“إكراه الأشخاص على شهادة الزور في المحاكم” يعد من الأفعال التى يرتكبها بعض المواطنين، لذا حظرها قانون العقوبات، حيث يعتبرها جريمة قانونية يعاقب عليها.

ونصت المادة (296) على أن كل من شهد زوراً على متهم بجنحة أو مخالفة أو شهد له زوراً يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين.

ووفقا للمادة (297) فإن كل من شهد زوراً في دعوى مدنية يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين.


 

وأشارت المادة (298) إلي إنه إذا قبل من شهد زوراً في دعوى جنائية أو مدنية عطية أو وعداً بشيء ما يحكم عليه هو والمعطي أو من وعد بالعقوبات المقررة للرشوة أو للشهادة الزور إن كانت هذه أشد من عقوبات الرشوة.

إذا كان الشاهد طبيباً أو جراحاً وطلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء الشهادة زوراً بشأن حمل أو مرض أو عاهة أو وفاة أو وقعت منه الشهادة بذلك نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعاقب بالعقوبات المقررة في باب الرشوة أو في باب شهادة الزور أيهما أشد. ويعاقب الراشي والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشي أيضاً.

ووفقا للمادة (300) فإن من أكره شاهداً على عدم أداء الشهادة أو على الشهادة زوراً يعاقب بمثل عقوبة شاهد الزور مع مراعاة الأحوال المقررة في المواد السابقة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مخالفات رشوة عقوبات مخالفة

إقرأ أيضاً:

ننشر شروط القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض بالبحيرة

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة البحيرة، عن بدء سحب ملفات التقدم للإلتحاق بمدارس التمريض التابعة للمديرية ،بجميع مدارس التمريض الموجودة بمراكز المحافظة، وذلك بداية من يوم السبت الموافق 6 من شهر يوليو القادم، ولمدة أسبوعين تنتهي يوم الخميس 18من شهر يوليو .

ويتم تقديم صور الأوراق بمعرفة ولي الأمر وهي إستمارة الشهادة الإعدادية ،إستمارة النجاح في الشهادة الإبتدائية أو إفادة النجاح ، شهادة الميلاد  وصورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر ، وان يكون الطالب مصري الجنسية وحسن السير والسلوك ، وأن يكون الطلب حاصل علي الشهادة الإعدادية لهذا العام طبقا لإدارة التعليمية في التيرم الاول فقط  ،وأن يكون الطالب من نفس المركز الذي حصل منه علي شهادة إتمام التعليم الأساسي ، وأن يكون القبول طبقا لأعلي المجاميع المتقدمة ، عليأن يتم إعلان الحد الأدني للقبول بعد إنتهاء عمليات التنسيق ، تقديم إقرار بالتفرغ للدراسة موقع من ولي الأمر .

مقالات مشابهة

  • شروط التقديم في معهد التمريض بالمنتزه.. الأوراق المطلوبة
  • ما عقوبة إيداع شخص من ذوي الإعاقة بمؤسسة خاصة في غير الحالات التي تستوجب ذلك؟
  • ما عقوبة التحريض على الفسق والفجور بعد واقعة "أنوش"؟
  • تعرف على عقوبة التحريض على الفجور والدعارة بالقانون
  • بماذا يعاقب القانون من قام بصرف مساعدات الدعم النقدي دون وجه حق؟
  • بنك مصر يحصل على شهادة الأيزو في إدارة المراكز التعليمية
  • العربي الأفريقي الدولي يطرح شهادة ادخار بعائد 100%
  • بنك مصر يحصد شهادة "الأيزو 21001" في مجال إدارة المراكز التعليمية
  • ننشر شروط القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض بالبحيرة
  • البنك العربي الأفريقي يطرح شهادة رباعية بعائد تراكمي 100%