كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن موعد حصاد محصول القمح، الذي بدأت زراعته في شهر نوفمبر الماضي، إذ يعد من المحاصيل الاستراتيجية، التي تضع الدولة سياسات زراعتها.

وكشف تقرير صادر عن مركز البحوث الزراعية، عن موعد حصاد القمح، الذي يبدأ منتصف شهر نوفمبر وحتى بداية ديسمبر من كل عام، بينما يبدأ موسم الحصاد في شهر أبريل من كل عام، ويستمر طوال شهر مايو.

إنتاج القمح للعام الماضي بلغ 10 ملايين طن

وأكد معهد بحوث الاقتصاد الزراعي أن الإنتاج المحلي للقمح بلغ 10 ملايين طن العام الماضي، بينما بلغت الواردات 11.1 مليون طن، ووصل الإنتاج العام قبل الماضي 9.89 طن، مقارنة بـ 9.79 مليون طن لعام 2020، بينما بلغت الواردات 12.9 مليون طن، أما الإنتاج المحلي لعام 2019 فقد بلغ 8.49 مليون طن، ووصلت الواردات إلى 12.5 مليون طن.

تحسن مؤشرات أنتاج القمح

أشار تقرير معهد الاقتصاد الزراعي إلى تحسن مؤشرات إنتاج القمح، حيث زاد إنتاج مصر من القمح بنسبة 8%، ليبلغ 10 ملايين طن عام 2023، مقابل 9.26 مليون طن عام 2014، بجانب انخفاض واردات القمح بنسبة 39.5%، حيث وصل 9.02 مليون طن عام 2022، مقارنة بـ 14.9 مليون طن عام 2014.

وتابع تقرير مركز البحوث الزراعية أن تغطية زراعة القمح بالتقاوي المعتمدة لمحصول القمح، ساهمت في رفع الإنتاجية، حيث ارتفعت بنسبة مئوية تصل إلى 70% العام الماضي، بعدما كانت 35% في المواسم السابقة، وهو ما ساهم في رفع إنتاجية الفدان لتصل إلى 2.9 طن في عام 2022، مقابل 2.7 في عام 2014، بنسبة زيادة تصل 7.4%.

استنباط أصناف جديدة مبكرة النضج

فيما أشار معهد بحوث المحاصيل إلى أن استنباط أصناف جديدة مبكرة النضج، عالية الإنتاجية تتحمل التغيرات المناخية مقاومة للأمراض، كذلك تم التوسع في إنشاء حقول إرشادية في المناطق الأكثر زراعة للقمح، بالإضافة إلى تقديم خدمات المكافحة لأمراض الصدأ الأصفر وخدمات الميكنة للزراعة بالسطارات على مصاطب وغيرها من الممارسات الزراعية المتقدمة، وإعلان السعر قبل الزراعة بوقت مناسب بحوالي شهرين.

زيادة الرقعة الزراعية

أكد التقرير أن مشروعات التوسع الأفقي التي قامت بها الدولة لزيادة الرقعة الزراعية، ساهمت في رفع الإنتاجية، وذلك بزراعة 150 ألف فدان من القمح في مشروع توشكي، بجانب زراعة 146 ألف فدان من القمح، في مشروع شرق العوينات، كذلك زراعة 70 ألف فدان بمشروع الدلتا الجديدة، و 45 ألف فدان بمشروع الفرافرة، و4 آلاف فدان بمشروع عين دلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حصاد القمح زراعة القمح ملیون طن ألف فدان طن عام

إقرأ أيضاً:

تسارع التعافي الاقتصادي في جمهورية كوريا وسط مؤشرات على ارتفاع الطلب المحلي

قالت وزارة المالية في جمهورية كوريا اليوم الجمعة إن الانتعاش الاقتصادي في البلاد قد اكتسب زخما بفضل الصادرات القوية وتعافي الطلب المحلي.

وأوضحت وكالة الأنباء الكورية “يونهاب” أن وزارة الاقتصاد والمالية أوردت هذا التقييم في الكتاب الأخضر، وهو تقرير التقييم الاقتصادي الشهري، متعهدة بإعطاء الأولوية للتدابير التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار في معيشة الشعب الكوري وإدارة المخاطر المحتملة مع السعي لتحفيز زخم النمو.

وجاء في التقرير: “ أظهر اقتصاد البلاد علامات على توسيع زخم الانتعاش، وسط الاعتدال التدريجي في الضغوط التضخمية مدفوعا بقطاع التصنيع والصادرات القوية”.

وأضاف التقرير:”شهدت البلاد أيضا علامات على انتعاش الطلب المحلي مع تزايد عدد السياح الأجانب وتحسن قطاع الخدمات”.

وارتفعت صادرات البلاد بنسبة 11.7% على أساس سنوي لتصل إلى 58.1 مليار دولار في شهر مايو الماضي، وهي الزيادة الشهرية الثامنة على التوالي، على خلفية الطلب العالمي القوي على أشباه الموصلات وغيرها من الصادرات، وفقا للبيانات الحكومية.

وارتفع الناتج الصناعي بنسبة 1.1% على أساس شهري في شهر أبريل الماضي، أو 3.1% على أساس سنوي، حيث سجل كل من التصنيع والخدمات والبناء نموا.

وظل مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مقياس رئيس للتضخم، أقل من 3% للشهر الثاني على التوالي في مايو ليصل إلى 2.7%.وام


مقالات مشابهة

  • اسعار الخضار والفواكه اليوم 16 يونيو 2024 في سوق العبور للمستهلك أول أيام عيد الاضحي
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • ممر شرفي لأستاذ الوراثة في "زراعة عين شمس"
  • توريد 607 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • تسارع التعافي الاقتصادي في جمهورية كوريا وسط مؤشرات على ارتفاع الطلب المحلي
  • أيمن الجميل: استراتيجية النهوض بالقطاع الزراعي منذ 2014 تضاعف الإنتاج الغذائي وتحمي مصر من التقلبات العالمية
  • محافظ أسوان: تخطي المستهدف في توريد كميات القمح داخل وخارج المحافظة بنسبة 105.8%
  • ساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في الرقة
  • توريد نصف مليون طن من محصول القمح بصوامع الوادي الجديد