يعد الاسبرين من الأدوية الأساسية التى تستخدم لعلاج مشكلات صحية عديدة ومن بينها الجلطة، ولكن هل تعلم أن بعض أنواع الجلطات يكون فيها تأثير عكسي لتناول الأسبرين ويتسبب في وفاة المريض. 

وفقا لما جاء فى موقع stroke نعرض لكم أهم استخدامات الأسبرين في علاج السكتة الدماغية. 

تتاكل ولا لأ؟.. سبب غير متوقع وراء البقع الصفراء والبُنية على الطماطم طريقة تجميد البطاطس طوال السنة

هل يجب أن أتناول الأسبرين أثناء السكتة الدماغية؟
السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة وإذا واجهت علامات تحذيرية من السكتة الدماغية، فاتصل بالاسعاف، ولا ينصح بتناول الأسبرين أثناء السكتة الدماغية، لأنه ليست كل السكتات الدماغية ناجمة عن جلطات الدم وتحدث بعض السكتات الدماغية بسبب تمزق الأوعية الدموية، وقد يؤدي تناول الأسبرين إلى جعل هذه السكتات الدماغية النزفية أكثر خطورة.

كيف يساعد الأسبرين في الوقاية من السكتة الدماغية؟
تحدث السكتة الدماغية عندما يتم حظر الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ بسبب جلطة أو انفجارات وعندما يحدث ذلك، لا يتمكن جزء من الدماغ من الحصول على الدم والأكسجين الذي يحتاجه، ويبدأ في الموت. 

يبدأ هذا عادةً بتصلب الشرايين ، وهي عملية تتراكم فيها رواسب المواد الدهنية والكوليسترول ومنتجات النفايات الخلوية والكالسيوم ومواد أخرى في البطانة الداخلية للشريان ويسمى هذا التراكم البلاك.

السكتة الدماغية

تؤثر اللويحة عادةً على الشرايين الكبيرة والمتوسطة الحجم ويمكن أن تنمو اللويحات بشكل كبير بما يكفي لتقليل تدفق الدم عبر الشريان بشكل كبير. لكن معظم الأضرار تحدث عندما تصبح اللويحة هشة وتتمزق. 

تتسبب اللويحات التي تتمزق في حدوث جلطات دموية يمكن أن تمنع تدفق الدم أو تنقطع وتنتقل إلى جزء آخر من الجسم وهذا ما يسمى الانسداد ويمنع الأسبرين الصفائح الدموية من التكتل وتشكيل الجلطات و سيتم وصف الأسبرين لبعض المرضى مع عامل آخر مضاد للتخثر.

تعرف على المخاطر
لأن الأسبرين يخفف الدم، فإنه يمكن أن يسبب مضاعفات عديدة و يجب ألا تتناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا إذا كنت:

لديك حساسية من الأسبرين أو عدم تحمله
معرضون لخطر الإصابة بنزيف الجهاز الهضمي أو السكتة الدماغية النزفية
شرب الكحول بانتظام
الخضوع لأي إجراءات طبية أو علاج أسنان بسيطة
تزيد أعمارهم عن 70 عامًا
هناك خطر حدوث مشاكل في المعدة، بما في ذلك نزيف المعدة، بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأسبرين بانتظام. استخدام الكحول يمكن أن يزيد من مخاطر المعدة. 

إذا طُلب منك تناول الأسبرين، فاسأل طبيبك إذا كان من الآمن بالنسبة لك شرب الكحول باعتدال وقد لا يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري الذين ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية إلى تناول العلاج بالأسبرين.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأسبرين السكتة الدماغية السكتات الدماغية الكوليسترول تصلب الشرايين سكتة الدماغية علاج السكتة الدماغية نوبات القلب السکتة الدماغیة

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل سلطة الزبادي لسفرة العيد| تساعد على الهضم

سلطة الزبادي بالخيار هي سلطة تقليدية محبوبة في العديد من البلدان العربية، تتميز ببساطتها ونكهتها المنعشة، وهذه السلطة المثالية يمكن تقديمها كطبق جانبي في عيد الأضحى، حيث تضيف توازنًا لطيفًا إلى الأطباق الغنية بالأطعمة الدسمة.

 

سلطة الزبادي طريقة عمل سلطة الزبادي بالخيار

المكونات:

- 2 كوب من الزبادي

- 2 حبة خيار مبشورة

- 2 فص ثوم مفروم

- 1 ملعقة كبيرة من النعناع المجفف

- ملح حسب الرغبة


 

طريقة التحضير

في وعاء، اخلطي الزبادي مع الخيار المبشور والثوم المفروم والنعناع المجفف. 

تبلي الزبادي بالملح حسب الرغبة وقدميها باردة.


 

فوائد تناول سلطة الزبادي

تحسين صحة الجهاز الهضمي

الزبادي يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، هذه البكتيريا تعمل على تحسين عملية الهضم وامتصاص المغذيات، وتقلل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك.


 

تعزيز صحة العظام

الزبادي مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين D، وهما عنصران أساسيان للحفاظ على صحة العظام والأسنان. تناول سلطة الزبادي بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على قوة العظام.


 

دعم الجهاز المناعي

البروبيوتيك الموجودة في الزبادي تعزز مناعة الجسم من خلال تعزيز نشاط الجهاز المناعي. تناول الزبادي يمكن أن يساعد في مقاومة العدوى والأمراض.


 

مصدر جيد للبروتين

الزبادي يحتوي على كمية جيدة من البروتين، الذي يساعد في بناء العضلات وإصلاح الأنسجة. البروتين أيضاً يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يمكن أن يساعد في إدارة الوزن.


 

خفض ضغط الدم

الزبادي يحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم من خلال تخليص الجسم من الصوديوم الزائد وتقليل الضغط على الأوعية الدموية.


 

تحسين صحة الجلد

الزبادي يحتوي على فيتامينات B والزنك، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الجلد. يمكن أن يساهم تناول الزبادي في تقليل الالتهابات الجلدية وترطيب البشرة.


 

تنظيم مستويات السكر في الدم

الألياف والبروتين في سلطة الزبادي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعلها خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.


 

مساعدة في فقدان الوزن

سلطة الزبادي تعتبر وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالمغذيات. الألياف والبروتين فيها يساعدان في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.


 

تقليل الالتهابات

الزبادي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم وتحسين الصحة العامة.


 

دعم صحة القلب

تناول الزبادي يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، مما يساهم في الحفاظ على صحة القلب.


 

تنظيم الوزن

البروتين والكالسيوم في الزبادي يمكن أن يساعدا في تعزيز الشعور بالشبع، مما يسهم في تنظيم الشهية وتقليل تناول السعرات الحرارية.

 

تعتبر سلطة الزبادي خياراً غذائياً صحياً ومغذياً يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو كجزء من وجبة رئيسية، مما يوفر لك العديد من الفوائد الصحية بشكل سهل ولذيذ.

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • دراسة: البيض يحتوي على فيتامينات علاجية المتعددة
  • طريقة عمل سلطة الزبادي لسفرة العيد| تساعد على الهضم
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • مستشفيات جامعة عين شمس تستعد لافتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية
  • أمل جديد لمرضي السكتة الدماغية في مستشفيات جامعة عين شمس
  • مخاطر تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارة
  • أمل جديد لمرضي السكتة الدماغية.. ٢٥ يونيو افتتاح وحدة علاج جلطات المخ بمستسفيات جامعة عين شمس
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة القلب؟.. دراسة تفجر مفاجأة
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة