تقيم دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر ليلتين لفرقة فرسان الشرق للتراث تقدم خلالهما عرض "الفولكلور والعصور" تصميم واخراج الدكتور عصام عزت، وذلك فى الثامنة مساء الخميس والجمعة 21 ، 22 ديسمبر على مسرح الجمهورية. 

تفاصيل عرض فرسان الشرق 

العرض تصميم اضاءة رضا ابراهيم وديكور احمد زايد ويتناول اشكال التراث الفنى التى نتجت عن العصور التاريخية فى مصر وحمل كل منها طابعاً خاصاً ويبدأ بمشهد من العصر الفرعونى تنتقل بعدها التابلوهات الى العصر الحديث والمعاصر مروراً بفترات الحضارة القبطية والاسلامية فى مزيج فنى يبرز الثراء الفكرى وتميز الهوية المصرية .

يشار ان فرقة فرسان الشرق للتراث والرقص المعاصر تأسست عام 2009 على يد المصمم والمخرج وليد عوني 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي، وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة شعبية ودرامية وتاريخية ثم أنضمت الى فرق دار الاوبرا المصرية وظهرت اول اعمالها عام 2010 باسم الشارع الاعظم وتوالت بعدها العروض التى لاقت استحسان الجمهور 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عام.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر Google News

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الاوبرا حفلات دار الأوبرا فرسان الشرق

إقرأ أيضاً:

أعمال جاز نمساوية على مسرح الجمهورية (للتفاصيل)

تجسيدا لخطط الثقافة المصرية الهادفة الى إجراء حوار إبداعي مع مختلف دول العالم، تستضيف دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، وبالتعاون مع المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية حفلا بعنوان ( أغاني العصارات ) لعازف البيانو النمساوى مارتن ليستبارث، وذلك في الثامنة والنصف مساء الثلاثاء 4 يونيو علي مسرح الجمهورية.

يتضمن البرنامج مجموعة من مؤلفات مارتن ليستابارث الخاصة والمستلهمة من موضوعات حياتية تتناول أشخاص وأماكن من جميع أنحاء العالم .

يأتي الحفل ضمن سلسلة برنامج صبأرت (SABBART ) الذي تستضيفه جمعية يونيك مصر وتم اختيار الاسم " صبأرت " لتجمع بين كلمتى "صبار" النبات و"أرت "  الفن وهي مجموعة من الفعاليات التى تسعى للمزج بين الفنون والثقافة والبيئة وتهدف إلى التفكير والحوار لخلق عالم أكثر تسامحا وتوجه الدعوة للحفاظ على الطبيعة من خلال الأساليب الفنية المتنوعة والتبادلات الثقافية الدولية .

من هو مارتن ليستابارث؟

يذكر أن مارتن ليستابارث، هو عازف بيانو ومؤلف موسيقى نمساوي يتميز بأسلوب فنى فريد ، درس الجاز بيانو والبيانو الكلاسيكي في جامعة الموسيقى والفنون المسرحية بفيينا ، تحمل مؤلفاته طابع موسيقى الجاز بتأثيرات كلاسيكية ، أصدر ثلاثة البومات أولهم "Short Stories" عام 2019، الثاني "Dedicated" عام 2022 والثالث "Postcards" عام 2023 ولاقى استحسانا ضخما حيث وصف النقاد أعماله بالمرح والبساطة رغم إحتوائها على جمل لحنية تتميز بالتحديات ، قام بجولات فنية فى مختلف دول العالم منها المانيا، سويسرا، أسبانيا، إيطاليا، بولندا، تركيا، فنلندا واليابان ونجح فى تحقيق قاعدة جماهيرية كبيرة .

مقالات مشابهة

  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي هذا الموعد
  • السيمفوني يعزف بالايطالي على المسرح الكبير.. صور
  • أعمال جاز نمساوية على مسرح الجمهورية
  • أوبرا الاسكندرية تغني لفوزى في سيد درويش ودمنهور
  • الخميس.. أعمال محمد فوزي بأوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • أعمال جاز نمساوية على مسرح الجمهورية (للتفاصيل)
  • نقيب الإعلاميين: الإعلام المصري شكل فكر ووجدان إمتد تأثيره للبلاد العربية والإفريقية
  • أوبرا القاهرة تروي حكاية كارمن الغجرية على المسرح الكبير
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة
  • مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير