قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنَّ أجواء الطقس الحالية التي تمر بها البلاد خلال فصل الشتاء لها تأثيرات كبيرة على محصول القمح والخضر والفاكهة بشكل سلبي.

وأضاف أنَّ زراعات القمح القائمة سوف تتعرض لانخفاض معدل وتأخير التفريع في المحصول ما يتطلب عدم تأخير رية التشتية مع إضافة عالي الفسفور مع الري، مشيرًا إلى أنَّ الأجواء الحالية في نهاية الأسبوع الأول من فصل الشتاء الرسمي وبداية النصف الثاني من شهر كيهك ما زالت دافئة ومائلة للحرارة نهاراً، كما أن هناك زيادة كبيرة في فرق درجات حرارة الليل والنهار وعدد ساعات البرودة حتى الآن منخفضة جداً.

تراجع عدد ساعات البرودة لا يفي باحتياجات البرودة في الفاكهة المتساقطة

وتابع أنَّ تراجع عدد ساعات البرودة لا يفي باحتياجات البرودة في الفاكهة المتساقطة ما يتطلب عدم استعجال المعاملة بكاسرات السكون والانتهاء تماماً من عمليات التقليم، لافتًا إلى أنَ أجواء الطقس الحالية تتسبب في تأخير تلون البرتقال والطماطم وينصح بتكثيف إضافة البوتاسيوم في صورة ثيوسلفات.

كما يؤدي الطقس الحالي إلى ضعف التحجيم في البطاطس الشتوي والثوم والبصل المبكر والبنجر، ويوصي أيضا بتكثيف إضافة مركبات البوتاسيوم في صورة نترات أو سترات.

ضرورة إتباع التعليمات التي تصدر عن طريق وزارة الزراعة

وشدد على ضرورة إتباع التعليمات التي تصدر عن طريق وزارة الزراعة والمعاهد البحثية بشكل دوري لعدم تعرض الزراعات القائمة للآفات الفتاكة والحصول على محصول وفير وخاصة من القمح الذي يعد أهم محصول استراتيجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح زراعات القمح فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تستمر وزارة التجارة والصناعة في إقليم كردستان بتسلم المحاصيل من الفلاحين في عموم محافظات الإقليم، ولمدة 45 يوما قابلة للتجديد، بينما سمحت الحكومة الاتحادية بتسويق 700 ألف طن من القمح في الإقليم للعام الحالي بزيادة 200 ألف طن عن العام الماضي.
وقال مدير عام التجارة في الوزارة نوزاد شيخ كامل في حديث لـ «الصباح» تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن عملية تسويق محصول «القمح» في عموم محافظات الإقليم تستمر لمدة 45 يوما قابلة للتجديد بحسب متطلبات العمل، منوها بأنه جرى إعلان بدء مرحلة التسويق وتسلم القمح من الفلاحين الأسبوع الماضي، في 8 صوامع، بالإضافة إلى عدد من البناكر والساحات.
وأشار إلى أن آلية تسلم وتسويق الحبوب من الفلاحين تتضمن عدة إجراءات يقوم بها الفلاح، من أهمها التسجيل في فروع مديريات الزراعة، يثبت فيه عدد الدوانم المزروعة ورقم السيارة واسم السائق وكمية الحنطة التي ستسلم للسايلو ، فضلا عن التوجه للصوامع لإجراء الفحص المختبري، ثم إلى الميزان لمعرفة الكمية المستلمة من الفلاح، ثم يفرغون الحمولة، وآخرها تسلم الصك بالمستحقات المالية.
وأكد كامل أن التنسيق مستمر مع الجهات المعنية في الإقليم، فضلا عن تشكيل اللجنة العليا للإشراف ومتابعة العملية برمتها، وتضم وزارتي التجارة والزراعة والمحافظة واتحاد الفلاحين والأسايش والرقابة.

 

 

مقالات مشابهة

  • توريد 606 آلاف طن قمح للصوامع بالشرقية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • تأثير الطقس السيئ على المحاصيل الزراعية والانعكاسات الاقتصادية على المشتريات.. وخبراء: يتسبب في تدمير المحاصيل وتقليل إنتاجيتها.. والمزارعون يعانون من خسائر مالية كبيرة لتلف المحاصيل
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية
  • يهدد رفاهيتهم.. كيف يؤثر إدمان الإنترنت على تعطيل أدمغة المراهقين؟ دراسة تجيب
  • توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • محافظ المنيا: توريد 377 ألف طن قمح منذ بداية الموسم
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين