صحيفة أثير:
2024-06-20@14:06:32 GMT

في صفقة جديدة: أسلحة أمريكية للاحتلال الإسرائيلي

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

في صفقة جديدة: أسلحة أمريكية للاحتلال الإسرائيلي

العُمانية – أثير

أقرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) صفقةً محتملةً لبيعِ بنادقِ “إم 107” عيار 155 ملليمترًا، والمعدّات المرتبطة بها لإسرائيل مقابل 147.5 مليون دولارٍ.

وأفاد البنتاغون في بيانٍ أنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن ذكر أنّ هناك “حالة طوارئ تستلزم بيع هذه الأسلحة لإسرائيل فورًا”، مما يعلق شرط مراجعة الكونغرس للصفقة.

وكانت واشنطن قد وافقت “بشكل طارئ” أيضًا في 9 ديسمبر الجاري على بيعِ قوّاتِ الاحتلالِ الإسرائيلية ما يُقارب 14 ألف قذيفةٍ دبابةٍ عيار 120 ملليمترًا.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاعِ غزة في 7 أكتوبر الماضي أعلَنَت واشنطن دعمها الكامل لإسرائيل سياسيًا وعسكريًا، وحالت مرات عدة دون التوصل إلى قرار في مجلس الأمن لوقفِ إطلاقِ النارِ.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد كشفت النقاب قبل أيام عن إرسالِ الولاياتِ المتحدةِ أكثر من 230 طائرةِ شحنٍ، و20 سفينةً محملةً بالأسلحةِ إلى إسرائيل منذ بدءِ الحرب.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

رغم انتقادها بشدة.. واشنطن تبلغ نتنياهو بتوريدها أسلحة وذخائر للاحتلال

أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، أن سفير واشنطن لدى "تل أبيب" جاك لو٬ أبلغ الأول أن أسلحة وذخائر أمريكية في طريقها إلى دولة "إسرائيل".

— رئيس وزراء دولة إسرائيل (@Israelipm_ar) June 19, 2024
وقال المكتب في منشور عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "أبلغ السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو رئيس الوزراء نتنياهو أمس أن الذخيرة والأسلحة التي أشار إليها رئيس الوزراء في طور التسليم إلى إسرائيل".

وأضاف: "قال رئيس الوزراء نتنياهو إنه يتوقع حدوث ذلك وأصدر تعليماته للفرق الإسرائيلية بالعمل مع نظرائهم الأمريكيين لتحقيق هذه الغاية".

والثلاثاء، وجّه نتنياهو انتقادات إلى واشنطن بسبب حجبها أسلحة وذخائر عن دولة الاحتلال قبل مدة.

وصرح في مقطع فيديو نشره الثلاثاء باللغة الإنجليزية، بأنه قال لبلينكن خلال زيارته تل أبيب في 10 و11 حزيران/يونيو الجاري، إنه "من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأمريكية في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".


ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، الأربعاء٬ فإنه بعد نشر مقطع الفيديو، ألغى البيت الأبيض اجتماعا استراتيجيا مع الاحتلال كان مقررا غدا الخميس.

ووفقا لبيانات أمريكية وإسرائيلية٬ فقد قدّمت واشنطن كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر إلى دولة الاحتلال منذ بداية الإبادة الجماعية على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ورغم التفوق العسكري بالعتاد، يواصل الاحتلال طلب مزيد من الدعم لاستكمال حرب لم تنجح في تحقيق هدف القضاء على فصائل المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة حتى مع مرور نحو 9 أشهر من القصف الوحشي.

وسبق للرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق صفقة أسلحة محدودة للاحتلال بزعم عدم تقيدها بحماية المدنيين، وفق ما يدّعي أنه حريص عليهم.

ووفق بيان لوزارة الحرب الإسرائيلية نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية٬ وفي أوائل حزيران/يونيو الجاري، وقعت إسرائيل صفقة لشراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز "إف 35" بقيمة 3 مليارات دولار.


وفي نيسان/ أبريل الماضي، وقع بايدن حزمة مساعدات للاحتلال تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية.

وجراء الدعم العسكري الأمريكي المطلق لتل أبيب، يحمّل الفلسطينيون واشنطن مسؤولية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ نحو 9 أشهر، والتي خلفت قرابة 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

ويواصل الاحتلال حربه رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • رغم انتقادها بشدة.. واشنطن تبلغ نتنياهو بتوريدها أسلحة وذخائر للاحتلال
  • اعتبر قرار واشنطن غير معقول.. نتانياهو يريد أسلحة مثل تشرشل
  • صفقة أسلحة أمريكية كبيرة بطريقها لإسرائيل
  • عضوان ديمقراطيان رئيسيان في الكونغرس الأمريكي يرضخان للضغط ويدعمان صفقة أسلحة لإسرائيل
  • واشنطن بوست: صفقة أسلحة أمريكية ضخمه في طريقها لإسرائيل
  • عضوان ديمقراطيان رئيسيان في الكونغرس الأمريكي يدعمان بيع صفقة بيع أسلحة لإسرائيل
  • يشمل F-15 .. ديمقراطيون أمريكيون بالكونغرس يوافقون على صفقة أسلحة لتل أبيب
  • مباشر. حرب غزة| قصف وقتال مستمران في القطاع وعضوان بارزان في الكونغرس يوافقان على صفقة أسلحة ضخمة لإسرائيل
  • «واشنطن بوست»: أعضاء ديمقراطيون في الكونجرس يدعمون صفقة بيع أسلحة لإسرائيل
  • عقوبات أمريكية على 9 أفراد وكيانات وسفينة بدعوى تسهيل شراء الأسحلة للحوثيين