ديسمبر 27, 2023آخر تحديث: ديسمبر 27, 2023

المستقلة/- سجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة 256 انتهاكا ضد الصحفيين ووسائل الاعلام في العام 2023، في جميع محافظات العراق.

وتصدرت بغداد المحافظات من حيث حجم ونوع الانتهاكات، تلتها اربيل التي شهدت سجن واعتقال العديد من الزملاء الصحفيين.

وتنوعت الانتهاكات بين التهديد والترهيب، والاعتقال والسجن، واقتحام او مداهمة بيوت الصحفيين او مقار وسائل الاعلام، ومنع تغطيات، فضلا عن الدعاوى القضائية التي ارتفعت بشكل ملحوظ هذا العام.

ويعد هذا الرقم مقاربا للأرقام التي سجلت في الاعوام الثلاثة الماضية، لكن المتغير الابرز في هذا العام هو انتهاج استراتيجية جديدة لترهيب الصحفيين، بالدعاوى القضائية والملاحقات القانونية والتوعد بالسجون والمحاكمات، وفق قانون العقوبات العراقي، ومواد جرائم النشر المصاغة في العام 1969.

ايضا نوع الانتهاكات كانت مختلفة، اذ تجاوز بعضها حدود الصلاحيات الدستورية والقانونية للجهات الحكومية، ومنها منع اصدار جواز صحفي، وحجب موقع اخباري، وتسجيل دعاوى قضائية في محاكم خارج العراق ضد صحفيين عراقيين، اضافة الى محاولات هيئة الاعلام والاتصالات فرض وصاية على وسائل الاعلام، لإسكات اي صوت معارض.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تضم إسرائيل و«حماس» وأطراف حرب السودان لقائمة منتهكي حقوق الأطفال

ندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بقوات الجيش والشرطة الإسرائيلية، وحركتي «حماس» و«الجهاد» الفلسطينيتين، والأطراف المتحاربة في السودان، لضلوعهم في قتل وتشويه أطفال في عام 2023، وأضافهم إلى قائمة عالمية سنوية لمرتكبي الانتهاكات بحق الأطفال

وفي تقرير لمجلس الأمن الدولي، اطلعت عليه «رويترز»، انتقد غوتيريش أيضاً القوات المسلحة في إسرائيل والسودان، لمهاجمتها مدارس ومستشفيات، وكذلك «حماس» و«الجهاد الإسلامي» لخطفهما أطفالاً.

كما جرى تصنيف «قوات الدعم السريع» شبه العسكرية التي تقاتل القوات المسلحة السودانية منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي، ضمن جهات متهمة بتجنيد واستغلال الأطفال، وارتكاب جرائم اغتصاب، وغيرها من أعمال العنف الجنسي، ومهاجمة مدارس ومستشفيات.

ويغطي التقرير الذي أعدته فيرجينيا جامبا، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، انتهاكات جسيمة، هي: القتل، والتشويه، والعنف الجنسي، والاختطاف، والتجنيد، والاستغلال، والحرمان من المساعدات، والهجمات على المدارس والمستشفيات.

اقرأ أيضاًالعالمهيئة شؤون الأسرى الفلسطينية : الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 9155 فلسطينياً خلال ثمانية أشهر

وتهدف القائمة المرفقة بالتقرير إلى فضح أطراف الصراعات، على أمل دفعها إلى تنفيذ تدابير لحماية الأطفال. ويجري نشر الانتهاكات التي تتحقق منها الأمم المتحدة فقط.

وجاء في التقرير: «في عام 2023، وصل العنف ضد الأطفال في النزاعات المسلحة إلى مستويات كبيرة، مع زيادة صادمة بنسبة 21 في المائة في الانتهاكات الجسيمة… لقد ارتفع عدد حالات القتل والتشويه بنسبة مذهلة بلغت 35 في المائة».

وقال التقرير إنه تحقق من وقوع «العدد الأكبر من الانتهاكات الجسيمة في إسرائيل، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وميانمار، والصومال، ونيجيريا، والسودان» واصفاً عملية التحقق بأنها شهدت تحدياً بالغاً.

مقالات مشابهة

  • لجنة الثقافة البرلمانية تهنئ الصحفيين العراقيين بالذكرى ١٥٥ لتأسيس الصحافة العراقية
  • الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي على “القائمة السوداء”
  • الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء
  • تقرير أممي يكشف المستويات الخطيرة لاعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على الأطفال
  • تقرير: المغاربة أكثر من رفضت إسبانيا طلبات تأشيراتهم في 2023
  • الأمم المتحدة تضم إسرائيل و«حماس» وأطراف حرب السودان لقائمة منتهكي حقوق الأطفال
  • الأمم المتحدة تدرج إسرائيل في قائمة سوداء لمنتهكي حقوق الأطفال
  • الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء لأول مرة .. تقرير أممي: مستويات خطيرة للعنف بحق الأطفال
  • تقرير أممي: أرقام صادمة للانتهاكات ضد الأطفال في العالم.. أعلاها في غزة
  • تقرير: ارتفاع صادم لانتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات