الجزيرة:
2024-09-22@15:45:30 GMT

نجوم راحلون يعودون إلى الحياة عبر الشاشة في 2024

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

نجوم راحلون يعودون إلى الحياة عبر الشاشة في 2024

تنتظر السينما العالمية عرض عدد من أفلام السيرة الذاتية خلال عام 2024، والتي تبحر في حياة نجوم كانوا وما زالوا ملء السمع والبصر، وصنعوا أمجادا جعلت من تفاصيل حياة كل منهم موضوعا يطمح الجمهور لاستعادته.

وتحظي أفلام السيرة الذاتية بتقدير كبير بين الجماهير والنقاد، ينعكس على شباك التذاكر، كما يظهر في تقدير عدد من تلك الأفلام في المسابقات والمهرجانات المختلفة، مثلما حدث مع النجمة البريطانية هيلين مارين عام 2007 حين استحوذت على جائزة أفضل ممثلة دور رئيسي من الأكاديمية بعد تقديمها لشخصية "الملكة إليزابيث الثانية" عن فيلم "الملكة".

إيمي واينهاوس تغني على خشبة المسرح في مهرجان فيرجن في 2007 (غيتي إيميجز)

وحصل النجم الأميركي ذو الأصول المصرية رامي مالك على جائزة أفضل ممثل دور رئيسي عن تجسيده لشخصية المغني البريطاني الراحل فريدي ميركري عضو فرقة "كوين" بفيلم "بوهيمان رابسودي" عام 2018.

وتضم قائمة أفلام السيرة الذاتية للعام الجاري فنانين ونجوما من مختلف المجالات بينها التمثيل والرسم والغناء.

بوب مارلي.. حب واحد

تستقبل دور العرض السينمائي في فبراير/شباط المقبل فيلم "بوب مارلي.. حب واحد" (Bob Marly.. One Love)، للمخرج الأميركي رينالدو ماركوس غرين، والذي يتناول حياة أسطورة موسيقى الريغي الجامايكي "بوب مارلي".

ويستعرض الفيلم رحلة صعود مارلي نحو عالم الشهرة حتى وفاته في أوائل الثمانينيات ويلعب دوره الممثل البريطاني كينجسلي بن أدير، الذي رشح لجائزة البافتا عن فئة أفضل ممثل صاعد عام 2019، ويشاركه البطولة البريطانية لاشنا لينش، التي تقدم شخصية زوجة مارلي "ريتا" ضمن أحداث الفيلم إلى جانب جيمس نورتون.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها السيرة الذاتية لمارلي في فيلم روائي طويل، ولكن سبق أن استعرضت جوانب حياته المثيرة في عدة أفلام وثائقية كان آخرها "مارلي" عام 2012.

عودة إلى الأسود

"عودة إلى الأسود" (Back to Black) هو عنوان الألبوم الأشهر والأخير في مسيرة المغنية الإنجليزية الراحلة إيمي واينهاوس، وهو الاسم الذي اختارته المخرجة سام تايلور جونسون برفقة المؤلف مات غرين هالاغ، ليكون عنوان الفيلم الذي يتناول رحلة صعود المغنية الراحلة حتى صدورها الألبوم الشهير عام 2006، ومن المتوقع أن يرى النور في أبريل/نيسان المقبل، وتجسد شخصية واينهاوس أمام الشاشة الكبيرة الممثلة الإنجليزية ماريسا أبيلا إلى جانب إيدي مارسون وجاك أوكونيل.

ماريا

تعود النجمة الأميركية أنجلينا جولي إلى جمهورها بعد حوالي 3 أعوام من الغياب عن السينما، وذلك من خلال شخصية المغنية الأوبرالية الأميركية اليونانية "ماريا كلاس" في فيلم يحمل اسم "ماريا" (Maria) للمؤلف البريطاني ستيفن نايت ومن إخراج التشيلي بابلو لاراين.

المغنية الأوبرالية الأميركية اليونانية ماريا كلاس (غيتي)

قدم لاراين، من قبل، تجارب في سينما السيرة الذاتية من خلال فيلمي "سبينسر" عام 2021 الذي رصد بعض جوانب حياة الأميرة الراحلة ديانا، إلى جانب "جاكي" (Jackie) عام 2016، الذي تناول السيرة الذاتية للسيدة الأولى الأميركية السابقة جاكلين كيندي، ويستعرض فيلم "ماريا" النجاحات والمآسي التي عاشتها السوبرانو الأشهر في العالم.

ويتوقع أن يكون للفيلم تأثير كبير على ساحة الأزياء بعد عرضه خلال 2024 لكون ماريا كلاس كانت واحدة من أيقونات الموضة، وما زالت مصدر إلهام للكثير من مصممي الأزياء بالرغم من وفاتها منذ نحو 7 عقود.

موديلياني

ألهمت السيرة الذاتية الخاصة بالرسام والنحات الإيطالي "أميديو موديلياني" الممثل الأميركي جوني ديب، ليعود إلى الإخراج من جديد بعد حوالي 27 عاما، وكانت آخر تجاربه بالإخراج فيلم "الشجاع" (The Brave) الذي عرض عام 1997.

أميديو كليمنتي موديلياني (غيتي)

قرر ديب أن يتنازل عن دوره كممثل ويكتفي بإخراج فيلم "مودي" (Modi)، الذي يعرض جوانب حياة الفنان الراحل الذي يجسد شخصيته الممثل الإيطالي ريكاردو سكامارشيو، ويشاركه بطولة العمل النجم الأميركي آل باتشينو والفرنسية أنطونيا ديبلات والإيطالية لويزا رانييري، ويبذل ديب قصارى جهده حاليا للانتهاء من تصوير الفيلم، الذي زار أكثر من دولة من بينها المجر وفرنسا ليتمكن من عرضه خلال العام الجاري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السیرة الذاتیة

إقرأ أيضاً:

خلال ساعات.. ظاهرة فلكية نادرة تزين السماء

تشهد سماء الوطن العربي قبل منتصف الليل اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، وحتى الساعات المتأخرة من الليل، ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا في الأفق الشرقي. وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أن عنقود نجوم الثريا سيظهر أعلى يمين القمر بالنسبة للراصدين، ولكن نظرًا لتأثير أضواء المدن، سيكون من الصعب رؤيته بالعين المجردة، ولذلك يُنصح باستخدام منظار لرصد هذه الظاهرة.

نجوم الثريا والدبران

بالإضافة إلى ذلك، سيكون نجم الدبران الأحمر لامعًا أسفل يمين القمر، ويمكن مشاهدته بسهولة بالعين المجردة. يُعرف عنقود الثريا بأنه عنقود نجمي مفتوح يحتوي على نحو 500 نجم، وينتمي إلى مجموعة نجوم الثور. يُطلق عليه أيضًا "الشقيقات السبع" نسبةً إلى ألمع سبعة نجوم فيه، ويشبه في مظهره نجوم الدب الأصغر لكنه يبدو أكثر ضبابية.

الثريا وعمر النجوم

حسب القياسات الفلكية الحديثة، تشكلت نجوم الثريا من نفس سحابة الغاز والغبار قبل نحو 100 مليون سنة فقط، مقارنة بعمر الشمس الذي يُقدر بـ 4.5 مليار سنة. هذه النجوم مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية، وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية. الجدير بالذكر أن بعض نجوم الثريا تلمع بآلاف المرات أكثر من الشمس، وتتحرك معًا عبر الفضاء.

رؤية الثريا والتقاط الصور

عند محاولة التقاط صور لهذا العنقود، سيظهر أثر السديم الذي تشكلت منه هذه النجوم. باستخدام المنظار الثنائي، يمكن رؤية عدد أكبر من النجوم إلى جانب الشقيقات السبع، بينما يمكن باستخدام تلسكوب كبير رؤية بعض المواد السديمية المحيطة بالنجوم.

حركة القمر عبر السماء

خلال ساعات الليل، سيتحرك القمر والثريا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق في مداره حول الأرض. يمكن ملاحظة هذا الأمر بمراقبة موقع القمر مقارنة بنجم الدبران الليلة ومتابعة تغييره غدًا.

إبراز عنقود الثريا

لن يكون من السهل رصد عنقود الثريا بالعين المجردة داخل المدن بسبب التلوث الضوئي، لكن باستخدام الوسائل البصرية المناسبة، ستتمكن من تحديد موقعه بجانب القمر.

مقالات مشابهة

  • خلال ساعات.. ظاهرة فلكية نادرة تزين السماء
  • أبطال "الأرتيست" يعودون لجمهور الهناجر من جديد
  • بالفيديو.. بونجاح هني وفيكتور لكحل يتألقون في الدوري القطري
  • مأوى  لـ"ماريا".. مناشدة عاجلة لرئيس الوزراء
  • تصل لـ80 ألف جنيه.. أسعار العمرة 2024 - اقتصادية وخمس نجوم
  • تهديدات الحوثيين وأسلحتهم وسجونهم.. ما الذي يحدث في صنعاء؟
  • وقت الشاشة للآباء يؤثر على تطور اللغة لدى أولادهم الصغار
  • الشيخ ياسر مدين يكتب: التشكيك فى السيرة النبوية (8)
  • جلال السيرة النبوية
  • رقم تاريخي ينتظر أنخيل دي ماريا في دوري أبطال أوروبا الليلة