موقع 24:
2024-06-12@13:07:52 GMT

مقتل مدير معبر "كرم أبو سالم" و3 آخرين في قصف إسرائيلي

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

مقتل مدير معبر 'كرم أبو سالم' و3 آخرين في قصف إسرائيلي

أعلنت حركة حماس ومسؤولون في قطاع الصحة بغزة، اليوم الخميس، أن ضربة جوية إسرائيلية على رفح بجنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر، قتلت 4 أشخاص، من بينهم مسؤولاً حدودياً كبيراً عينته الحركة.

وأضافوا أن المدير المعين من قبل حماس لمعبر كرم أبو سالم التجاري بين إسرائيل وقطاع غزة، والذي تسيطر عليه إسرائيل، "العقيد بسام غبن"، و3 فلسطينيين آخرين، قتلوا في غارة إسرائيلية بالقرب من بوابة معبر رفح.

ورداً على طلب للتعليق من رويترز، قال متحدث عسكري إسرائيلي: "نتحقق من الأمر، ليس لدينا دراية بهذه الحادثة".

ويعد معبر كرم أبو سالم أو "كيرم شالوم"، المعبر التجاري الرئيسي لقطاع غزة، وكان يستخدم قبل اندلاع الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ممراً لعبور  النسبة الأكبر من حمولات الشاحنات المتوجهة إلى غزة.

مقتل 4 فلسطينيين جرّاء غارة إسرائيلية على #رفح https://t.co/n6Sx8Ed3Rl

— 24.ae (@20fourMedia) December 21, 2023

وكانت إسرائيل وافقت، الجمعة، على إدخال المساعدات إلى غزة "مؤقتاً" عبر معبر كرم أبو سالم، وفتحت بذلك طريق إمداد ثان يضاف إلى معبر رفح بين مصر وغزة.

ورحب مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الثلاثاء، بالإجراءات الإسرائيلية في هذا الصدد، ووصفها بأنها "إيجابية" لكنها "بعيدة عن أن تكون كافية في ما يتعلق بما هو مطلوب للتعامل مع الكارثة الإنسانية على الأرض".

إسرائيل: دخول مساعدات لغزة عبر معبر كرم أبو سالم لأول مرة https://t.co/Hrybpcwvgm

— 24.ae (@20fourMedia) December 17, 2023

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما يقرب من 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة، أي نحو 85% من السكان.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة معبر کرم أبو سالم

إقرأ أيضاً:

كيف تستغل إسرائيل الانتخابات الأمريكية لابتزاز واشنطن ؟ (شاهد)

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، للقاهرة، هي السابعة، موضحا أن الشعب الأمريكي لهم موقف مزدوج، وعندما أعلن الرئيس بايدن مشروع وقف الحرب، في ذلك الوقت أعلن الإسرائيلين اختلافهم مع هذا القرار.

واشنطن بوست: تصويت مجلس الأمن بشأن غزة انتصار دبلوماسي نادر لإدارة بايدن وزراء خارجية دول مجموعة "بريكس" يعربون تأييدهم لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة  إسرائيل تستغل فترة الانتخابات في الابتزاز

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي ونهاد سمير ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن إسرائيل تستغل فترة الانتخابات في الابتزاز، والجميع في فترة الانتخابات يحاول كسب رضا اليهود، موضحا أن الولايات المتحدة بها فئات مقسمة مثل البيت الأبيض والبنتاجون وأجهزة المخابرات.

وأشار إلى أن جهاز المخابرات الأمريكية، كان يقوم بـ جزء من الاتصالات والمساعي بين الأطراف المصرية للوصول لهدن لوقف إطلاق النار، ولكنه لم يتوصل لحل، مضيفا أن حرب جيش الاحتلال على غزة هي أطول حرب تخوضها إسرائيل.

بلينكن أشاد أمام الرئيس السيسي بدور مصر القوي

وأوضح القصاص، أن بلينكن أشاد أمام الرئيس السيسي بدور مصر القوي في محاولة إيجاد حلول لوقف إطلاق النار، منوهًا إلى أن الولايات المتحدة ذكرت أن أمن إسرائيل مهدد، موضحا أن الولايات المتحدة متهمة بمساعدة إسرائيل في جرائم الحرب وأصبحت صورتها منهارة أمام العالم.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "أعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.
 

مقالات مشابهة

  • باحث: مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة استهدف التركيز على الجانب الإنساني للكارثة
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: مقتل 8 فلسطينيين وإصابة عدد آخر في قصف إسرائيلي على مناطق في رفح والشجاعية في قطاع غزة
  • الاتحاد الأوروبي: أكثر من 2000 شاحنة مساعدات عالقة على معبر رفح
  • كيف تستغل إسرائيل الانتخابات الأمريكية لابتزاز واشنطن ؟ (شاهد)
  • مقتل 4 جنود إسرائيليين خلال معارك في رفح
  • مقتل جندي إسرائيلي من لواء غفعاتي خلال معارك في قطاع غزة الثلاثاء
  • مقتل جندي إسرائيلي بمعارك في غزة
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يمنع شاحنات الوقود من الدخول عبر معبر كرم أبو سالم
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يمنع شاحنات الوقود من الدخول عبر معبر كرم أبو سالم