أصدرَت المديريات التعليمية، خطاباً للإدارات بشأن الإجراءات الخاصة لمواجهة الغش بامتحانات نصف العام لصفوف النقل 2024، مؤكّدة تشكيل غرفة عمليات بكل مديرية وإدارة تعليمية لمتابعة الامتحانات وإزالة أي عقبات خلال الامتحانات. 

وتضمنت إجراءات مواجهة الغش ما يلي:

- ضرورة الإعلان عن القرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات ومنها القرار رقم 101 لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات والقرار رقم 500 لسنة 2014 بشأن تنظيم أعمال الامتحانات والحرمان منه ومنها منع الغش بكل أساليبه بالطرق القانونية وتأكيد القيم والعادات والتقاليد المصرية المستمدة من التعاليم الدينية.

التباعد الاجتماعي والحرمان من الامتحان 

- توسيع المقاعد داخل الفصول لتحقيق التباعد بين الطلاب خلال الجلوس ترك مسافة بين كل طالب وزميله، ومنع تجمع أولياء الأمور بمحيط لجان الامتحان، والتزام الطالب باستخدام أدواته من أقلام وآلة حاسبه. 

- صعود الطلاب إلى لجان الامتحان بشكل منظم من خلال طابور خلف بعضهم.

- خروج الطلاب من الامتحان في شكل منظم واحد تلو الآخر.

- التأكّد من توفير طفايات الحريق على أن تكون صالحة للاستخدام، ويمنع منعاً باتا استخدام برادات الشاي الكهربية وخاصة داخل لجنة النظام والمراقبة، وتأمين غرفة لجنة النظام والمراقبة من الحريق ويفضل أن تكون حجرة مصبعة بالحديد (باب وشبابيك) وبعيدة عن الدور الأرضي مع ضرورة وجود طفاية بها وتكون صالحة للاستخدام ، عدم وجود مواد قابلة للاشتعال أو أطعمة داخل الحجرة.

- متابعة توفير دليل اللجان ـ ترقيم اللجان.

- الزائرة الصحية.

- أفراد الحراسة من الشرطة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: امتحانات النقل التعليم امتحانات نصف العام امتحانات الفصل الدراسي الأول

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| حبس وغرامة.. تعرف على عقوبة الغش أثناء الامتحانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع انطلاق اليوم الاثنين، لماراثون امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، يتساءل البعض عن قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذي يوضح العقوبات التي تقع على الطلاب الذين يقعون في جرائم الغش.

عقوبة الغش في الامتحانات 

وتنص المادة الأولى من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن: يتم توقيع الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه وذلك لكل من قام بطباعة أو نشر أو الترويج بأي شكل من الأشكال لأسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم بجميع مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية منها بقصد الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الامتحانات.

كما تعد محاولة الشروع في عمل الأفعال السابقة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.


عقوبة حيازة الموبايل فى الامتحانات
وتنص المادة الثانية من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أنه مع عدم الإخلال بإحكام قانون الطفل المشار إليه يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتضى أي من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها   بقصد الغش او المساعدة فى ارتكاب الافعال المنصوص عليها فى المادة "1" من هذا القانون ، و تقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة.

ماراثون الامتحانات

وانطلق اليوم ماراثون الثانوية العامة، ويصل عدد الطلاب هذا العام 745086 طالبًا.

ويصل عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية  (11) لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان، كما يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (84) مركزًا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية (81) طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية (38) طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان (255) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان (3306) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان (1646) طالبًا.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام يبلغ ٤٣٤ ألف و٥٧٤ طالبا وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) ١٠٢ ألف و٨٢٧ طالبا وطالبة، وشعبة (الأدبى) عددهم ٢٠٧ آلاف و٦٨٥ طالبا وطالبة.

مقالات مشابهة

  • ما الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم المصرية لمنع الغش في امتحانات الثانوية العامة؟
  • ملابس يفضل ارتداؤها خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.. ابتعد عن الجينز
  • الثانوية العامة 2024| حبس وغرامة.. تعرف على عقوبة الغش أثناء الامتحانات
  • وزير التعليم: منع خروج طلاب الثانوية العامة قبل موعد انتهاء الامتحان
  • القلق والارتباك يسيطر على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بالإسماعيلية
  • وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة.. ويوجّه بالتصدي لمحاولات الغش
  • هل تقطع الكهرباء خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.. متحدث التعليم يرد
  • هل تقطع الكهرباء خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.. متحدث «التعليم» يرد (فيديو)
  • غرفة العمليات المركزية تتابع اللمسات النهائية لانطلاق امتحانات الثانوية العامة بالإسماعيلية
  • قبل بدء امتحانات الثانوية العامة.. تعليمات من «التعليم» لطلاب العلمي والأدبي