زنقة 20 | الرباط

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أنه لا يمكن القول بأن مخطط المغرب الأخضر كان فاشلا، أو هو الذي أدى الى أزمة الماء التي يعاني منها المغرب حاليا.

و قال بركة خلال حلوله ضيفا على برنامج ضيف الاسبوع على قناة ميدي1تيفي، أن المخطط حقق العديد من الانجازات على صعيد الاكتفاء الذاتي في العديد من سلاسل الانتاج.

و اعتبر المسؤول الحكومي، أن قضية “تصدير الماء” إلى الخارج لا يعكس الواقع ، حيث أن واردات المغرب من المنتجات الفلاحية أكبر بكثير من الصادرات.

بركة، أقر بوجود استغلال مفرط للفرشة المائية ، و أرجع السبب الى تراجع الواردات المائية ، مشيرا الى ان السدود كان من المنتظر ان توفر 5 مليارات متر مكعب سنويا حسب مخطط المغرب الاخضر ، الا ان النسبة انخفضت الى مليار و 300 مليون متر مكعب، فيما هذه السنة لن يتجاوز الرقم 800 مليون متر مكعب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

“المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية وفرت كميات خزن مائي تجاوز 3 ملايين متر مكعب

المناطق_مكة المكرمة

أعلنت شركة المياه الوطنية عن اكتمال خطتها التشغيلية والفنية لإدارة قطاعي المياه والخدمات البيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة استعدادًا لاستقبال موسم حج 1445هـ.

 

أخبار قد تهمك المياه الوطنية تعلن جاهزيتها لتقديم خدماتها في المدينة المنورة لموسم حج 1445هـ 25 مايو 2024 - 11:38 صباحًا المياه الوطنية تبدأ استقبال طلبات توصيلات المياه في 6 أحياء بجدة 22 مايو 2024 - 2:04 مساءً

 

وأكدت الشركة جاهزيتها لتنفيذ خطتها التشغيلية لاستقبال ضيوف الرحمن لهذا العام منذ وقت مبكر، والعمل على تحسين الخدمات المقدمة، ورفع مستوى الجاهزية تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة- حفظها الله- إلى تسخير جميع الإمكانات، وتقديم كل الخدمات المائية والبيئية لحجاج بيت الله الحرام، وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

 

 

وقالت: “عملنا منذ وقت مبكر على وضع الخطط والاستراتيجيات والاستفادة من الدروس السابقة من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتركيز على توفير كميات المياه اللازمة التي سيتم توزيعها وضخها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج، بكميات خزن تشغيلي واستراتيجي يتجاوز (3.2) ملايين متر مكعب، وبمتوسط كميات ضخ يومي يتجاوز (750) ألف متر مكعب إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبمتوسط ضخ يصل إلى أكثر من مليون متر مكعب يوميًا في يوم عرفة، وأيام عيد الأضحى المبارك، حيث ستنفذ الخطة كوادر وطنية مؤهلة يتجاوز عددهم (2000) موظف”.

 

وأوضحت الشركة أنها نفذت مؤخرًا (10) مشاريع مائية وبيئية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكلفة تتجاوز (158) مليون ريال، سعيًا منها لتطوير البنية التحتية، ودعم إمدادات المياه، ورفع كفاءة الشبكات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وزيادة سعة خطوط نقل مياه الصرف الصحي، وذلك لضمان تقديم أرقي الخدمات لضيوف الرحمن. مشيرة إلى أنها سخرت التقنيات الذكية لإدارة المنظومة المائية بموسم الحج، حيث يتم متابعة العمليات التشغيلية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال غرف المراقبة والتحكم عبر نظام (سكادا).

 

 

 

وبيّنت أن ضخ المياه سيكون مستمرًا على مدار الساعة في المسجد الحرام والمنطقة المركزية، مع استمرارية ضخ المياه إلى جميع أحياء مكة المكرمة المخدومة بشبكات المياه بمعدل (21) ساعة يوميًا، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة (الأشياب) التابعة للشركة بمكة المكرمة بكامل طاقتها الاستيعابية، وذلك لتلبية طلبات الصهاريج لسكان الأحياء التي لا تتوفر فيها شبكات مياه خلال الموسم.

 

 

مبينة أن المختبر المركزي مجهز بأحدث التقنيات العالمية الحديثة لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن، مشيرةً إلى أن هناك مختبرات ثابتة ومتنقلة في المشاعر المقدسة تجري الفحوصات المخبرية على العينات التي تجمعها الفرق الميدانية من مصادر المياه الرئيسة، والخزانات التشغيلية والاستراتيجية، وشبكات المياه في المشاعر المقدسة، ومكة المكرمة حرصًا من الشركة على جودة المياه، مؤكدةً أن فريق عملها يضم كوادر وطنية مؤهلة ومتخصصة تقوم بإجراء أكثر من (4100) فحص مخبري يوميًا خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • بمخزون 3 ملايين متر مكعب.. "المياه الوطنية" تعلن جاهزيتها لموسم الحج
  • “المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية وفرت كميات خزن مائي تجاوز 3 ملايين متر مكعب
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • البعمري: وقوف المغرب مع غزة كان سببا رئيسيا في استفزاز نتنياهو لنا جميعا
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • الاستوزار واللجنة التنفيذية يجران على بركة غضبا كبيرا ينذر باندلاع صراعات جديدة بين تيارات حزب الاستقلال
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • إسرائيل تحاول تطويق أزمة الخريطة المبتورة في حادث هو الثاني من نوعه خلال 8 أشهر