين في سوريا.

كان من اللافت أن وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن أجرى اتصالات متكررة برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وزار بغداد مرة واحدة، وكانت البيانات الامريكية تشير دائماً إلى ضرورة حماية الجنود والدبلوماسيين الامريكيين، واعتبار ذلك مسؤولية الحكومة العراقية "لأنها الحكومة المضيفة".

 

خلاف جدّي

وزير الدفاع الامريكي  لويد أوستن اتصل بالسوداني أقلّه مرة، وكرر بيان البنتاغون في حينه ما قالته بيانات وزارة الخارجية، ومن ضمنها شكر الحكومة السودانية لأنها اعتبرت الهجمات "عملاً إرهابياً".

 لكن لدى التحقق من مضمون الاتصالات بين الوزراء الامريكيين ورئيس وزراء العراق تبّين بحسب مصادر "العربية" و"الحدث" أن هناك خلافا عميقا بين الطرفين.

مصادر في واشنطن أكدت لـ"العربية" و"الحدث" أن كلام الحكومة العراقية الذي شجب الهجمات كان مقتصراً على مقرّ السفارة الامريكية، ولا يشمل الهجمات على الجنود الامريكان، وقد عبّر الوزيران بلينكن وأوستن في اتصالاتهما عن تمسكهما بأن يكون الالتزام والشجب العراقي شاملاً للهجمات على الجنود الامريكان.

 ليست هناك تفاصيل كثيرة حول حصيلة المطالبة ولكن يبدو أنها لم تصل إلى نتيجة.

 

"الغارة الامريكية اعتداء"

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أبدّى رفضه القاطع للغارة الامريكية ردّاً على الهجمات التي تشنّها الفصائل العراقية، واعتبر في أحاديثه مع المسؤولين الامريكيين أن الولايات المتحدة خرقت بشكل "سافر" السيادة العراقية عندما أخذت القوات الامريكية المبادرة وقصفت مواقع لإحدى الفصائل العراقية وقتلت عدداً من العناصر بعد ساعات من هجوم على الجنود الامريكيين.

الامريكيون كرروا خلال اتصالاتهم أن هذا حق الردّ وتمسّكوا بفعل الأمر ذاته في المستقبل.

قالت مصادر خاصة بـ"العربية" و"الحدث" إن هذا الخلاف دفع الطرفين للبدء جدّياً ببحث جدول زمنيّ لخروج القوات الامريكية من الأراضي العراقية.

 

الخلافات متراكمة

لم تؤكد هذه المصادر أن العراق هو الذي بادر بالطلب لكنه من الواضح أن الكلام عن انسحاب الامريكيين حدث أكثر من مرّة.

معلومات سابقة كانت ذكرت أن وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن، أشار في محادثات مع رئيس الوزراء العراقي إلى أن تكرار الهجمات سيعني انسحاب الامريكيين وباقي قوات التحالف من العراق لأن الأمر غير مقبول، وهذه المرّة يبدو أن العراقيين هم الذين طرحوا مسألة الانسحاب بسبب الغارة الامريكية على موقع كتائب حزب الله العراقي يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المأزق يبدأ من أن الحكومة العراقية تعتبر أنه من الصعب معارضة الهجمات على القوات الامريكية، فكثير من العراقيين ينظرون إلى القوات الامريكية على أنها قوات "احتلال" ولا يمكن الدفاع عنها مثلما يتمّ الالتزام بحماية الدبلوماسيين الامريكيين على أراضي الدولة المضيفة.

لم يعودوا مستشارين

كما يعتبر العراقيون أنه بعد القصف لم يعد وجود القوات الامريكية في العراق استشارياً ومساعداً كما تمّ الاتفاق عليه مع إدارة جو بايدن نهاية العام 2021 وقد بدأت المهمة الجديدة للأميركيين في العام 2022.

فالأمريكيون يعتبرون أن العراق مصلحة استراتيجية لهم ولا يريدون الانسحاب منه، وهذا ما أكده متحدثون باسم الحكومة الامريكية منذ أسبوعين لدى سؤالهم عن الأوضاع في العراق.

كما يقول الامريكيون أن مهمتهم في العراق ما زالت ضرورية في مواجهة داعش والتأكد من عدم عودة التنظيم الإرهابي إلى أي نشاط سابق، ولا يفصحون عن أن حضورهم في العراق يساعدهم لتحقيق أهداف أخرى، مثل موازنة النفوذ الإيراني المتصاعد على الأراضي العراقية.

 

خروج بالتراضي

العراقيون من جهتهم، أقلّه حكومة رئيس الوزراء لم تكن ترغب في خروج الامريكان والآن هي لا تريد خروجاً فوضوياً أو في أجواء عكرة.

عندما غادرت القوات الامريكية في نهاية العام 2011 كان هناك حرص لدى الحكومة العراقية على أن تبدو الأمور باتفاق الطرفين، وأبدى الطرفان حرصاً واضحاً على بعض التفاصيل مثل برامج التسلّم والتسليم.

 من غرائب العلاقات بين البلدين أن جو بايدن الرئيس الحالي للولايات المتحدة قام بزيارة للعراق في حينه وكان نائب الرئيس الامريكي حينها، ولويد أوستن كان قائد القوات الامريكية في العراق عندما أنزلوا العلم وغادروا وهو الآن وزير الدفاع الامريكي.

يؤكد العراقيون أنهم لا يريدون استبدال الحضور الامريكي بأي حضور أو نفوذ آخر في تلميح إلى الوجود العسكري والسياسي الإيراني، لكن الحكومة الحالية ستجد هناك ضرورة لموازنة التيارات العراقية المختلفة، فحتى الآن ليست هناك معارضة لخروج الامريكي، لكن حكومة إقليم كردستان وبعض التيارات العراقية السنّية ربما تجد في خروج الامريكان فراغاً لم تكن تتمنّاه، فيما تدعو تيارات أخرى مثل التيار الصدري والفصائل العراقية الموالية لإيران إلى خروج القوات الامريكية وتعتبرها "قوات احتلال".


المصدر: العربية 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحکومة العراقیة القوات الامریکیة الامریکیة فی فی العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة

العراق – ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية امس الجمعة أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني رحب بقرار مجلس الأمن الدولي إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

وقال الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي”الحكومة العراقية تعرب عن ترحيبها وتقديرها لقرار مجلس الأمن المرقّم (2734)، الذي صدر اليوم بالإجماع، القاضي بإنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/ يونامي، وفق جدول زمني ينتهي في 31 ديسمبر 2025″.

وأضاف: “إنهاء عمل البعثة في العراق يأتي بناء على طلب الحكومة العراقية، الذي عبّرت عنه رسالة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بتاريخ 8-مايو-2024، الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي بهذا الشأن”

وأشار إلى أنه “في الوقت الذي نكبر فيه الاستجابة الدولية لطلب العراق، فإننا نؤكد أن قرار مجلس الأمن الدولي جاء نتيجة التقدم الملموس، الذي يشهده العراق وعلى الأصعدة المختلفة والاستقرار على المستوى الداخلي واستكمال عملية البناء السياسي الذي انطلق سنة 2003”.

وتابع، “وننتهز هذه الفرصة للتأكيد على استمرار التعاون والشراكة المستدامة مع منظمة الأمم المتحدة وبرامجها التنموية العاملة في العراق والتعبير عن تقدير العراق لجهود سيادة الأمين العام للأمم المتحدة، وللعاملين في البعثة الأممية وخدماتهم وتضحياتهم المقدّرة التي قدموها منذ إنشاء البعثة عام 2003”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

مقالات مشابهة

  • ‎السفيرة الامريكية تنشر المقترح الامريكي لوقف الحرب في غزة 
  • ائتلاف المالكي:إنهاء عمل بعثة (يونامي) ليس إنجازاً حكوميا والسوداني غير صادق بإخراج القوات الأمريكية من العراق
  • ننشر نتائج البعثة التحضيرية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق
  • اعتراف أمريكي بإصابة “ايزنهاور”
  • مليشيات الحوثي تواصل الهجمات وواشنطن تعلن تمديد انتشار حاملة طائرات و3 سفن بالبحر الأحمر
  • ائتلاف إدارة الدولة:العراق على طريق “استكمال سيادته”
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • أصحاب الكهف تتبنى مسؤولية هجمات مطاعم بغداد.. وأمريكا ترد
  • بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي