قال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، إن إيران تبني قوة عسكرية حول إسرائيل بهدف استخدامها، وفق نبأ عاجل لقناة “العربية” اليوم الإثنين.

أدعية لفك كرب أهل غزة ونصرة فلسطين نقيب الصحفيين الفلسطينيين: غزة تشهد أكبر مجزرة في تاريخ الإعلام (فيديو)

وأضاف أنهم بدأوا التحول من القتال المكثف إلى العمليات الخاصة في قطاع غزة، موضحًا أن المرحلة المقبلة من الحرب ستستمر وقتا أطول.

وأكد أن إسرائيل جاهزة لكل السيناريوهات في الجبهة الشمالية، متابعا: “نقاتل محورا وليس عدوا واحدا، ولا تراجع عن تدمير حركة حماس”.

تكلفة الحرب في غزة

قالت صحيفتا "معاريف" و"يديعوت آحرونوت" الإسرائيليتان،  إنه بعد بمرور ثلاثة أشهر على الحرب على قطاع غزة، فقد تم تقدير التكلفة المُباشرة للحرب مع حساب المساعدات للمرافق الاقتصادية في جميع المجالات بنحو 217 مليار شيكل (نحو 59 مليار دولار) حتى نهاية الأسبوع الماضي.

وحسب الصحيفتين فإنه منذ بداية الحرب على غزة، نقلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل ذخيرة بزنة 17 ألف طن. 

وتعتزم إسرائيل فتح خطوط إنتاج للذخيرة في السنة القريبة، بدعوى أنه "لا يمكنها البقاء لفترة طويلة في حالة تعلق بنوايا حسنة أمريكية". 

ويعتزم الجيش الإسرائيلي زيادة خطوط إنتاج الدبابات وناقلات الجند المدرعة، وشراء 20 مروحية مقاتلة من الولايات المتحدة. وفي موازاة هذه التكلفة، يخطط الجيش الإسرائيلي لإلغاء خطة تقصير مدة الخدمة العسكرية النظامية، وأن تصل مدتها إلى 36 شهرا في الوحدات القتالية على الأقل. وفي حال استمرار الحرب، فإن الجيش الإسرائيلي سيستمر في الحفاظ على تأهب دائم لسلاح الجو، وقسم من قوات الاحتياط في هذا السلاح سينتقل إلى الخدمة العسكرية الدائمة.

يشار إلى أنه قبل نشوب الحرب على غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، استثمرت إسرائيل حوالي 3.5% من الناتج المحلي بالأمن، ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 6% على الأقل، خلال العام الحالي.

وسرح الجيش الإسرائيلي 100 ألف جندي في الاحتياط، الذين عادوا إلى العمل، ولا يزال 170 ألف جندي في الاحتياط مجندين، وحسب الصحيفة، فإن قسما منهم سيُسرح قريبا.

واستدعى الجيش الإسرائيلي في بداية الحرب 360 ألف جندي في الاحتياط. ويحصل جندي الاحتياط على مبلغ 300 شيكل يوميا، وبلغ إجمالي هذه التكلفة حتى الآن 9 مليارات شيكل (2.4 مليار دولار تقريبا).

وبلغت تكلفة التعويضات على الأضرار التي لحقت بالمستوطنات في "غلاف غزة" حوالي 15 – 20 مليار شيكل (4 - 5.4 مليار دولار تقريبا)، وحوالي 5 – 7 مليارات شيكل (1.3 - 1.9 مليار دولار) في مُستوطنات شمال إسرائيل القريبة من الحدود اللبنانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل قوة عسكرية الاحتلال عاجل الوفد بوابة الوفد الجیش الإسرائیلی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)

كشف الدكتور رضا فرحات، المحلل السياسي ومحافظ الإسكندرية والقليوبية الأسبق، أن الرئيس السيسي طلب إدراج موضوعات السياسة الخارجية والأمن القومي على أجندة الحوار الوطني.

مديرة منظمة المرأة العربية تدعو لمبادرة نسائية لوقف العدوان على غزة سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة يشدد على ضرورة الدفاع عن الأونروا

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن المرحلة الأولى من الحوار الوطني لم تتطرق لأبعاد الأمن القومي لكونها من الأمور السيادية الحساسة.

لا بد من الحفاظ على الوعي الجمعي للشعب المصري

ولفت إلى أنه لا بد من الحفاظ على الوعي الجمعي للشعب المصري وإدراك المواطن بالمشاكل الموجودة على مدار اليوم في حياته وهذه من أهم أساسيات الوعي الجمعي.

وأكد الدكتور رضا فرحات، المحلل السياسي ومحافظ الإسكندرية والقليوبية الأسبق، أن الأفكار التي قد تدور في عقل المواطن البسيط قد تكون بادرة لحل مشاكل مزمنة أو قضايا أساسية.

 المحيط الإقليمي ملتهب بشكل غير طبيعي

وأضاف أن المحيط الإقليمي ملتهب بشكل غير طبيعي من باب المندب حتى الحدود الشمالية مع إسرائيل وغزة وحدودنا مع ليبيا إلى جانب المشاكل الدولية مثل الحرب الروسية الأوكرانية، مشددًا على أن إسرائيل تحاول جذب مصر إلى الدخول في دائرة الصراع. 

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "اعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.
 

مقالات مشابهة

  • وزير دفاع الاحتلال .. إسرائيل لن تقبل استمرار حماس بحكم غزة
  • جيشهم منهك ومتآكل مأزق الصهاينة في غزة يهدد بتمزيق كيانهم
  • وزير إسرائيلي سابق: “إسرائيل” على حافة هزيمة استراتيجية غير مسبوقة
  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • وزير إسرائيلي سابق: “إسرائيل” على حافة هزيمة استراتيجية والمسؤولون “يبيعون الإسرائيليين أوهاماً
  • أزمة بين ضباط وجنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب رفح .. بعضهم هرب من غزة وآخرون يدّعون المرض
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • 5 أشياء تؤرق منام حكومة بنيامين نتنياهو.. منها المظاهرات الليلة
  • وزير إسرائيلي: نحن على شفا هزيمة إستراتيجية غير مسبوقة بغزة
  • 67 مليار دولار خسائر الكيان الصهيونى من الحرب على غزة