رصدت صحيفة «ذا صن» البريطانية مجموعة من الغرائب الطبية التي تم رصدها خلال عام 2023، وكان من بينهم واقعة في غاية الغرابة لطفل في دولة تايلاند تناول أحد العقارات المضادة لفيروس كورونا ليجد عينيه قد تحولت من اللون البني إلى اللون الأزرق.

وفي تفاصيل الواقعة، تقول الصحيفة البريطانية إن طفلاً يبلغ من العمرة 6 أشهر أعطي جرعة من عقار فافيبيرافير المضاد للفيروسات في عاصمة تايلاند بانكوك وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا، إلا أن أمه لاحظت مفاجأة بعد مرور 18 ساعة، عندما تحول لون عينيه إلى اللون الأزرق النيلي بعد أن كانت بنية اللون.

أسباب التغير في لون عيني الطفل

وتقول الصحيفة إن التحول في لون عيني الطفل الذي حدث بشكل مفاجيء يعتقد أنه أحد الآثار الجانبية للدواء، إذ أنها قد عادت إلى لونها الطبيعي بمجرد التوقف عن إعطائه هذا العقار.

وأوضح تقرير سابق أن الطفل تحسنت حالة إصابته بفيروس كورونا بعد تلقيه جرعات فافيبيرافير، إلا أنه بعد تناول العلاج لثلاثة أيام أمر الطبيب إيقاف العلاج بسبب التغير الذي حدث في لون عينيه والتي عادت إلى طبيعتها بعد 5 أيام من وقف العلاج.

معلومات عن عقار فافيبيرافير

وقد تمت الموافقة على استخدام فافيبيرافير في الصين في عام 2020، ثم تبعته الموافقة في الهند واليابان وتايلاند لعلاج حالات كوفيد-19 الخفيفة إلى الشديدة. وفي تايلاند، وفقا للتقرير، يعد فافيبيرافير هو الدواء الرئيسي المضاد للفيروسات الذي يُعطى للأطفال المصابين بفيروس كورونا.

ويعد الإسهال وانخفاض أعداد خلايا الدم البيضاء المنتشرة وارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لدواء فافيبيرافير، ومع ذلك، فإن الأسباب النهائية للتغيرات في لون العين هي مجرد نظريات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تايلاند فافيبيرافير عقار كورونا فی لون

إقرأ أيضاً:

السكر الطافح يتسبب في دهس سائق سيارة لاشخاص بتسلطانت

تسببت حادثة سير خطيرة، يومه الاحد، في اصابة ثلاثة اشخاص بجروح متفاوتة بجماعة تسلطانت.

ووفق المعطيات المتوفرة، فإن شخص يسوق سيارة رباعية الدفع صدم مجموعة من الاشخاص، تعرضوا لإصابات متفاوتة الخطورة، عندما كانوا في انتظار وصول حافلة النقل العمومي.

وبحسب المعطيات ذاتها، فإن سائق السيارة الذي يحمل الجنسية الفرنسية، كان في حالة سكر، حيث فقد السيطرة على سيارته ما تسبب في دهس مجموعة من المواطنين، تم نقل 3 منهم إلى مستعجلات مستشفى الرازي.

وفور علمها بالواقعة، انتقلت إلى عين المكان عناصر المركز الترابي لدرك تسلطانت، التي قامت بتوقيف سائق السيارة بالموازاة مع فتح تحقيق للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة.

مقالات مشابهة

  • أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد
  • مكون يمنع اسمرار اللحم ويحافظ على لونها ورديا عند التخزين.. تستخدمه محلات الجزارة
  • «قمة المحيطات» تناقش الاقتصاد الأزرق والحوكمة البحرية
  • فؤاد: عام 2024 شهد اطلاق تقريرين دوليين حول ملف البيئة في مصر
  • السكر الطافح يتسبب في دهس سائق سيارة لاشخاص بتسلطانت
  • زواج أمير طعيمة من يسرا الجديدي| طليقته تكشف مفاجأة صادمة (صور)
  • دواء القلوب
  • طاقم تحكيمي عراقي لقيادة مباراة تايلاند وسنغافورة
  • طبيبة تكشف خطورة تسوس الأسنان على المرأة الحامل والجنين
  • أمينة خليل تخطف الأنظار إليها بأحدث ظهور لها