موسكو-سانا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين من نوايا وخطط واشنطن لفتح جبهة ثانية ضد روسيا إنطلاقاً من جنوب القوقاز.

وقال غالوزين لوكالة نوفوستي اليوم: “لم تخف واشنطن منذ فترة طويلة حقيقة أنها تنظر إلى جنوب القوقاز كنقطة إنطلاق لفتح “جبهة ثانية” ضد روسيا”.

وأضاف غالوزين: “إن كل هذا يتعارض بشكل أساسي مع المصالح الحقيقية لشعوب المنطقة”.

وفي سياق متصل قال غالوزين بأنه بعد اعتراف القيادة الأرمينية بتبعية إقليم قره باغ لأذربيجان تبحث موسكو كل القضايا المتعلقة بوجود قوات حفظ السلام الروسية هناك مع باكو.

وأضاف غالوزين: إن “مجموعة قوات حفظ السلام الروسية تم نشرها في منطقة النزاع في قره باغ وفقاً لوثيقة البيان الثلاثي لقادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا الموقع في الـ 9 من تشرين الثاني 2020 ، لافتاً إلى أنه لم يقم أحد بإلغاء هذه الوثيقة، وهي تنص على أن قوات حفظ السلام تبقى في المنطقة لمدة 5 سنوات، أي حتى تشرين الثاني 2025 مع إمكانية التمديد”.

من جانب آخر أكد غالوزين أن موسكو لا ترى وجود إرادة سياسية للسلام في الغرب أو في أوكرانيا التي تفكر وفقاً لمعايير الحرب.

وشدد غالوزين على أن “التسوية الشاملة والمستدامة والعادلة للنزاع الدائر في أوكرانيا، تعتمد إلى حد كبير على القضاء على أسبابه الجذرية، حيث يجب على الغرب أن يتوقف عن إمداد القوات الأوكرانية بالأسلحة، ويجب على كييف أن توقف الأعمال القتالية وأن تسحب قواتها من الأراضي الروسية وتأكيد وضعها المحايد وعدم انضمامها إلى الأحلاف وإنجاز عملية نزع سلاحها وتطهيرها من النازية، والاعتراف بالتغيرات التي جرت على الأرض وضمان حقوق المواطنين الناطقين بالروسية والأقليات القومية التي تعيش في أوكرانيا”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

لماذا سمح بايدن لأوكرانيا بتنفيذ ضربات داخل روسيا بأسلحة أمريكية؟

(CNN) --  قال مسؤولان أمريكيان، لشبكة CNN، الخميس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعطى الإذن لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بذخائر أمريكية.

وكان بايدن وضع قيودا، في وقت سابق، على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية بحيث لا تتمكن من ضرب أهداف على الحدود بالقرب من خاركيف إلا بعد أن حققت روسيا تقدما كبيرا حول المدينة في الجزء الشمالي الشرقي.

وقال مسؤول: "الرئيس وجه فريقه مؤخرا للتأكد من أن أوكرانيا قادرة على استخدام الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة في خاركيف حتى تتمكن من الرد على القوات الروسية التي تضربها".

ويمثل تخفيف القيود خروجا عن السياسة القائمة منذ فترة طويلة ويأتي وسط ضغوط دولية متزايدة من حلفاء الولايات المتحدة المقربين.

 لكن المسؤول ذكر أن الأمر يقتصر على المنطقة المحيطة بمدينة خاركيف، ولم تطلب أوكرانيا الإذن بعد ذلك، مضيفا أنهم لا يتوقعون قيام الولايات المتحدة بتوسيع المنطقة المسموح بها.

يذكر أن صحيفة "بوليتيكو" كانت أول من أورد عن القصة.

وقال المسؤول الأمريكي إن كييف طلبت من واشنطن تغيير سياستها في الأسابيع القليلة الماضية فقط مع تقدم القوات الروسية.

ويمكن الآن استهداف القوات الروسية ومستودعات الذخيرة والمراكز اللوجستية بالمدفعية والصواريخ التي توفرها الولايات المتحدة عبر الحدود من خاركيف في غرب روسيا.

كما أن الإدارة الأمريكية تقف بثبات في عدم السماح لأوكرانيا باستخدام أضخم الذخيرة التي أعطيت لها لإطلاقها على روسيا: الصواريخ طويلة المدى المعروفة باسم ATACMS والتي يمكن أن تصل إلى أهداف على بعد 200 ميل، أو 300 كيلومتر.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة في دونتسيك وتتقدم في جبهة خاركيف
  • مبعوث البابا للتسوية في أوكرانيا: مهمتي مستمرة
  • عن التطور التاريخي في الحرب الروسية الأوكرانية
  • روسيا: تسليم الجنود الروس المفرج عنهم من أوكرانيا
  • خارجية ليتوانيا: يمكن لهنغاريا التأثير على روسيا لحل الصراع في أوكرانيا
  • موسكو تنتقد دولا غربية أذنت باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية
  • روسيا تفتح جبهة جديدة.. خرائط توضح ثلاث معارك رئيسية في الحرب الأوكرانية
  • لماذا سمح بايدن لأوكرانيا بتنفيذ ضربات داخل روسيا بأسلحة أمريكية؟
  • الولايات المتحدة تسمح لكييف باستخدام أسلحتها ضد أهداف روسية لإطلاق نار مضاد
  • بايدن يأذن لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أميركية للدفاع عن خاركيف