كشفت وزارة السياحة والآثار المصرية اليوم الخميس عن العثور على مقبرة صخرية تعود لعصر الأسرة الثانية وعدد من العناصر المعمارية والدفنات واللقى الأثرية بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة.

وأضافت الوزارة في بيان نقلته وكالة رويترز أن بعثة اثرية مشتركة مصرية (المجلس الأعلى للآثار) ويابانية (جامعة واسيدا)، توصلت إلى هذا الكشف خلال موسم حفائرها الحالي داخل وأعلى مقابر الكتاكومب في منطقة سقارة الأثرية.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري إن دراسة التصميم المعماري للمقبرة المكتشفة وما عثر بداخلها من أطباق وأواني فخارية تشير إلى الحقبة التاريخية لبنائها حيث تعود لعصر الأسرة الثانية (من 2890 إلى 2686 قبل الميلاد).

وتقع منطقة سقارة على بعد 35 كيلومترا جنوب غربي الجيزة وتوجد بها عدة مجموعات هرمية لملوك الأسرات الثالثة والخامسة والسادسة وكذلك مصاطب كبار رجال الدولة المزينة بلوحات تصور الحياة اليومية في عصر الدولة القديمة.

ونقلت رويترز عن محمد يوسف مدير عام آثار سقارة ورئيس البعثة من الجانب المصري قوله إن الدفنات التي تم الكشف عنها تتمثل في بقايا دفنة آدمية لرجل بها قناع ملون، ودفنة أخرى لطفل صغير، إضافة إلى عدد من الدفنات من العصر المتأخر والبطلمي بها تابوت من عصر الأسرة الثامنة عشر في حالة سيئة من الحفظ بداخله إناء من "الألباستر" بحالة جيدة.

كما نقلت الوكالة عن نوزومو كاواي رئيس البعثة من الجانب الياباني أن البعثة عثرت على العديد من اللقى الأثرية منها تمثالين من التراكوتا للمعبودة إيزيس وللمعبود حربوقراط الطفل يمتطي طائر، وقناع به بقايا ألوان من الأخضر والأبيض، وأجزاء من تميمتين من الفيانس للمعبودة إيزيس والمعبود بس، وجزء من أوشابتي من الحجر الجيري عليه بقايا كتابات هيروغليفية، وتميمة من الفيانس لعين أوجات، ومسرجة من الفخار، وأوستراكا من الفخار عليها كتابات بالهيراطيقية إضافة إلى بعض الأدوات الفخارية وكسرات من الفخار.

وأشار كاواي إلى أن البعثة قامت بأعمال التسجيل والتوثيق الأثري لجميع المكتشفات، وأبدى تفاؤله باستطاعة البعثة تحقيق المزيد من الاكتشافات بالمنطقة خلال مواسم حفائرها القادمة لإزاحة الستار عن المزيد من أسرار منطقة سقارة الأثرية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: منطقة سقارة

إقرأ أيضاً:

شهداء في مجزرة جديدة للاحتلال الإسرائيلي في غزّة

الجديد برس|

امتلأ مستشفى شهداء الأقصى بجثامين الشهداء والجرحى، جراء استهداف الاحتلال مخيم البريج وسط قطاع غزة، بالغارات العنيفة مخلفة عشرات الضحايا، معظمهم من الأطفال.

واستشهد 14 شخص من بينهم رضيعة وأصيب العشرات، أمس الأحد، في قصف لجيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف منزلين بمخيم البريج ومنطقة المواصي وحي الشجاعية وبيت حانون.

وأفادت فرق الدفاع المدني في غزة عن انتشال 9 شهداء و11 جريحا بعد قصف العدو الإسرائيلي منزلا في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

كما وأفادت مصادر صحافية عن استشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخرين، بقصف منزل لعائلة النجار بمخيم البريج.

وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال نسفت مباني سكنية في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة، عبر قصفها بالطائرات الحربية والمدفعية.

كما استشهد شخص في قصف إسرائيلي، استهدف منطقة المواصي شمال رفح، جنوبي قطاع غزة.

وأفادت طواقم الدفاع المدني عن انتشال شهيدين، من منطقة بئر كندا في حي تل السلطان، غربي مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • آثار عين شمس تعلن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني للبكالوريوس والدراسات العليا
  • شهداء في مجزرة جديدة للاحتلال الإسرائيلي في غزّة
  • بعد انقطاعات متكررة.. عودة التيار الكهربائي إلى مخيم حجاج البعثة الأردنية في منطقة منى
  • وزارة التضامن تعلن تسليم وحدات سكنية جديدة لأبناء دور الرعاية الاجتماعية
  • خلال العيد.. العراقيون يزورون موتاهم في مقبرة وادي السلام
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب في القطاع
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في جنوب أوكرانيا
  • لهذا السبب..نقل حفل كاظم الساهر من منطقة هرم سقارة لـ القاهرة الجديدة..
  • «بقايا جيل» يدافع عن هيبة تشيلي
  • حضرموت.. انهيارات صخرية تجبر الأهالي على النزوح بشكل جماعي في وادي دوعن