سمع دوي انفجارين قرب مرقد قائد فيلق القدس الجنرال الراحل الإيراني قاسم سليماني، تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة لاغتياله، بضربة جوية أمريكية في العراق.

وحسب التليفزيون الإيراني، فقد سمع دوي انفجار قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان (وسط إيران)، حيث يرقد سليماني.

وفي وقت لاحق، أفاد بسماع دوي انفجار ثانٍ في المكان ذاته، وذلك خلال مراسم لإحياء ذكرى وفاته.

وحسب التلفزيون الرسمي الإيراني، قتل 20 شخصاً وأصيب العشرات جراء الانفجارين.

#BREAKING At least 20 people died following explosions in Iran’s city of Kerman near a cemetery where slain commander Qassem Soleimani is buried, state TV reports. pic.twitter.com/wd7iCIfqwx

— Clash Report (@clashreport) January 3, 2024

#BREAKING Iranian media are reporting an explosion in a street leading to the tomb of former IRGC Quds Force Commander Qassem Soleimani in Kerman, as regime supporters gathered to mark the fourth anniversary of his killing in a US drone strike. pic.twitter.com/aYgAYel4wc

— Iran International English (@IranIntl_En) January 3, 2024

اقرأ أيضاً

إيران: سنكشف نتائج التحقيق في اغتيال قاسم سليماني الشهر المقبل

ونقلت وسائل إعلام إيرانية مشاهد من التدافع بين المواطنين، قبل أن تهرع سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

وذكرت  مصادر محلية، أن "فرضية العمل الإرهابي في الانفجار الذي استهدف إحياء ذكرى سليماني غير مستبعدة"، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

واغتيل سليماني وونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبومهدي المهندس، مع 10 من مرافقيهم، بغارة أمريكية قرب بغداد، في 3 يناير/كانون الثاني 2020.

وفي 7 يناير/كانون الثاني 2021، أصدرت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتهمة اغتيال سليماني والمهندس والمرافقين لهما.

ومنذ حادثة مقتل سليماني، تتعرض المصالح الأمريكية في العراق خصوصا القواعد العسكرية إلى هجمات بالصواريخ أو الطائرات المسيرة، حيث تتهم واشنطن فصائل مسلحة شيعية عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية وراء تلك الهجمات.

اقرأ أيضاً

العراق.. الادعاء العام يُحيل الكاظمي إلى التحقيق في قضية اغتيال سليماني

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: انفجار انفجارين قاسم سليماني محافظة كرمان

إقرأ أيضاً:

السوداني عن ذكرى سقوط الموصل: انتصرنا نيابة عن العالم وداعش لم يعد يشكل خطرًا

بغداد اليوم -  

قبل عشر سنوات، وفي ظلِّ ظروف مُلتبسة، ودعمٍ من قوى الشّر والكراهية في العالم، ارتكبت عصابات داعش الإرهابية جريمتها وعدوانها على أهلنا في الموصل، ورُوِّع سكّانها بهجمةٍ همجيةٍ تغذيها الأهداف الدنيئة وخُرافة الوهم، والعداء لكل خطوةِ مُشرقةِ حققها الشعب العراقي على إثر سقوط الدكتاتورية.

 

نستذكر هذه المرحلة بالكثير من الألم للضحايا الأبرياء من كل أطياف وألوان الشعب العراقي، الذين استهدفهم غدر هذه العصابات الظلامية والقِوى التي تقف خلفها، لكننا نفتخر مُجدداً بالوقفة التلاحمية التي التفّ فيها شعبنا حول قواته المسلّحة بجميع صنوفها، وبذلَ دماءَ الشهداء الغزيرة من أجل تطهير الأرض، ومن أجل أن يعود العراق بكل شبرٍ منه، موحّداً وعزيزاً ومكتمل السيادة والقرار، وكانت للفتوى المباركة للمرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دام ظله)، الدور المشرف في تغيير مجرى الأحداث نحو تحقيق النصر المُعزز بضمان سيادة العراق ووحدة أرضه وشعبه.

 

كان الانتصار ولا زال، مُنجزاً ثميناً أكّد ترابط شعبنا، ورسّخ قدرنا التاريخي في العيش المُشترك المتآخي، وخرجنا من التجربة ونحن أقوى وأشد إصراراً على المُضي بإعمار العراق وتطويره وتنميته، وتنشئة أجيال تحملُ المسؤولية وتنظر إلى المستقبل الواعد باقتدار وتمكّن.

 

استطاع العراقيون، بتضحياتهم وبمساعدة الأصدقاء والشرفاء، أن يكسروا موجة التطرّف والإرهاب في أقبح صورها وأشدّها وحشية، وأن يُنجزوا هذا النصر الحضاري نيابةً عن العالم الحُر، ولم تعد فلول الإرهاب تشكّل خَطراً على وُجود الدولة العراقية، واليوم ينعمُ شعبنا بالأمن والاستقرار نتيجة تلك المواجهة العادلة وما قدّمه شهداؤنا الأبرار، ولتستمر وتيرة العمل بأفضل صورها، وبتصميم عالٍ على إحداث نهضة اقتصادية وإنسانية، وانتقالةٍ نوعيةٍ في حياة حرّة كريمة تليق باسم العراق.

 

الرحمة والرفعة لشهداء العراق

والعار والخزي للإرهاب ومن وقف خلفه

 

••••• 

محمد شياع السوداني

رئيس مجلس الوزراء

10 -حزيران- 2024

مقالات مشابهة

  • غداً..وزير خارجية إيران في بغداد
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| 6 مرشحون يتنافسون على المنصب الأبرز في 28 يونيو المقبل.. باحث: المنافسة ستشتعل بين الأصوليين قاليباف وسعيد جليلي والإصلاحي بزشكيان
  • 50 قتيلا جراء مجزرة نفذها مسلحون في نيجيريا
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وأيديولوجيا الثورة؟
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وإيديولوجيا الثورة؟
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • السوداني عن ذكرى سقوط الموصل: انتصرنا نيابة عن العالم وداعش لم يعد يشكل خطرًا
  • الأمم المتحدة:العراق معرض للجفاف الكامل جراء قطع المياه عنه من قبل إيران وتخفيضه من تركيا
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور