بعد ردود فعل عنيفة على شهادتها أمام الكونجرس بشأن معاداة السامية في الحرم الجامعي، خرجت كلودين جاي، رئيسة جامعة هارفارد، معلنة تقديم استقالتها من منصبها؛ لتنهي فترة ولاية استمرت ستة أشهر شابتها مزاعم بالسرقة الأدبية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء «رويترز». 

أسباب الاستقالة 

وتعرضت «جاي» لضغوط للاستقالة من الجالية اليهودية في هارفارد وبعض أعضاء الكونجرس بسبب تعليقاتها في جلسة الاستماع بالكونجرس في الخامس من ديسمبر الماضي، بينما واجهت أيضًا عدة مزاعم بالسرقة الأدبية لعملها الأكاديمي في الأشهر الأخيرة؛ لتخرج في رسالة إلى هارفارد، قائلة إن قرارها بالتنحي كان صعبًا.

وكتبت  كلودين جاي: «بعد التشاور مع أعضاء مؤسسة هارفارد، أصبح من الواضح أنه من مصلحة الجامعة أن أستقيل حتى يتمكن مجتمعنا من اجتياز هذه اللحظة المليئة بالتحدي الاستثنائي مع التركيز على المؤسسة بدلاً من أي فرد».

وقالت مؤسسة هارفارد، وهي الهيئة الإدارية للجامعة المكونة من 11 عضوًا، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن أعضاءها قبلوا استقالة جاي «بأسف»، وأن كبير المسؤولين الأكاديميين، آلان جاربر، سيتولى منصب الرئيس المؤقت.

وجاي، المعروفة بأنها أول رئيسة سوداء في تاريخ جامعة هارفارد الممتد 388 عاما، قالت إنها تعرضت لهجمات عنصرية متابعة، في بيان رسمي: «لقد كان من المحزن أن يتم التشكيك في التزاماتي بمواجهة الكراهية والتمسك بالصرامة العلمية - وهما قيمتان أساسيتان بالنسبة لشخصيتي - ومن المخيف أن أتعرض لهجمات وتهديدات شخصية يغذيها العداء العنصري». 

استقالات في الجامعات الأمريكية

وقد أدلت «جاي» وليز ماجيل رئيسة جامعة بنسلفانيا السابقة، وسالي كورنبلوث، رئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بشهادتهن أمام لجنة بمجلس النواب الأمريكي في الخامس من ديسمبر حول تزايد معاداة السامية في حرم الجامعات بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر.

ورفض الثلاثي إعطاء إجابة محددة بـ «نعم» أو«لا» على سؤال طرحته النائبة الجمهورية الأمريكية إليز ستيفانيك، حول ما إذا كانت الدعوة إلى الإبادة الجماعية لليهود تنتهك قواعد السلوك في مدارسهم فيما يتعلق بالتنمر والتحرش، قائلين إنهم مضطرون إلى ذلك وتحقيق التوازن بينه وبين حماية حرية التعبير.

وبسبب عدم الرضا عن شهادتهم، وقع أكثر من 70 مشرعًا أمريكيًا على رسالة تطالب مجالس إدارة الجامعات الثلاث بإقالة الرؤساء، واستقالت «ماجيل» بعد تلقيها ردود فعل عنيفة بسبب تعليقاتها.

وكتب «ستيفانيك» على منصة التواصل الاجتماعي X، المعروفة سابقًا باسم «تويتر»، يوم الثلاثاء:«تعلم جامعة هارفارد أن هذه الاستقالة القسرية التي طال انتظارها للرئيس المنتحل المعادي للسامية هي مجرد بداية لما سيكون أكبر فضيحة لأي كلية أو جامعة في التاريخ». 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيسة جامعة هارفارد جامعة هارفارد معاداة السامية هارفارد جامعة هارفارد

إقرأ أيضاً:

جامعة مصر التكنولوجية تحصد المركز الأول في الابتكارات الصناعية

حصد طلاب جامعة مصر الدولية التكنولوجية، التي تخضع لإشراف صندوق تطوير التعليم، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، المركز الأول في الابتكارات الصناعية، ضمن فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية. 

وعُقد أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية في المدينة الشبابية بأبي قير في الإسكندرية خلال الفترة من 17 حتى 21 سبتمبر الجاري، بمشاركة 600 طالب من 10 جامعات تكنولوجية، ونحو ألف زائر من خبراء التعليم التكنولوجي، ورجال الصناعة .

مشروع طلاب جامعة مصر الدولية التكنولوجية

وقالت الدكتورة رشا سعد شرف، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، إن طلاب جامعة مصر الدولية التكنولوجية، وهي أحد مشروعات الصندوق، حصلوا على المركز الأول في الابتكارات الصناعية، ضمن فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية، حيث قدم الطلاب نموذج سيارة «جولف» كهربائية من إنتاجهم .
 

وأضافت - في البيان الصحفي الصادر عن الصندوق - أن د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعرب عن تقديره لجهد الطلبة، وحرص على التجول داخل المدينة الرياضية مستقلًا السيارة التي أنتجها الطلاب، ووجه في هذا الإطار بضرورة الاهتمام بمراحل «التشطيب» والإخراج الجمالي للمنتجات الصناعية، وعدم التركيز فقط على الجانب التكنولوجي في الابتكارات التعليمية التي ينتجها الطلاب.
 

وأوضحت «شرف» أن وزير التعليم العالي كان حريصًا على الحديث للطلاب وتشجيعهم وتوجيههم، ونصحهم بضرورة التدريب على مهارات ريادة الأعمال والتسويق التي تسهم في إنتاج يرضى عنه السوق المصري والإقليمي والدولي، ويجذب الصناعة لتبني هذه الابتكارات لتتحول من مجرد نموذج صناعي إلى إنتاج يستفيد منه السوق المصري والإقليمي . 
 

وأشارت الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، إلى دور الصندوق في ربط كافة الجهات المعنية بالتعليم التكنولوجي، والتنسيق بينها؛ لإعداد خريجين يمتلكون المهارات والجدارات اللازمة في التخصصات الفنية، التي تُلبي احتياجات سوق العمل، وتُحقق مُتطلبات الثورة الصناعية الجديدة، فضلًا عن تقديم الدعم المالي والفني للمشروعات التعليمية التكنولوجية، وكذا تقديم الدعم للقطاعات الصناعية من خلال توفير خريجين مُدربين بكفاءة، تؤهلهم لدعم هذا المجال وتطويره بما يتوافق مع المواصفات العالمية الحديثة، وتعد جامعة مصر الدولية التكنولوجية أحد أبرز مشروعات الصندوق في هذا الإطار .
 

كان وزير التعليم العالي د. أيمن عاشور، قد شهد فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية، بحضور د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ومحمد جبران وزير العمل، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، ود. رشا سعد شرف، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، وكيم يونج هيون سفير دولة كوريا الجنوبية، ورؤساء الجامعات التكنولوجية، وشركاء الصناعة والإعلاميين والصحفيين، وذلك بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة حلوان يشارك في مؤتمر دولي بفرنسا لتعزيز التعاون الأكاديمي
  • جامعة مصر التكنولوجية تحصد المركز الأول في الابتكارات الصناعية
  • جامعة الجلالة تتعاون مع «الوطن» لتعزيز الهوية الدينية والاجتماعية للطلاب
  • جامعة السلطان قابوس تشارك في مؤتمر الجمعية الأوروبية للتعليم الدولي في فرنسا
  • رئيس "جامعة سمنود" يهنئ الطلاب الفائزين في أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • تحريض إسرائيلي ضد رئيسة جامعة كولومبيا الجديدة.. اعتذرت عن قمع الطلاب
  • عاشور يؤكد الاستفادة من خبرات العلماء المتميزين في خطط التنمية
  • ترامب يقع في فخ معاداة السامية.. ويّنذر إسرائيل بـ"الإبادة"
  • التعليم العالي: 100 جامعة مصرية في مختلف المسارات
  • جامعة الدلتا التكنولوجية تحصد مراكز متقدمة في أسبوع شباب الجامعات بالإسكندرية