بدأت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الشركة الاستشارية PWC اليوم تنفيذ حلقة العمل الأولى ضمن سلسلة حلقات عمل لتعريف المؤسسات الحكومية بتصنيف البيانات، الذي يعتبر إحدى مسـرعات تنفيذ مبادرات برنامج التحول الرقمي الحكومي منها المتعلقة بالبيانات المفتوحة، ومشاركة البيانات، والتكامل والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة، والتقنيات الناشئة، وذلك بحضور رؤساء وأعضاء فرق التحول الرقمي والمختصين بتصنيف البيانات في المؤسسات الحكومية والمحافظات.

وتهدف حلقة العمل إلى تمكين ودعم المؤسسات الحكومية في تصنيف بياناتها كخطوة مهمة نحو ضمان أمان وسلامة البيانات، إلى جانب مساعدتها في تنظيم وحماية بياناتها وتحديد عملية الوصول إليها، وذلك من خلال الامتثال للقوانين واللوائح المنظمة للبيانات، والتأكيد على أهمية تصنيف البيانات من قبل الإدارة العليا للمؤسسات الحكومية، إلى جانب توعية العاملين بقطاع حوكمة البيانات بضرورة حماية البيانات الحساسة بكافة تصنيفاتها.

وتضمنت نظرة عامة عن البيانات والمفاهيم الأساسية حولها، وأنواعها، وتوضيح دورة حياة البيانات، التي شملت التحكم بالبيانات، واكتشاف البيانات، وأمن البيانات، والتخلص من البيانات، كما تناولت الحلقة التعريف بتصنيف البيانات ومستويات التصنيف، وقياس مدى خطورة البيانات، ونبذة توضيحية عن طريقة تقييم الأثر كخطوة أساسية لتصنيف البيانات، وكيفية بناء نهج فعال لتصنيف البيانات من خلال تنفيذ سياسات وإجراءات تصنيف البيانات وتقييم آثارها، وتطوير حلول فعالة لحماية البيانات، وتخلل ذلك تجربة عملية لتصنيف البيانات.

واستعرضت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية سياسة تصنيف الأصول المعلوماتية التي تُعنى بتوضيح الآليات الصحيحة لتصنيف المعلومات في المؤسسات الحكومية وفقًا للتصنيفات التي حددها قانون تصنيف وثائق الدولة وتنظيم الأماكن المحمية رقم 118/2011، حيث تتطرق السياسة لأهم المبادئ الواجب احترامها لتطبيق التصنيف بطريقة صحيحة، وشرح مفاهيم التصنيف الأساسية والتكميلية، وطريقة تعامل الأنظمة مع البيانات المصنفة وتطبيقها بالشكل الأمثل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤسسات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

أول حلقات مسلسل تيتا زوزو .. اعرف القنوات الناقلة ومواعيد العرض

بحالة من الحماس ينتظر جمهور الدراما المصرية مواعيد عرض مسلسل تيتا زوزو خلال الساعات المقبلة، والذي يجمع في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم على رأسهم الفنانة إسعاد يونس التي تعود إلى الدراما التلفزيونية بعد فترة من الغياب.

ويبدأ عرض الحلقة الأولى من مسلسل تيتا زوزو الليلة على منصة WATCH IT الرقمية، قبل موعد عرضها على شبكة قنوات DMC، بـ 24 ساعة، والذي يعرض بواقع 5 حلقات أسبوعيا من السبت إلى الأربعاء.

مواعيد عرض مسلسل تيتا زوزو

بينما تبدأ مواعيد عرض مسلسل تيتا زوزو على قناة DMC حصريا، يوميا من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الـ 8 مساء، ويعرض على قناة DMC دراما في تمام الساعة الـ 11 مساء، وتعاد الحلقات على DMC مرتين، الأولى الساعة 2:30 صباحا، أما االإعادة الـ 12:30 ظهرا.أما مواعيد إعادة مسلسل تيتا زوزو على قناة DMC دراما في الساعة الـ 7:30 صباحا، أما الإعادة الثانية في الـ 4 عصرا.

تفاصيل مسلسل تيتا زوزو

مسلسل تيتا زوزو من تأليف محمد عبد العزيز وإخراج شيرين عادل، وتدور أحداثه في 30 حلقة في إطار اجتماعي حول «زوزو» وعلاقتها بأبنائها وأحفادها والأزمات التي يتعرضون لها، وهو من بطولة إسعاد يونس، إسلام إبراهيم، محمد كيلاني، حمزة العيلي، نور محمود، وندى موسى.

مقالات مشابهة

  • مواعيد عرض أولى حلقات مسلسل "تيتا زوزو"
  • حرب البيانات تشتعل بين اتحاد الكرة وميكالي
  • كم عدد حلقات مسلسل برغم القانون؟.. اعرف مواعيد عرضه
  • تنفيذًا للتوجيهات السامية.. بدء وضع أساسيات منصة "الشكاوى والمقترحات"
  • التصنيف اليمني واللاعب عادل عباس
  • «المشاط»: تطوير وكالات التصنيف الائتماني الدولية يُمثل جزءًا رئيسيًا من إصلاح الهيكل المالي العالمي
  • تنفيذًا للتوجيهات السامية.. الحكومة تضع أساسيات "منصة الشكاوى"
  • أول حلقات مسلسل تيتا زوزو .. اعرف القنوات الناقلة ومواعيد العرض
  • مواعيد عرض مسلسل برغم القانون وقنوات العرض
  • الأرجنتين تحافظ على صدارة التصنيف العالمي