ليبيا – قال المتحدث باسم جهاز النهر الصناعي صلاح الساعدي، حول خطة الجهاز حول إيصال المياه لعدد من المدن والمناطق في الجبل الأخضر في البطنان، إن الجهاز كالعادة يسعى لتوفير المياه لكافة المواطنين في ليبيا بجميع ربوعها وهذا هدف استراتيجي والأعضاء في مجلس الإدارة والرئيس قرروا ضرورة تشكيل فريق عمل لدراسة احتياجات المنطقة الشرقية.

الساعدي أكد خلال تصريح لقناة “ليبيا الحدث” وتابعته صحيفة المرصد على أن شرق ليبيا تعاني من نقص كبير في المياه لذلك اعتبر العاملين بجهاز النهر الصناعي أن هناك ضرورة لتوفير المياه ليتمتع المواطنين بمياه النهر الصناعي وعليه تم تشكيل الطريق من 14 مهندس وخبير موجودين في الجهاز ممن تجاوزت خبرتهم الـ 30 عام في المجال الهندسي على أساس توفير المياه من آبار الكفرة وتنتقل للشمال الشرقي لليبيا.

وأفاد أن منظومة النهر الصناعي مترابطة ومتشابكة مع بعضها البعض وبفضل منظومة القرضابية، الرابطة ما بين المنظومة الأولى والثانية وفي حال نجح هذا المشروع وتم تنفيذه فمن المتوقع الإنتاج يكون مليون و6 متر مكعب يومي وهذه الكمية تكفي المنطقة الشرقية والفائض سيذهب لمنظومة الحساونة سهل جفارة عبر القرضابية.

ونوّه إلى أن المشروع مهم كإمداد قومي للبلاد وتنفيذه يعني أن المشروع سيغطي العجز المائي في شرق البلاد، مفيداً أن جهاز النهر الصناعي ومجلس الإدارة يسعى لحل المشكلة ووضع الحلول الفنية والهندسية ويجب أن تكتمل بالسياسات وأن يكون لدى الدولة استراتيجية مائية كامله تغطي جميع المناطق والقرى والمدن شرق البلاد وغربها.

وفي الختام بيّن المتحدث باسم جهاز النهر الصناعي أن الجدول الزمني للمشروع لا زال من المبكر الحديث عنه.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: النهر الصناعی

إقرأ أيضاً:

ليبيا في المرتبة الأولى عالميا في عدد وفيات حوادث المرور!

أعلن المجلس الأعلى للدولة، أن “ليبيا تحتل المرتبة الأولى عالميا في نسبة وفيات حوادث المرور، بناء على التصنيف الدولي للسلامة المرورية”.

وبحسب المجلس، “فإن معدل الوفيات في ليبيا وصل إلى 73 وفاة لكل 100 ألف نسمة، مقارنة بالمعيار العالمي الذي يبلغ 20 وفاة لكل 100 ألف نسمة فقط”.

وجاء إعلان المجلس خلال اجتماع عقدته لجنة الأمن القومي بالمجلس الأعلى للدولة برئاسة السيد “سعيد ونيس” اجتماعًا، بحضور ممثلين عن الجمعية الليبية للسلامة المرورية وهم: رئيس الجمعية الليبية للسلامة المرورية الدكتور “أحمد محمد القاضي” ونائب رئيس الجمعية السيد “مطير جمعة الطريفي” ورئيس النشاط بالجمعية اللواء “سالم العكعاك” ومدير مكتب الإعلام والعلاقات بالجمعية السيد “زهير البحيري” بمقر ديوان المجلس.

وتمحورت بنود الاجتماع حول مناقشة توصيات الجلسة (99) للمجلس الخاصة بموضوع اللجوء والهجرة غير الشرعية مع لجنة الحقوق والحريات بالمجلس، إضافة إلى الاستماع إلى الجمعيه العربية للسلامة المرورية ومشاكل جودة الطرق العامة.

ودعا المجلس الأعلى للدولة، “إلى ضرورة تحسين البنية التحتية للطرق وتكثيف الحملات التوعوية،  كما أكد على أهمية تشديد الرقابة وتطبيق قوانين المرور بصرامة للحد من الحوادث المميتة والحفاظ على أرواح المواطنين”.

مقالات مشابهة

  • اجتماع بالمحويت يناقش وضع الحوض المائي في المحافظة
  • عودة تزويد زليتن بالمياه اعتبارا من يوم الجمعة القادم
  • مشروع المدينة الزراعية بصحم تحقق استراتيجية التنمية المستدامة
  • مياه النهر الصناعي تتدفق لزليتن في أيام العيد
  • شلالات دربات .. ثروة مائية تهدر للبحر
  • أبو هيسة يتدارس مع مزور سبل تعزيز التعاون الصناعي بين ليبيا والمغرب
  • ليبيا في المرتبة الأولى عالميا في عدد وفيات حوادث المرور!
  • اتفاق لتشكيل فريق عمل للتعاون الصناعي بين ليبيا والسعودية
  • بحث التعاون الصناعي بين ليبيا والمغرب
  • تحقيقا للرخاء والتنمية.. ما أهداف واختصاصات قانون التصرف في الأموال المستردة؟