كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إنشاء أول مدرسة فنية خاصة بمصر في الجونة، بالإضافة إلى بدء العمل في إنشاء 54 مدرسة جديدة للتكنولوجيا التطبيقية، منها 33 مدرسة في المدن العمرانية الجديدة.

إنشاء أول مدرسة فنية خاصة بمصر

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن الهدف من إنشاء أول مدرسة فنية خاصة بمصر، هو توفير خيارات تعليمية متنوعة أمام الطلاب، وزيادة فرصهم في الحصول على تعليم فني عالي الجودة، وإنشاء المدارس الجديدة للتكنولوجيا التطبيقية يهدف إلى توفير عمالة فنية مؤهلة لسوق العمل، وربط التعليم الفني باحتياجات المجتمع.

إنشاء أول مدرسة فنية خاصة بمصرإضافة تخصصات جديدة إلى التعليم التجاري والصناعي

وأضاف الدكتور رضا حجازي أنه سيتم إضافة تخصصات جديدة إلى التعليم التجاري والصناعي، وربط المناهج الدراسية بسوق العمل، وتطوير مناهج التعليم الفني التطبيقي، وسيتم الاهتمام باللغة الإنجليزية والألمانية، بالإضافة إلى رقمنة المناهج والتعليم الفني.

القضاء على المعوقات التي تواجه طلاب الثانوية العامة

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن مصر أصبحت عضوًا في الشراكة العالمية للتعليم، وهناك مشروعًا جديدًا للثانوية العامة يهدف إلى القضاء على المعوقات التي تواجه الطلاب، وإيجاد نظام جديد أكثر فاعلية.

وجاء ذلك خلال كلمة وزير التعليم، أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، لمناقشة طلب برلماني حول تطوير التعليم الفني ومدارس التكنولوجيا المقدم من النائب جميل حليم حبيب، وأكثر من 20 عضوًا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن المدارس التكنولوجية التطبيقية وخطة التوسع في إنشائها.

اقرأ أيضاًوزير التعليم: الهدف من تطوير المناهج القضاء على «بعبع» الثانوية العامة

وزيرا التعليم العالي والرياضة يفتتحان نادي جامعة حلوان ويتفقدون بعض منشآته الرياضية

رضا حجازي: إعداد استراتيجية جديدة 2024-2029 لتطوير التعليم الفني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدکتور رضا حجازی التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

التعليم ترد..حقيقة إلغاء نظام الثانوية العامة..علمي وأدبي

نظام الثانوية العامة الجديد، بات السؤال الأكثر تداولًا وإلحاحًا من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، بعدما أُثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتساءل جميع أولياء الأمور هل يطبق نظام الثانوية العامة الجديد من العام الدراسي القادم 2024 / 2025  ؟

حقيقة نظام الثانوية العامة الجديد

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة حاليًا تتعاون مع وزارة التعليم العالي للإعداد ووضع معايير وخطة العمل الخاصة بـ نظام الثانوية العامة الجديد

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يتم تطبيقه إلا بعد عقد حوار مجتمعي موسع، لإجراء التعديلات المناسبة،ثم بعد ذلك يتم عرض نظام الثانوية العامة الجديد على مجلس الوزراء، فضلًا عن عرضه ايضا على مجلس النواب فى المرحلة الأخيرة.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد مرتبط بإصدار القانون التشريعي الخاص به أولا، ثم يصدر بعد ذلك القرار الوزاري الخاص بتفاصيل تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد بناء على اصدار القانون.

إلغاء العلمي والادبي في نظام الثانوية العامة الجديد


وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن أهم ملامح نظام الثانوية العامة الجديد، قائلًا: وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يكون به تشعيب لعلمي وأدبي، بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات.


وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد ستتضمن تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب فى الامتحانات، وتعدد المسارات، مشيرًا إلى أن الطالب سيدرس المواد المؤهلة لكل قطاع، بالإضافة إلى مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: في الثانوية العامة الجديد من المقترح ان يكون هناك أربعة مسارات، وهي مسار القطاع الطبي ومسار القطاع الهندسي ومسار العلوم الإنسانية، ومسار الذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على إنه سيكون لكل مسار أربعة مواد حسب طبيعة الدراسة، منهم مادتين مؤهلتين لقطاع كليات بعينها، ومادتين أخرتين أساسيتين، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: نحن نسعى فى نظام الثانوية العامة الجديد للاستفادة من مناهج مدارس النيل، حيث إنها شهادة معتمدة من كامبريدج وتم اعتمادها من الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دولياً
  • وزير التعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي "التوكاتسو"
  • "حجازي" يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (SADC) لبحث تعزيز أوجه التعاون في مجال التعليم
  • وزير التربية والتعليم يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي SADC
  • التعليم ترد..حقيقة إلغاء نظام الثانوية العامة..علمي وأدبي
  • تنسيق قبول طلاب الشهادة الإعدادية بمدارس التعليم الفني والمزدوج بدمياط
  • حجازي: المرحلة الحالية تتسم بالتعاون والتكامل مع الوزارات المختلفة
  • رضا حجازي: الثورة التكنولوجية المتسارعة تساهم في تعليم الطلاب بطرق مختلفة
  • قبل الامتحان بساعات.. وزير التعليم يوجه رسالة عاجلة لطلاب وأولياء أمور الثانوية العامة
  • تشغيل 13 مدرسة جديدة العام القادم