قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية بدأت في عام 2023، بهدف الكشف المبكر عن أورام الرئة والقولون وعنق الرحم والبروستاتا.

المبادرات الصحية الرئاسية

وأشار عبد الغفار، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأحد، إلى أن الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية يساهم في علاجها، حيث إن عنصر الوقت مهم لمرضى السرطان، لافتا إلى أن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر هى إحدى المبادرات الرئاسية التي تستهدف الحفاظ على الصحة العامة.

مسؤول بالمتحف المصري الكبير: قطع أثرية في الدرج العظيم يصل وزنها إلى 85 طنا قبل ما تخرج في ليلة رأس السنة.. الأرصاد تكشف مفاجأة عن طقس اليوم (فيديو)

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنهم يستهدفون الرجال والنساء فوق 18 عام، حيث تم توقع الكشف على 2 مليون شخص ضمن المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة.

ولفت إلى أن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار بدأت في 2018، وتم إجراء 2 مليون تدخل جراحي ضمن المبادرة في تخصصات مختلفة، بتكلفة إجمالية زادت عن 17 مليون جنيه. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور حسام عبد الغفار وزارة الصحة الصحة مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية المبادرات الصحية الرئاسية

إقرأ أيضاً:

«متحدث الصحة» يكشف تفاصيل نجاح العمليات الجراحية الأخيرة ضمن «قوائم الانتظار»

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة ومساعد الوزير للتطوير المؤسسي، إنَّ جزءًا كبيرًا من نجاح مبادرة القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية، يرجع إلى تطبيق الرقمنة والميكنة، فبمجرد توقيع الكشف الطبي على المريض يتم إدخال التشخيص إلكترونيًا على المنظومة وتلقائيًا يتم تحويل ملف المريض إلكترونيا إلى الغرفة المركزية لقوائم الإنتظار، ووفقا لقاعدة بيانات واضحة يجري فحص السعة الاستيعابية للمستشفيات وتوفير مكان للمريض وفقا للأسرة المتاحة في أقرب وقت، كل هذه العملية تتم «مميكنة».

«عبد الغفار»: لدينا تغطية جيدة من الأجهزة الطبية والتجهيزات

وأضاف «عبد الغفار»، خلال استضافته ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشة «القناة الأولى»: «ليس لدينا أية مشكلة في المعدات بل لدينا تغطية جيدة من الأجهزة الطبية والتجهيزات ولكن المشكلة في المستلزمات، وأدرنا مشكلة العملة الصعبة بالتنسيق مع البنك المركزي المصري الذي وضع المنظومة الصحية على رأس أولويات توفير النقد الأجنبي مثله في ذلك مثل الأغذية والسلع الاستراتيجية «الصحة والعلاج زي الأكل والشرب»، كما أعدنا توزيع واستغلال ما هو متوفر داخل الدولة، وكانت الأولوية للعمليات الأكثر تهديدًا لصحة المواطن.

وأوضح أنه للتواصل مع المسؤولين عن المبادرة، فالرقم هو: 15300، وهو الرقم الخاص بـ المبادرة وكل من يحتاج لاستفسار أو لديه تحديات نتعامل معه بشكل مباشر.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 945 مريض فى قافلة علاجية بقرية الخليج بالدقهلية
  • الكشف على 945 مريضًا في قافلة علاجية بقرية الخليج مركز المنصورة
  • «متحدث الصحة» يكشف تفاصيل نجاح العمليات الجراحية الأخيرة ضمن «قوائم الانتظار»
  • «الصحة»: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • اليوم.. قافلة طبية بمبادرة حياة كريمة بقرية الدناقلة بالمنشاه
  • ختام مشروع "دعم جهود مصر لمكافحة فيرس كوفيد-19"
  • تكريم أوائل خريجين الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • وزير الصحة يشهد حفل أوائل خريجي الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • التنسيق النقابي بقطاع الصحة يرفع ورقة التصعيد طلبا لتفعيل اتفاق دجنبر 2023
  • علامة: مستقبل الصحة يتطلب المشاركة في كل القطاعات