تشتهر قرية "القراموص" بمحافظة الشرقية المصرية بزراعة وصناعة أوراق البردي الفرعوني، حتى أصبحت القرية الوحيدة في العالم التي تنتج هذا النبات وتصنعه، ثم يرسم على أوراقه الأشكال الفرعونية لتنتشر منتجاتها بالمناطق السياحية في مصر وخارجها.

صنع أوراق البردي مهنة يعود عمرها إلى 7 آلاف سنة، اندثرت من كل مكان، إلا قرية القراموص.




قرية مصرية تحافظ على مهنة عمرها 7 آلاف عام.. كيف تمكنت "القراموص" من مواصلة إنتاج "ورق الفراعنة"؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/jJBCN6bBXg

— فيديو 24 (@24Media_Video) December 23, 2023






برسم أشكال فرعونية وحروف هيروغليفية، يبرز ملامح الرسومات على ورق البردي بألوان الماء الأصلية، ليحاكي تلك المنقوشة على جدران المعابد الفرعونية.






البداية كانت على يد الدكتور أنس مصطفى، أستاذ الفنون الجميلة، الذى كان له الفضل في جلب شتلات من نبات البردي وقام بزراعتها أمام منزله، وعند الحصاد فوجئ أن أهالي قريته اشتروها، وقرروا بعدها تقليده، وفي سبعينات القرن الماضى كانت المساحة الزراعية تبلغ 500 فدان، جميعها مزروعة بردي.














البردي نبات صيفي يزرع في بداية فصل الصيف ويستمر في الأرض لمدة 5 سنوات وبعد السنة الأولى من الزراعة يتم الحصاد ويتم تقطيعه مقاسات طول وعرض بعد جمعه من الحقل،  ثم إعداده ليصبح صالحاً للاستخدام في الطباعة والرسم والتلوين.


 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر

إقرأ أيضاً:

«المستقلين الجدد»: خطاب الرئيس في المنتدي العربي الصيني يحمل رسائل مهمة للعالم

أكد حزب المستقلين الجدد، أن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي في افتتاحية المنتدى العربي الصيني، دقيق ويحمل رسائل مهمة للصين كدولة كبرى، وللعالم ككل.

الرئيس يضع أسس جديدة لتعميق مع الصين

وقال الدكتور هشام عناني، رئيس حزب المستقلين الجدد، في بيان، إن خطاب الرئيس يضع أسس جديدة لتعميق العلاقات الاستراتيجية، مع تحديد الأولويات المصرية في شراكتها مع الصين، مشيرا إلى أن هذا الخطاب سيكون له أثر كبير في توطيد وفتح آفاق للعلاقات الصينية العربية سياسيا واقتصاديا.

القضية الفلسطينية

وأضاف الدكتور حمدي بلاط، نائب رئيس الحزب، أن الرئيس السيسي يؤكد في هذا الخطاب، أن مصر تتعامل مع العالم كله بثوابت وطنية داعمة للقضية الفلسطينية، مع جهود متواصلة تهدف إلى استقرار المنطقة، من خلال حل عادل وجذري بوقف الحرب وحل الدولتين.

وأوضح أن الخطاب يخاطب ضمير العالم كله للاضطلاع بمسؤلياته الإنسانية والأخلاقية، لوقف هذه الحرب الغاشمة على غزة، مع التأكيد على الرفض التام لتصفية القضية أو التهجير القسري للفلسطينين.

مقالات مشابهة

  • «عمومية صيادي دبا» تقرّ توزيع 20% من الأرباح
  • رصد مجرة عمرها 290 مليون سنة
  • نقطة محورية للعالم الإسلامي.. ماذا نعرف عن جامع الأميرة الجوهرة الثقافي بالبوسنة؟
  • دراسة: عمل الأم في المنزل يعادل وظيفة بدوام كامل
  • فيديو.. نسرين طافش تكشف عن عمرها مقابل هدايا من متابعيها
  • صيغة جديدة للعالم.. ضياء حلمي يشرح إيجابيات العلاقات العربية الصينية
  • الدلال.. مهنة يمنية قديمة تقاوم الانقراض في ريف تعز!
  • عضو دفاع النواب: الرئيس وجه رسائل حاسمة للعالم حول فلسطين والأمن المائي العربي
  • مدرب ألمانيا السابق: الشعور بأننا أبطال للعالم «جزء من حياتنا دائمًا»
  • «المستقلين الجدد»: خطاب الرئيس في المنتدي العربي الصيني يحمل رسائل مهمة للعالم