يتساءل أهالي بني سويف عن موقف متحف الاثار الذي أصبح منسيا ويعاني من الإهمال من قبل المسئولين بوزارة الآثار لسنوات طويلة، وباتت جميع القطع الأثرية التي تمثل جميع القرون والعصور، والتي تزيد علي 3 آلاف قطعة أثرية نادرة أو يزيد مهددة بالإبادة وغارقة في المياه الجوفية.

وتم إنشاء المتحف أوائل التسعينيات علي مساحة 4 آلاف متر، وصُمم على هيئة هرم ميدوم.

 

يضم المتحف آثارا من كل العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية، كما أنه يضم مجموعة تحف من جميع مراكز المحافظة الأثرية ويحتوي المتحف على مالا يقل عن 3 آلاف قطعة أثرية نادرة.

وفي عام 2008 قرر وزير الآثار تطوير المتحف وتم تشوين القطع الأثرية في المخازن التي أصبحت منذ ذلك التاريخ مقبرة للقطع الأثرية خاصة بعد أن غمرتها المياه الجوفية عام 2007 وأغرقتها وأتلفت العديد منها خاصة التوابيت الخشبية المزخرفة والنادرة.

وبدأت أعمال التطوير إلي أن توقفت في فترة لاحقة لضعف التمويل المالي علما بأن المتحف به أكثر من 100 موظف وموظفة وتعتبر مرتباتهم وحوافزهم التي تتكبدها الدولة دون عمل اهدارا للمال العام "موظفين بدون وظائف"، كما ان المتحف لا يزوره زائر واحد في العام ولا يوجد له أي دخل.

رئيس جامعة بني سويف يعلن موعد نتائج الفصل الدراسي الأول الكشف وتوفير العلاج لأكثر من 1400 حالة بقافلة طبية في بني سويف

وكان من المقرر أن تشمل أعمال التطوير إعادة تأهيل البدروم، وعمل منظومة أمنية حديثة من كاميرات للمراقبة وأجهزة إنذار ضد السرقة، وإضافة نظم تكييف للهواء في جميع انحاء المتحف، وعمل نظام مكافحة الحريق داخل وخارج مبني المتحف ولكنه لم يحدث حتي تاريخه .

ومنذ ذلك الحين 2008 تم إخلاء المتحف وتغليف وتشوين القطع الخاصة به داخل صناديق، وتم تشوينها بالمخزن الموجود بالبدروم، بناء علي موافقة رئيس قطاع المتاحف الصادرة في 11/9/2012، التي أحال فيها الموافقة علي تشوين المتحف إلي الأمين العام الذي وافق علي تشوين المتحف في 17/9/2012، وأحالها رئيس القطاع إلي نائبه لاتخاذ الإجراءات في ضوء موافقة الأمين العام، ومن ثم إلي مدير عام المتحف.

وتوقفت الأعمال التكميلية بالموقع العام والمتحف منذ 28 /3/2013 مع استمرار أعمال التجفيف في الموقع وفك الأرضيات الرخامية التالفة في الممر الشرقي شمال المتحف، ودراسة نوعيات الرخام الخاص باستكمال الأعمدة بالواجهات، وكذلك يافطة اسم المتحف، والمداخل والمخارج، وغلق الشبابيك الخاصة بالمتحف أو الإبقاء عليها ضمن خطة تطوير.


وأضاف محمد على،مفتش آثار إلى إن المتحف يضم أكثر من 3 آلاف قطعة أثرية أصبح معظمها عرضة للإبادة؛ بسبب المياه الجوفية، لافتًا إلى أن قرار أحد المحافظين السابقين بتحويل الحديقة المتحفية الملحقة بالمتحف لحديقة حيوان حجبت المتحف بداخلها بعد أن كان في مدخل المحافظة الشمالي يراه كل قادم ومسافر من وإلى المحافظة.

يقول الخبير الأثري محمود جلال: إن محافظة بني سويف بها متحفًا أثريا أنشئ منذ 35 عامًا وتقترب مساحته من 5 أفدنة، ويحتوي على قطع أثرية نادرة، استخرجت من مناطق أبوصير وإهناسيا والحيبة الأثرية، وتنوعت ما بين الإسلامي والقبطي والفرعوني، ونظرًا لتجاهل وسائل الإعلام للمتحف افتقد قيمته كمزار سياحي وتجاهلته أيضًا الوزارة فأصبح الآن عرضة للانهيار؛ وأدخلته الوزارة في مراحل التطوير بسبب تآكل جدرانها أملاح المياه الجوفية والرطوبة، فضلًا عن رداءة وسائل عرض القطع الأثرية، التي تجذب الزائر على الاستمتاع بأثريتها.

ولفت جلال إلى أن أنه تم إخلاء المتحف وتغليف وتشوين القطع الخاصة به داخل صناديق، وتم تشوينها بالمخزن الموجود بالبدروم، منذ 2012 بناء على موافقة رئيس قطاع المتاحف.


وأوضحت  أميرة جمعة  بالتعليم ، أن المتحف أنشئ عام 1981 وتم افتتاحه عام 1997 على مساحة 4860 مترا مربعا ويضم مجموعة من الآثار التي ترجع للعصور الفرعونية واليونانية والقبطية والإسلامية والعصر الحديث والتي تشمل تماثيل حجرية وبرونزية وفخارية وأواني مختلفة الأشكال والمواد والأحجار والعقود المختلفة والتوابيت واللوحات والعملات الفضية والذهبية والأقمشة التي تمثل التاريخ المصري القديم والحديث.

وأضافت  "جمعة " ، أن مسئولي الوزارة تجاهلوا الدعاية للمتحف، سواء في وسائل الإعلام أو بالدعاية التقليدية، ولافتات الدعاية أو الصور والبوسترات التعريفية، فأصبح شباب المحافظة يجهل تمامًا التاريخ الفرعوني لمحافظته، كما غاب دور المدرسة في التعريف به وعدم تنظيم الرحلات لهذا المتحف والتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والمسئولين جعل الكثير من الطلاب لا يعرفون أن بني سويف بها متحف كبير بهذا الشكل.
 

399

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بني سويف جامعة بنى سويف سنوات طويلة شباب المحافظة قطاع المتاحف وزارة الآثار المیاه الجوفیة القطع الأثریة بنی سویف

إقرأ أيضاً:

إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولى لـ «مياهنا»،

أعلنت اليوم إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار التابع لمجموعة إي اف چي القابضة والرائدة في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب قد نجح في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «مياهنا» بقيمة 150 مليون دولار أمريكي في السوق السعودي (تداول)، وهي إحدى الشركات الرائدة في خدمات إدارة ومعالجة المياه والصرف الصحي في المملكة، وساهمت في تطوير أول مشروعات البنية الأساسية للمياه والصرف الصحي في إطار نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقد قامت إي اف چي هيرميس بدور المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب ومتعهد التغطية المشترك للصفقة.

وشهدت عملية الاكتتاب قيام مجموعة «مياهنا» بطرح 30% من إجمالي رأسمالها المُصدر عبر بيع 48,277,663 من الأسهم الحالية، وذلك بقيمة 11.5 ريال سعودي للسهم، حيث بلغت القيمة السوقية 1.845 مليار ريال سعودي (498 مليون دولار). 

وقد لاقت الصفقة إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية على حدٍ سواءٍ، حيث بلغ معدل تغطية الاكتتاب 174 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة. وبدأ تداول أسهم المجموعة اليوم تحت رمز "2084".

 أعرب مصطفى جاد، رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إي اف چي هيرميس، عن اعتزازه بالدور الناجح الذي قامت به الشركة باعتبارها المستشار المالي والمروج وضامن التغطية الشريك لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «مياهنا»، مؤكدًا على التزام إي اف چي هيرميس الراسخ بدعم الفرص الاستثمارية الواعدة التي تساهم في إحداث مردود إيجابي في أسواق المملكة. كما أعرب جاد عن سعادته بنجاح الشركة في تعزيز شراكتها مع السادة المساهمين، وعلى رأسهم «Vision Invest»، وهي شركة رائدة تركز على الاستثمار في تطوير مشروعات البنية الأساسية المستدامة داخل المملكة وخارجها. وأضاف جاد أن إدراج شركة «مياهنا» في السوق السعودي (تداول) يسلط الضوء على أهمية استثمارات القطاع الخاص ودوره الحيوي في دعم جهود المملكة الرامية إلى تطوير وتحسين مشروعات البنية الأساسية على نحو مستدام. وأشاد جاد بالدور الناجح الذي قامت به شركة إي اف چي هيرميس لإتمام الصفقة، حيث يعكس التزامها بدعم الفرص الاستثمارية الواعدة التي من شأنها تحقيق عوائد مالية مجزية، فضلًا عن المساهمة في تنمية القطاعات الحيوية التي تدفع عجلة النمو الاقتصادي وتضمن رفاهية وازدهار المجتمعات. وأكد جاد أن شركة «مياهنا» تحظى بالقدرة على المساهمة بشكل ملموس في تحسين كفاءة استخدام الموارد المائية التي تمثل أحد العوامل الرئيسية لتحقيق مستهدفاتها وخططها التنموية التي تتبناها المملكة، مستفيدة من الخبرات الواسعة التي تنفرد بها في مجال خدمات إدارة ومعالجة المياه، وكذلك درايتها بكافة الجوانب المتعلقة بنموذج الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

تأسست «مياهنا» عام 2008 ومقرها الرئيسي الرياض، باعتبارها شركة مساهمة مدرجة في السوق السعودي (تداول). وتعد «مياهنا» واحدة من الشركات الرائدة في خدمات إدارة المياه، حيث تقوم بعملياتها من خلال نموذج اقتصاد المياه الدائري، لخدمة قاعدة واسعة من العملاء على مستوى البلديات والدوائر الصناعية. وتحظى الشركة بخبرات واسعة تمتد لأكثر من 15 عامًا في تطوير المشروعات في إطار نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تساهم في توفير باقة شاملة من الحلول الابتكارية لتطوير قطاع المياه في المملكة، مع دعم سلسلة القيمة الكاملة لقطاع المياه بما يشمل إنتاج وتوزيع المياه، وجمع ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، إلى جانب جمع وتحصيل الفواتير وخدمة العملاء.

وتعد هذه الصفقة هي الأحدث في سلسلة صفقات الطرح الأولي البارزة التي نجحت إي اف چي هيرميس في إتمامها خلال الأعوام السابقة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك 8 صفقات طرح أولي خلال عام 2023 فقط. ومؤخرًا قامت إي اف چي هيرميس بدور مدير الطرح المشترك في صفقة شركة «سبينيس» وشركة «باركين» في سوق دبي المالي، وهو الاكتتاب الذي شهد أعلى معدلات تغطية تجاوزت إجمالي أسهمه المطروحة في سوق دبي المالي حتى الآن. كما قامت الشركة بتقديم خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «تاكسي دبي» في سوق دبي المالي، وكذلك لشركة «أوكيو لشبكات الغاز»، في بورصة مسقط للأوراق المالية، وتعتبر هذه الصفقة هي الأكبر في السوق العماني على مدار أكثر من 20 عامًا. كما نجحت الشركة في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة طرح أسهم شركة «أديس القابضة» في تداول السعودية، إلى جانب إتمام طرح أسهم شركة «أدنوك للإمداد والخدمات» وشركة «أدنوك للغاز بي أل سي» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX)، كما نجحت في وقت سابق من العام في إتمام صفقة الطرح العام لأسهم شركة «لومي للتأجير» في تداول السعودية، وشركة «أبراج لخدمات الطاقة» في بورصة مسقط للأوراق المالية (MSX)، بالإضافة إلى إتمام صفقة الطرح العام لشركة «الأنصاري للخدمات المالية» في سوق دبي المالي (DFM).

مقالات مشابهة

  • لجنة التعليم بمجلس الشيوخ توافق على مقترح نقل متحف الوزارة
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولى لـ «مياهنا»،
  • متحف قناة السويس تحفة معمارية بتقنيات حديثة تسرد تاريخ القناة
  • مليشيا الحوثي تستنزف مياه اليمن الجوفية وتؤجج النزاعات بين المزارعين
  • "إي إف چي هيرميس" تنجح في إتمام الطرح العام الأولي لشركة «مياهنا» في سوق تداول
  • 4 جهات حكومية تطلق حملة للحفاظ على الموارد المائية بالفجيرة
  • اجتماع أمني يناقش حماية المناطق الأثرية والتراثية في العراق
  • الآثار تتابع تجهيزات معرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" بالصين
  • جولة تفقدية لمتابعة تجهيزات معرض "قمة الهرم: حضارة مصر القديمة" بمتحف شنغهاي بالصين
  • توقع بارتفاع حرارة المياه الجوفية بمقدار 2.1 درجة مئوية بحلول نهاية القرن