أوقفت تركيا، الثلاثاء، 33 شخصاً يشتبه بتجسسهم لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية، من دون تحديد جنسياتهم.
وأوضحت وسائل إعلام تركية بينها وكالة «الأناضول» الرسمية، أن هؤلاء أوقفوا خلال عمليات أمنية في ثماني محافظات محيطة بإسطنبول، مشيرة إلى أن مهامهم كانت تشمل تنفيذ عمليات خطف واستطلاع.


وبحسب ما كشفت وسائل إعلام تركية، فإن المدعي العام التركي أمر باعتقال 46 مشتبها في تورطهم في مخطط للموساد لاستهداف أجانب في تركيا، فيما تم القبض على 33 منهم ويجري حاليا البحث عن 13 آخرين هاربين.
ووفق المعلومات، فإن الموساد كان يهدف ويخطط لاختطاف أجانب من تركيا بينهم أعضاء في حركة حماس، والحصول على معلومات تتعلق بالفلسطينيين المقيمين في الأراضي التركية.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وجّه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل مؤخراً، قائلا إنها ستدفع «ثمنا باهظا» إذا حاولت استهداف قادة من حركة حماس على الأراضي التركية.
ونقل تلفزيون «تي.آر.تي» TRT عن أردوغان قوله ردا على سؤال عن احتمال قيام إسرائيل بعملية تستهدف قادة من حماس في تركيا «على من يفكر في فعل مثل هذا الأمر ألا ينسى أن عواقبه ستكون وخيمة. ليس في العالم من لا يدرك ما حققته أجهزة الاستخبارات والأمن في تركيا من إنجازات».
وأضاف قائلا للصحافيين أثناء عودته من قطر حيث حضر القمة الخليجية بالدوحة «تركيا ليست دولة تأسست أمس، وعلى الجميع ألا ينسى ذلك».
كان رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار قد قال إن «تعليمات» صدرت بالقضاء على زعماء حماس في أي مكان في العالم.
وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل عقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي.
واستدعى إردوغان سفير أنقرة لدى تل أبيب وطالب بمحاكمة القادة والزعماء السياسيين الإسرائيليين بتهمة ارتكاب «جرائم حرب» في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

قادة الاقتصاد الإسرائيلي: مستقبل إسرائيل “في خطر كبير”

حذر منتدى الأعمال الإسرائيلي من أن مستقبل إسرائيل “في خطر كبير”، وأنه يجب على قادة الدولة العبرية اتخاذ خطوات سريعة لوقف التدهور الحالي.

ودعا المنتدى في بيان إلى إجراء انتخابات: “من أجل تخليص الدولة والاقتصاد الإسرائيلي من الأزمة العميقة التي تتزايد بسبب المقاطعة الدولية، إلى جانب تكاليف الحرب.. يجب على المسؤولين المنتخبين استعادة ثقة الشعب”.

ويضم منتدى الأعمال الإسرائيلي أكثر من 200 من رؤساء الاقتصاد ورؤساء مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين للبنوك وبعض أكبر الشركات وأكثرها تأثيرا في الاقتصاد.

ووفقا للمنتدى، فإن “قدرة دولة إسرائيل على البقاء على قيد الحياة في أعقاب 7 أكتوبر(طوفان الاقصى)، والأزمة الأمنية والسياسية والاقتصادية غير المسبوقة التي تزداد حدة، تكمن في الثقة الكاملة للغالبية العظمى من الجمهور في المسؤولين المنتخبين”، مؤكدا أنه “بدون ثقة الجمهور المتجددة بالمسؤولين المنتخبين”، لن يكون من الممكن اتخاذ خطوات سريعة لمنع تعرض مستقبل أسرائيل للخطر. وقال “بدون التماسك الاجتماعي القائم على المساواة الحقيقية في الأعباء، لن يكون من الممكن تعبئة الجمهور للتضحية بكل ما هو ضروري لمستقبل إسرائيل”.

ووفقا لكبار المسؤولين في الاقتصاد الاسرائيلي، فإنه “في هذا الوقت العصيب، قبل فوات الأوان، يجب على المسؤولين المنتخبين أن يعلنوا على الفور أنهم ذاهبون إلى انتخابات فورية من أجل كسب ثقة الجمهور الإسرائيلي،.. فقط الجمهور ككل يجب أن يقرر اليوم لمن يعهد بثقته لمستقبل دولة إسرائيل”.

وحذر المنتدى من أنه “في غياب المساواة الحقيقية في الأعباء، يصبح الاقتصاد في خطر داهم”.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام إسرائيلية: حزب الله أطلق 80 صاروخا
  • إعلام عبري: إسرائيل تسلمت رد حماس بشأن صفقة غزة
  • عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان و4 جرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الفلسطينيين وسط مدينة غزة
  • إعلام إسرائيلي: 5 إصابات من جراء سقوط مسيّرة واندلاع حريق في الشمال
  • شاهد| اعترافات جاسوس الموساد عبدالمعين عزان يتحدث عن ارتباطه بشبكة التجسس الأمريكية وكيف تم تجنيده وأبرز الأنشطة التي قام بها (فيديو)
  • 4 حرائق تشعل تل أبيب.. وصافرات الإنذار تدوي في قرى الاحتلال الإسرائيلي (فيديو)
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: انفجار طائرة انتحارية في قاعدة للجيش الإسرائيلي قرب نهاريا شمالي إسرائيل
  • قادة الاقتصاد الإسرائيلي: مستقبل إسرائيل “في خطر كبير”
  • هل ينتقل محمد صلاح من ليفربول إلى تركيا بدلا من الدوري السعودي؟