قالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير اليوم، إن من المتوقع وصول الاستخدام العالمي للفحم إلى مستوى قياسي في 2023 مع استمرار قوة الطلب في الاقتصادات الناشئة والنامية.

وأضافت الوكالة أن من المتوقع أن يرتفع الطلب على الفحم 1.4 في المئة في 2023 ليتجاوز 8.5 مليار طن لأول مرة، إذ من المتوقع أن ينمو الاستخدام في الهند بنسبة ثمانية في المئة وفي الصين بنسبة خمسة في المئة بسبب ارتفاع الطلب على الكهرباء وضعف إنتاج الطاقة الكهرومائية.

إصابة 102 شخص بكسور إثر حادث في مترو بكين منذ 42 دقيقة مقتل 11 في هجوم على مركز للشرطة في إيران منذ ساعة

ومع ذلك، ذكر التقرير أن من المتوقع انخفاض استخدام الفحم في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بنحو 20 في المئة لكل منهما في 2023.

وانخفاض ​​استخدام الفحم ليس متوقعا حتى عام 2026 عندما تساعد زيادة كبيرة في قدرة إنتاج الطاقة المتجددة في السنوات الثلاث المقبلة على خفض الاستخدام بنسبة 2.3 في المئة مقارنة بمستويات عام 2023، حتى مع غياب سياسات الطاقة النظيفة.

لكن التقرير ذكر أن من المتوقع أن يظل الاستهلاك العالمي أعلى بكثير من ثمانية مليارات طن في 2026.

وأضاف أن استخدام الفحم الذي يتم إنتاجه واستخدامه دون الاستعانة بتقنيات تقلص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، يجب أن ينخفض ​​بشكل أسرع بكثير من أجل الوصول إلى الأهداف التي حددها اتفاق باريس.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع أن تسجل الصين أكثر من نصف التوسع العالمي في استخدام الطاقة المتجددة على مدى السنوات الثلاث المقبلة مما سيؤدي إلى انخفاض الطلب على الفحم لديها في 2024 واستقراره حتى عام 2026.

وذكر التقرير أن نصف استخدام الفحم في العالم يأتي من الصين، لذا ستتأثر التوقعات المتعلقة باستخدام الفحم بشكل كبير في السنوات المقبلة بوتيرة توسع استخدام الطاقة النظيفة وأحوال الطقس والتحولات الهيكلية في الاقتصاد الصيني.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: استخدام الفحم من المتوقع فی المئة

إقرأ أيضاً:

شعبة الذهب: الأسواق المصرية شهدت وصول منافس جديد للألماس التقليدي

 

رصدت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات  بالاتحاد العام للغرف التجارية انطلاق انتاج جديد من المشغولات الذهبية بالأسواق المصرية مرصعة بالألماس المعملي ( الاب جرون دايموند ) والذي يعد منافس قوي للألماس التقليدي حيث شهدت الأسواق العالمية نقلة نوعية في انتاج وتجارة هذه الأحجار مستحوذة  علي  ما يقرب من 60 % من حركة مبيعات الاحجار الثمينة، كما ارتفع الاعتماد علي" اللاب جرون " في قطاعات الأزياء والمجوهرات وتطبيقات القطاع الصناعي كما يتميز اللاب جرون بكونه اقتصاديًا ومستدامًا وصديقًا للبيئة.

وقال هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات أنه وفقًا للتقارير العالمية فقد بلغت قيمة سوق الالماس المصنع معمليا " لاب جرون " عالميا 24.0 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تصل إلى 59.2 مليار دولار بحلول عام 2032، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9.6٪ من عام 2023 إلى عام 2032، واستحوذ قطاع ( CVD - Chemical  Vapor Deposition) على أعلى حصة سوقية في عام 2022، وهو ما يمثل أكثر من نصف إيرادات سوق اللاب جرون كما تعد هذه الطريقة مسؤلة عن انتاج أنقى أشكال الالماس بما يفوق انتاج الألماس الطبيعي في بعض الحالات.


كما من المتوقع أن يُظهر قطاع (  High Pressure High Temperature- HPHT )  أعلى معدل نمو سنوي مركب بنسبة 9.8٪ من عام 2023 إلى عام 2032  وهذا يخلق ألماسًا مطابقًا للماس المستخرج طبيعيًا وهو ألماس كربوني نقي.

أظهرت التقارير استحواذ أمريكا الشمالية على أعلى حصة سوقية من حيث الإيرادات في عام 2022، وهو ما يمثل أكثر من ثلث إيرادات سوق اللاب جرون  عالميا ومن حيث الإنتاج تعد الصين الدولة الأولى من حيث إنتاج وتصدير اللاب جرون في حين من المتوقع أن تصبح الهند مركزًا رئيسيًا له في جميع أنحاء العالم.

يحظى الألماس بوزن 1 إلى 2 قيراط بشعبية كبيرة في صناعة خواتم الخطوبة والزفاف، ومن المتوقع أن يكتسب شعبية في المستقبل، واستحوذ القطاع الذي يقل عن 2 قيراط على أعلى حصة سوقية في عام 2022، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي إيرادات سوق الماس المزروع في المختبرات العالمية، ومن المتوقع أن يشهد أعلى معدل نمو سنوي مركب بنسبة 9.9٪ خلال الفترة المتوقعة.

 

استحوذ القطاع عديم اللون على أعلى حصة سوقية في عام 2022، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي سوق الماس المزروع في المختبرات العالمية، ومن المتوقع أن يحافظ على مكانته القيادية طوال الفترة المتوقعة ويحظى اللاب جرون عديم اللون بشعبية كبيرة في صناعة المجوهرات مثل خواتم الخطوبة،  كما تستخدم على نطاق واسع لإنتاج قطع المجوهرات مثل القلائد والأساور ودبابيس الأنف والمعلقات، ومع ذلك، من المتوقع أن يسجل القطاع الالماس الملون أعلى معدل نمو سنوي مركب بنسبة 10.4٪ في الفترة من 2023 إلى 2032.

أهم القطاعات الانتاجية التي استحوذ عليها اللاب جرون عالميا:

استحوذ قطاع الأزياء على أعلى حصة سوقية في عام 2022، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي إيرادات سوق الماس المزروع في المختبرات العالمية ومن المتوقع أن يشهد أعلى معدل نمو سنوي مركب بنسبة 10.0٪ خلال الفترة المتوقعة  ، يؤدي التعاون بين شركات المجوهرات والماس المزروع في المختبر إلى إنشاء قطع حصرية من المجوهرات  التي يتم اعتمادها في أحداث الموضة، مما يعزز مبيعات الماس المزروع في المختبر في الموضة. 
اللاب جرون بالاسواق المحلية:


ويعد دخول اللاب جرون للأسواق المصرية فرصة كبيرة لشريحة عريضة من المستهلكين لاقتناء قطع من الألماس بسعر منافس ويقل نحو 60% عن سعر الألماس التقليدي بالرغم من تمتعه بنفس الجودة والنقاء.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء
  • تحسن في آفاق الطلب يقود أسعار النفط للارتفاع
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا مقتربا من أعلى مستوياته في 4 أسابيع
  • زيادة الطلب عالميا على الذهب والنحاس.. «معلومات الوزراء»: مستويات أسعار قياسية
  • تراجع معدل التضخم في مصر لأدني مستوياته منذ يناير 2023
  • شعبة الذهب: الأسواق المصرية شهدت وصول منافس جديد للألماس التقليدي
  • بيتكوين تستعد لتحقيق أعلى مستوى لها على الإطلاق الأسبوع المقبل
  • وكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن موعد إطلاق صاروخها الجديد