تلقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من الدكتورة جيهان المنياوي المشرف العام على مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بالجامعة، يتضمن الأنشطة والفعاليات التي أقامها المركز خلال الفترة من يونيو وحتى ديسمبر 2023، في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمركز، وفي إطار رؤية الجامعة لتحقيق مبدأ دمج الطلاب ذوي القدرات الخاصة في المجتمع الجامعي، ونشر ثقافة الدمج.

طباعة المستلزمات التعليمية

واستعرض التقرير، الدورات التدريبية التي نظمها المركز خلال الفترة من يونيو حتى ديسمبر 2023 لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في عملية التحول الرقمي ضمن خطة الجامعة الشاملة وتطوير المستوى التعليمي والأكاديمي للطلاب لتذليل كافة المعوقات التي قد تعترض الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة خلال العملية التعليمية؛ إذ جرى تدريب 16 طالبا من ذوي الإعاقة الذهنية والسمعية والحركية على استخدام الحاسب الآلي من خلال نظام التشغيل (Windows)، وتدريب 16 طالبا من ذوي الإعاقة البصرية علي كيفية التعامل مع البرنامج الصوتي NVDA، وتدريب 10 طلاب من ذوي الإعاقة البصرية علي استخدام الحاسب الآلي من خلال نظام التشغيل (Windows)، وتدريب 7 طلاب من ذوي الإعاقة البصرية على برنامج معالج النصوص (Word).

وأشار التقرير إلى التعاون مع كلية الإعلام لتهيئة وطباعة المستلزمات التعليمية بطريقة برايل للطلاب من ذوي الإعاقة البصرية، والتعاون مع كلية التجارة أيضًا لتهيئة وطباعة المستلزمات التعليمية بطريقة برايل، بالإضافة إلى تقديم الدعم المباشر لـ 34 طالبا من ذوي الإعاقة البصرية من كليات الجامعة المختلفة لضبط إعدادات أجهزة اللاب توب الخاصة بهم وتدريبهم على استخدامها في عملية التعلم.

وتضمن التقرير، دور مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة في استكمال ونشر ثقافة استخدام لغة الإشارة في المجتمع الجامعي للتواصل الإيجابي والبناء مع الطلاب ذوي الإعاقة السمعية؛ إذ جرى وضع خطة شاملة لتغطية كل كليات الجامعة وتم البدء في تنفيذها من خلال فريق العمل بالمركز تضمنت عقد عدد من ورش عمل بعنوان «أساسيات لغة الإشارة»، واستفاد منها 80 طالبا من كليات العلاج الطبيعي، والتمريض، والتربية للطفولة المبكرة، والتربية النوعية، إلى جانب تنظيم محاضرة بكلية طب الأسنان حول «لغة الإشارة - المصطلحات الإشارية في تخصص طب الأسنان».

كما رصد التقرير مساهمة مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة في خدمات المجتمع الجامعي وغير جامعي، وأبرزها: إرسال خبير ومترجم لغات الإشارة المعتمد الخاص بالمركز للمشاركة في الترجمة الفورية لفعاليات المؤتمر الدولي للعلاج الطبيعي، والترجمة الفورية بالإشارة لفاعليات الملتقي القمي لطلاب ذوي القدرات الفائقة بالجامعات والمعاهد المصرية بمعهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشاركة في تقديم محاضرات بلغة الإشارة ضمن فعاليات البرنامج التدريبي لوحدة حقوق الإنسان بمحافظة الفيوم.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى مشاركة المركز في القيام بأعمال الترجمة الفورية بلغة الإشارة ضمن فعاليات البرنامج التدريبي لمبادرة كن سفيرًا للتنمية المستدامة بالمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى جانب التعاون مع وزارة النقل لتقديم الترجمة الفورية بلغة الإشارة لفيلم تسجيلي يعرض إنجازات الوزارة ومساهمتها في المشروعات القومية، وتقديم كورسات ومحاضرات حول لغة الإشارة بجامعة الفيوم.

وتناول التقرير، إقامة عدد من الفعاليات والاحتفالات وعقد الندوات والمحاضرات، وتضمنت إقامة احتفالية اليوم العالمي للغات الإشارة وتكريم الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية، وإقامة احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء بالتعاون مع وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة، وتضمنت توزيع العصي على الطلاب والجهاز الإداري من ذوي الإعاقة البصرية، وتنظيم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة تضمن مشاركة سيارة من كلية طب الأسنان مجهزة للكشف علي أبناء الجامعة من ذوي الإعاقة.

كما شملت عرض منتجات ومشغولات يدوية لذوي الإعاقة، وتقديم فقرات غنائية لفريق الكورال، وتوزيع الهدايا علي الطلاب، بالإضافة إلى عقد ندوة توعوية للطلاب من ذوي الإعاقة لحثهم علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وعقد ندوة الشمول المالي بالتعاون مع نموذج النظام المصرفي وبنك مصر وذلك لتقديم التوعية المصرفية للطلاب من ذوي الإعاقة ودمجهم داخل المجتمع، كما تم عقد لقاء بالمركز مع مجموعة من طلاب كلية الإعلام للتعرف على أنشطة وخدمات المركز، إلى جانب التواصل مع الإدارات والكليات المعنية بالطلاب ذوي الإعاقة لتذليل العقبات التي قد تواجههم وتقديم التيسيرات والإتاحة الأكاديمية المناسبة لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة التعليم العالي الأنشطة الطلابية من ذوی الإعاقة البصریة لغة الإشارة الطلاب ذوی طالبا من

إقرأ أيضاً:

نائب وزير التربية والتعليم: توفير فضاءات تعليمية مبتكرة افتراضية ومادية

كشف الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم للتطوير التكنولوجي، عن أهمية توفير فضاءات تعليمية مبتكرة افتراضية ومادية. 

امتحانات الشهادة الاعدادية خارج سيطرة "التربية والتعليم" وزير التربية والتعليم: امتحانات الثانوية العامة 2024 خالية من الألغاز

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الفضاءات التعليمية مهمة للغاية من أجل توفير الوصول إلى التعليم الجيد لجميع طلاب المدارس. 

ولفت نائب وزير التربية والتعليم إلى إتاحة فيديوهات تعليمية وترفيهية في تطبيق مدرستنا بلس لمساعدة طلاب المدارس على مواكبة التطور التكنولوجي. 

ونوه نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن الوزارة أتاحت قنوات مدرستنا لجميع المراحل الدراسية لإيصال المواد التعليمية بطريقة تناسب التطوير لطلاب المدارس في المنازل. 

نائب وزير التربية والتعليم: تمكنا من إعداد فصول ذكية

وقال نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن الوزارة تمكنت من إعداد فصول ذكية يتم تركيبها بسرعة وسهولة للحد من مشكلة الكثافة الطلابية في الفصول. 

وأشار نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الفصول الذكية مزودة بجميع الأدوات الرقمية والتكنولوجية مثل: الواي فاي والسيرفرات وشاشات إلكترونية مرتبطة بقواعد البيانات في الوزارة. 

ونبه نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن الوزارة تعمل على المساواة بين جميع فصول المدارس، والعمل على تسريع شبكة الإنترنت. 

وأكد نائب وزير التربية والتعليم أهمية توفير المعرفة والأدوات للمعلمين وأولياء الأمور لتطوير المهارات وتحقيق القيمة والمعرفة، وأعلى جودة في العملية التعليمية. 

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم أن خطة التحول الرقمي تعتمد على ثلاث دعائم أساسية، هي: البنية التحتية الرقمية، والمهارات والوظائف الرقمية، والابتكار الرقمي. 

وألمح نائب وزير التربية والتعليم إلى إعداد نموذج شامل لكل طالب في مصر لمتابعة إمكانياته وتحصيله الدراسي والتقدم الخاص به وكيفية توظيفها في المستقبل.

خطة وزارة التربية والتعليم في التحول الرقمي

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطة التحول الرقمي ضمن استراتيجية التطوير، حتى تواكب التطور التكنولوجي الذي أثر على متطلبات سوق العمل. 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن التقنيات الرقمية الحديثة بوتيرتها المتسارعة قد أصبحت واقعا في الحياة اليومية، وبات لها أثرا واضحا وملموسا في جميع المجالات، مما يجعل التحول الرقمي في التعليم ضرورة حتمية ووجودية في مختلف مراحل التعليم. 
وذكرت وزارة التربية والتعليم أن الثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي غيرت جميعها من شكل ومواصفات وظائف المستقبل، لذا فهي تبذل جهودا كبيرة لتطوير المناهج التعليمية وفقًا لنظام التعليم الجديد ودمج التحول الرقمي في التعليم بالشكل الذي يحقق نواتج التعلم المرجوة ويتوافق مع المواصفات المطلوبة لخريجي المستقبل.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير التربية والتعليم: توفير فضاءات تعليمية مبتكرة افتراضية ومادية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح معرضاً لمشروعات تخرج طلاب الحاسبات والمعلومات
  • "التحول الرقمي".. تأثير الذكاء الاصطناعي على مستقبل البشرية وتحدياتها المتنوعة
  • رئيس «قضايا الدولة»: التحول الرقمي يحقق العدالة الناجزة ويحافظ على المال العام
  • وزير التربية والتعليم: طريقة مختلفة للتعلم في ضوء التحول الرقمي
  • حجازى: المستقبل يتطلب تعليم الطلاب بطريقة مختلفة في ضوء التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • غدا.. انطلاق فعاليات قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني
  • «صحة كفر الشيخ» تنظم دورات لتدريب 50 فني معمل في مركز الأمراض المتوطنة
  • جامعة المنوفية تفوز بالمركز الأول في "الملتقي القمي الثالث لسفراء النوايا الحسنة لذوي الهمم"
  • الخشت يشارك في مؤتمر سيملس الشرق الأوسط 2024 للاقتصاد الرقمي