رحبت محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار بإعادة افتتاح سوق الأوراق المالية، واصفة هذه الخطوة بالحدث التاريخي الذي يعكس تطور الاقتصاد الليبي وتحركه نحو الأمام.

ويأتي ذلك في أعقاب إعلان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، يوم الاثنين، إعادة افتتاح تداول الأسهم، للجهات المدرجة بسوق المال الليبي في طرابلس وبنغازي، بعد توقفها منذ 9 سنوات.

وفي منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، قالت المحفظة إن فتح سوق الأوراق المالية هو خطوة مهمة في تعزيز الاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي في ليبيا.

وأشار بيان المحفظة إلى أن سوق الأوراق المالية في ليبيا يعتبر وسيلة مهمة لدعم وتعزيز الاستثمار وتنمية الثروات من خلال تداول أسهم الشركات المدرجة فيه، كما يساهم في تعزيز دور القطاع الخاص في البلاد وتعزيز مكانته، ويوفر فرصًا للملكية الفردية والجماعية، بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تنويع الاقتصاد وتطويره بشكل منظم تحت إشراف ورقابة شفافة.

وأضافت المحفظة في بيانها: “نحن واثقون من أن سوق الأوراق المالية ستوفر فرصًا جديدة ومثيرة للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، وستساهم هذه الخطوة في تعزيز الشفافية وتحسين القدرة على جذب رؤوس الأموال وتوفير السيولة للشركات والمؤسسات المالية… ونؤمن أن سوق الأوراق المالية ستكون محفزًا قويًا لتنمية القطاع المالي وتعزيز الثقة في الاقتصاد الليبي، وستساهم في توفير فرص عمل جديدة وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد”.

كما دعت محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار جميع المستثمرين والشركات والمؤسسات المالية إلى الاستفادة من هذه الفرصة الفريدة والمشاركة في تطوير سوق الأوراق المالية، وطالبت بتوفير بيئة استثمارية مواتية ومنصة تداول متطورة ومنظمة لضمان نجاح هذه الخطوة المهمة.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قد أكد خلال كلمته في مراسم الافتتاح، أن عودة العمل داخل سوق الأوراق المالية يساهم في تخفيف الأعباء عن اقتصاد الدولة بعد تذليل الصعاب التي عانى منها السوق في السنوات الماضية، وتسببت في توقفه.

وأضاف الدبيبة أن الحكومة ستقدم الدعم الكامل ليتمكن سوق الأوراق المالية من تأدية مهامه كما ينبغي، وليكون في مصاف الأسواق العالمية.

يُشار إلى أن محفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار يرأس مجلس إدارتها حاليا الدكتور مصطفى أبوفناس وزير الاقتصاد سابقاً، والذي قام بتعيينه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وذلك لإجراء إصلاحات حاسمة في محفظة إفريقيا ليببا لتحقيق تقدم نحو أهداف الاستدامة الاقتصادية والاستثمارية والمساهمة في تعميق أثر ودور ليبيا في المشهد الأفريقي.

وتأسست محفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار عام 2006، وتعمل المحفظة في مجال الاستثمار الدولي، والبحث عن فرص استثمارية وبناء محفظة متنوعة ومتوازنة تشمل الشركات العاملة في صناعات ومناطق متنوعة، إضافة إلى تحقيق عوائد طويلة الأجل ومستدامة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: سوق الأوراق المالیة محفظة لیبیا

إقرأ أيضاً:

مطالب بإعادة فتح ممرات شواطئ بعمالة المضيق الفنيدق

تجددت مطالب إعادة فتح ممرات شواطئ بعمالة المضيق الفنيدق، مع أولى أيام فصل الصيف، حيث تشهد المنطقة إقبالا هائلا للمصطافين والزوار من كل الجهات والأقاليم.

وفي هذا الصّدد، أكد يحيى البياري، مستشار المعارضة بجماعة المضيق، على جداره أن « السلطات المحلية بالمضيق مطالبة بإعادة فتح جميع الممرات العمومية نحو الشواطئ ».

ودعا مستشار فيدرالية اليسار إلى إعادة فتح الممر العمومي المؤدي إلى شاطئ هوليداي، وإلى إلغاء حاجز شاطئ مارينا بويرطو المحادي لما يعرف بقصر السعودي، مع فتح ممر عمومي نحو شاطئ ريستينكا.

وطالب المتحدث بوضع حد لاحتلال الشواطئ بعمالة المضيق الفنيدق، ووضع الحواجز وإغلاق الممرات العمومية، وقال: « كفى من التمييز بين المواطنين … Baraka »، بحسب تعبيره.

كلمات دلالية المضيق

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يتابع أوضاع الحجاج الليبيين خلال أدائهم لمناسك الحج
  • عبد العزيز: على الدبيبة مطالبة المواطنين بالانقلاب على الأجسام البائسة.. ويجب اصدار حكم الخيانة العظمى على الكبير
  • «الدبيبة» يقدّم التعازي بوفاة رئيس الوزراء الأسبق
  • مطالب بإعادة فتح ممرات شواطئ بعمالة المضيق الفنيدق
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • محفظة ليبيا أفريقيا تتابع مراحل تأهيل وتطوير شركة ليبيا للنفط
  • نجاح إطلاق رمز محفظة “بتغيت”(BWB) على منصة إطلاق “بتغيت” Bitget  
  • لنقي يؤكد على ضرورة التنسيق بين حكومتي الدبيبة وحماد فيما يتعلق بالموازنة المالية العامة للدولة
  • 9 خدمات مميزة تقدمها محفظة بنك مصر.. اعرف أقصى للمعاملات اليومية
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"