الأحساء- عايدة بنت صالح
حققت جامعة الملك فيصل مرحلة التكامل بنسبة 84.68% ضمن أفضل الجهات الحكومية في قياس التحول الرقمي لعام 2023م، وذلك حسبما أعلنته هيئة الحكومة الرقمية خلال ملتقى الحكومة الرقمية المنعقد يوم الأربعاء 20/ 12/ 2023م.
وفي هذا الإطار وقّعت الجامعة مذكرة تفاهم مع هيئة الحكومة الرقمية في مجال البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر خلال ملتقى الحكومة الرقمية، بهدف العمل المشترك في المشاريع الاستشارية والبحثية، وإعداد البرامج الأكاديمية في مراحل الدبلوم والبكالوريوس والماجستير، وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة طويلة وقصيرة المدى.


وقد أوضح معالي رئيس الجامعة رئيس اللجنة الدائمة للتحول الرقمي الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي أن مستهدفات الجامعة في استراتيجيتها للتحول الرقمي تتمثل في تحقيق الالتزام الكلي بالأوامر السامية والقرارات والمعايير المتعلقة بالتحول الرقمي، فضلاً عن تحسين أداء وفاعلية جميع جهات وقطاعات الجامعة، وكذلك الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين من أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والمساهمة في تقدم ترتيب المملكة في مؤشرات التحول الرقمي على المستوى العالمي.
وأضاف معاليه بأن قياس التحول الرقمي السنوي الذي تقيمه هيئة الحكومة الرقمية هو عبارة عن أداة تمكن الجهات الحكومية من تحديد مدى التزامها بالمعايير الأساسية للتحول الرقمي، والتعرف على مدى تطور أدائها بشكل سنوي في سبيل الوصول إلى حكومة رقمية متكاملة.
بدوره، أوضح سعادة عميد كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات الدكتور حسن بن شجاع القحطاني أن الجامعة أعدت لرحلتها نحو دورة قياس التحول الرقمي 2023م من خلال تشكيل لجان وفرق عمل متخصصة، تقوم بمتابعة تنفيذ ممارسات وجمع أدلة إثبات تنفيذ معايير التحول الرقمي في جهات الجامعة على مستوى المؤشر الفرعي الأول “المعايير المستمدة من الأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء والتعاميم”، والمؤشر الفرعي الثاني “معايير التحول الرقمي”، وكذلك مؤشر الإبداع في التحول، وذلك لتحقيق أعلى مستويات الالتزام بمعايير التحول الرقمي مع تطبيق أفضل الممارسات الصادرة من هيئة الحكومة الرقمية.
وأكد سعادته أن توقيع الجامعة مذكرة التفاهم مع هيئة الحكومة الرقمية سيكون له الأثر الإيجابي على زيادة القدرات الحالية للكوادر البشرية الوطنية المتخصصة، كما أنه سيساهم في سد الفجوة في الوظائف المطلوبة في القطاع الحكومي، إضافة إلى تعزيز دور الجامعة في تأهيل الطلبة لتغطية متطلبات واحتياجات سوق العمل في مجال البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر.
وشدد سعادته على أن الجامعة حريصة كل الحرص على تطور العمل، وتحقيق مراحل متقدمة في قياس التحول الرقمي للعام القادم بإذن الله، كما أنها ستظل مستمرة في تحقيق الإنجازات بفضل دعم الإدارة العليا للجامعة تحقيقًا لمستهدفات الرؤية الطموحة للمملكة 2030 التي رسمتها قيادتنا الرشيدة -حفظها الله-.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية هیئة الحکومة الرقمیة قیاس التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

بن حبتور يشيد بما حققته جامعة 21 سبتمبر في مجال اختصاصها

واستمع الدكتور بن حبتور، من الدكتور معصار إلى شرح عن الخطة التوسعية للجامعة للمرحلة المقبلة التي تشمل إنشاء كلية طب الأسنان بتخصصاتها المختلفة وكذا تزويد المعامل بأحدث الأجهزة الطبية.

وأوضح معصار أن الخطة تشمل أيضاً فتح برامج التمكين والدراسات العليا في التخصصات الطبية والتطبيقية بما يعزز من إسهام الجامعة في تلبية الاحتياجات في المجال الطبي وتخصصاته الواسعة.

وأكد أن جامعة 21 سبتمبر تسعى من خلال تطوير نشاطها العلمي والتطبيقي التخصصي إلى مواكبة خطة الحكومة في مجال التنمية البشرية والمساهمة في تقليل الفجوة في حجم احتياج القطاع الطبي من الكوادر الطبية والصحية.

وحيا الدكتور بن حبتور، جهود قيادة الجامعة وطاقمها الأكاديمي والإداري والفني لتعزيز وتطوير الأداء العلمي الأكاديمي التخصصي للجامعة بصورة مستمرة.

ونوه بما حققته الجامعة خلال أعوام قليلة من قفزة نوعية في مجال اختصاصها، ما أهلها لمنافسة الجامعات اليمنية التي سبقتها بعقود .. مشيراً إلى تقدير الحكومة للجامعة وقيادتها ودعمها لكافة مشاريعها وبرامج التطوير والتحديث.

مقالات مشابهة

  • هيئة الحكومة الرقمية تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • تضمّن إنجازات عززت ريادة المملكة دوليًا.. “الحكومة الرقمية” تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)
  • بن حبتور يشيد بما حققته جامعة 21 سبتمبر في مجال اختصاصها
  • تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • المشاط تشهد فعاليات إطلاق تقرير التوقعات الاقتصادية في أفريقيا لعام 2024:
  • “بريسايت” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في أفريقيا
  • الوزير آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في إفريقيا