ينظم متحف تل بسطا بمحافظة الشرقية، معرضاً أثرياً مؤقتاً لمدة 10 أيام، تحت عنوان "الكاتب وأدواته في مصر القديمة" وذلك على هامش الاحتفال بيوم العلم المصري، والذي يوافق يوم 21 ديسمبر من كل عام.

وأوضح إبراهيم حمدي مدير عام متحف تل بسطا، أن المعرض يضم أربعة قطع أثرية تتضمن تمثال من الحجر الجيري للمعبود تحوت على شكل قرد، وتمثال آخر للمعبود تحوت من القاشاني علي شكل إنسان برأس طائر أبو منجل واقفاً على قاعدة مستطيلة، وتمثال من الحجر الجيري يمثل قرد البابون جالس ويضع يده عند فمه، ولوحة مستطيلة الشكل من الرخام عليها كتابة مصرية قديمة بالغائر موزعة علي شكل المستطيل والكتابة حول المستطيل بالغائر.

كما يعرض المعرض مجموعة من الكتب التاريخية والأثرية التي تروي تاريخ تل بسطا، وما تحويه من مواقع أثرية هامة، وبئر العائلة المقدسة، بالإضافة إلى عدد مختلف من الكتب التي تتحدث عن التاريخ المصري القديم  وآثاره منذ فجر التاريخ حتي العصور الإسلامية .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكاتب مصر القديمة متحف تل بسطا محافظة الشرقية

إقرأ أيضاً:

سوق صبيا الداخلي.. وجهة للمتسوقين لشراء مستلزمات العيد

 تزخر منطقة جازان بعدد وافر من الأسواق الشعبية القديمة، التي تعد جزءًا من تاريخها، وتشكل أحد عناصر الجذب السياحي الحيوية لها؛ لاحتفاظها بصبغتها القديمة، حيث يجد المتسوق كل ما يبحث عنه من بضائع شعبية وتراثية نادرة.
ويُعد السوق الشعبي بمحافظة صبيا واحدًا من أكثر المعالم التجارية القديمة، حيث ظل على مدى عقود وسنوات طويلة القلب التجاري النابض، والمحرك التجاري بالمحافظة، نظرًا لعراقته وقدمه، ويعد ملتقى وسوقًا شعبيًا لأهالي المحافظة، لاكتضاضه بأصناف السلع والبضائع المتنوعة، وللحركة التجارية النشطة التي يشهدها على مدار العام.
وحافظ السوق على مكانته التجارية لدى المتسوقين، رغم التوسع في افتتاح المولات التجارية الحديثة، حيث يشهد السوق الداخلي حاليًا إقبالًا كبيرًا من قبل المتسوقين لشراء مستلزمات عيد الأضحى، حيث يضم عددًا من المحال لبيع الأقمشة النسائية التي تجد رواجًا كبيرًا في المناسبات، ومحال بيع الأواني المنزلية، والأجهزة الكهربائية، وأدوات العطارة، والمطرزات، والشراشف، والعطور ومستلزمات الأسرة، فضلًا عن باعة النعناع، والحبق، والفل، والنباتات العطرية وغيرها، وكذلك يوجد بساحات حضانات للأسر المنتجة، كذلك أماكن لسن السكاكين.
ورصدت عدسة "واس"، اكتضاض السوق ومظاهر البهجة لدى المتسوقين وهم يشترون احتياجاتهم لعيد الأضحى المبارك

مقالات مشابهة

  • هل قدماء المصريين احتفلوا بليلة العيد؟
  • "مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا
  • شاب يُطلق مبادرة داخل منطقته لتشجيع جيرانه علي القراءة في الإسكندرية
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة تدريبية لتعليم اللغة المصرية القديمة للأطفال
  • 36 مليار ريال من العملة القديمة .. كيف سيحصل عليها البنك المركزي في صنعاء؟
  • المعتدي يتحوّل إلى ضحية.. قصة الشاب المقدسي سنان بركات
  • سوق صبيا الداخلي.. وجهة للمتسوقين لشراء مستلزمات العيد
  • موقع بريطاني: الحرب الإسرائيلية على غزة تعيد إلى الأذهان أهوال الإبادة الجماعية في البوسنة
  • مدحت صالح وريهام عبدالحكيم يُحييان حفل متحف الحضارة
  • دار الكتب والوثائق تحتفل بمسار العائلة المقدسة في الفسطاط