وأشارت إلى أن الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي نتجت عن الشهرين الأولين من العدوان على غزة كانت أكبر من البصمة الكربونية السنوية لأكثر من 20 دولة من أكثر دول العالم تعرضا للتغيرات المناخية.

وبحسب الدراسة وهى الأولى من نوعها وأجراها باحثون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة – ترتبط الغالبية العظمى (99٪) من ال281 ألف طن متري من ثاني أكسيد الكربون، التي تشير التقديرات إلى انبعاثها في أول 60 يوما بعد السابع من أكتوبر، بالقصف الجوي الإسرائيلي والغزو البري لغزة.

وتقول الدراسة إن التكلفة المناخية خلال الأيام الستين الأولى من الرد العسكري الإسرائيلي كانت تعادل حرق ما لا يقل عن 150 ألف طن من الفحم.

العدوان الاسرائيلي

وتتضمن الدراسة ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العمليات التي تنفذها الطائرات والدبابات والوقود من المركبات الأخرى، بالإضافة إلى الانبعاثات الناتجة عن صنع وتفجير القنابل والمدفعية والصواريخ .. ولا يشمل التحليل الغازات الأخرى المسببة للاحتباس الحراري مثل الميثان.

وتشير الدراسة إلى أن ما يقرب من نصف إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كان بسبب طائرات الشحن الأمريكية التي تنقل الإمدادات العسكرية إلى إسرائيل.

وتوفر البيانات، التي تمت مشاركتها حصريا مع صحيفة الجارديان، أول تقدير لتكلفة الكربون للصراع الحالي في غزة، والذي يسبب معاناة إنسانية غير مسبوقة، وأضرارا في البنية التحتية وكارثة بيئية.

ويأتي ذلك وسط دعوات متزايدة لمزيد من المساءلة عن انبعاثات الغازات الدفيئة العسكرية، والتي تلعب دورا كبيرا في أزمة المناخ ولكنها تظل سرية إلى حد كبير وغير معروفة في مفاوضات الأمم المتحدة السنوية بشأن العمل المناخي.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

الكويت تثمن مقترح الولايات المتحدة الأميركية لوقف العدوان على قطاع غزة

أعربت وزارة الخارجية عن تثمين الكويت للمقترح الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأميركية ممثلة بالرئيس جوزيف بايدن لوقف العدوان على قطاع غزة، وتؤكد على ثقة دولة الكويت التامة بوساطة كل من دولة قطر وجمهورية مصر العربية المبذولة في هذا السياق.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها دعم الكويت لكافة الجهود الرامية إلى تحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة للشعب الفلسطيني في القطاع وتمكين النازحين منهم من العودة إلى ديارهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس الإمارات وأمير قطر يؤكدان دعمهما لمبادرات وقف التصعيد في غزة
  • أمير قطر في الإمارات
  • "الجارديان": أطفال غزة يموتون جوعا بسبب الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح
  • الكويت تثمن مقترح الولايات المتحدة الأميركية لوقف العدوان على قطاع غزة
  • ولاية فيرمونت الأمريكية أول من يفرض على شركات النفط دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن تغير المناخ
  • ألماس صناعي في 15 دقيقة فقط
  • علماء يكتشفون طرق بسيطة لتشخيص سرطان البنكرياس
  • مجلس الأمن الدولي يمدد قرار حظر الأسلحة على دولة جنوب السودان
  • «حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون
  • «جامعة حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون بنسبة 19%