الخميس, 11 يناير 2024 9:07 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

قالت لجنة الزراعة والمياه والأهوار في مجلس النواب، اليوم الخميس، إن المفاوضات بين الحكومة العراقية ونظيرتها التركية بشأن موضوع المياه قد أصيبت بالإخفاق.

وأشارت النائب الأول للجنة، زوزان كوجر، إلى عدم استجابة الجانب التركي للمطالب العراقية، حيث كان المطلوب إطلاق كميات إضافية من المياه في أنهار الدجلة والفرات لتلبية احتياجات العراق الفعلية.

وأكدت كوجر، على أن واحدة من السدود التركية قامت بحجب أكثر من 50% من المياه المخصصة للعراق، مؤكدة، على أهمية إجراء مفاوضات جادة وناجحة لتحقيق توزيع عادل للمياه بين الدول.

وشددت على أن المياه ليست سلعة بل حقا من حقوق الإنسان يجب توزيعها بشكل متساوي، مشيرة، إلى أن وزارتي الزراعة والموارد المائية وضعتا خططا لتحسين كفاءة الري واستخدام طرق حديثة لتقليل هدر المياه

وحثت، على ضرورة استخدام طرق زراعية علمية حديثة، متوقعة، تحسنا في وضع المياه بفعل الأمطار المتوقعة والتي من المتوقع أن تسهم في زيادة الإطلاقات المائية في الأنهار.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية

ليبيا – نفت وزارة الموارد المائية في حكومة تصريف الأعمال صحة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول المياه الجوفية المشتركة ( العابرة للحدود ) والمتمثلة في منطقة حوض الحجر الرملي النوبي المشترك بين مصر وليبيا.

الوزارة أكدت عبر مكتبها الإعلامي، أن الأخبار المتداولة لا أساس لها من الصحة، وأنها صادرة عن جهات غير رسمية،داعية المواطنين لعدم تصديق كل ما يتم تداوله من أخبار، وتحري الدقة والمصداقية من الجهات الرسمية والموثوقة.

بدوره, قال مدير الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي عبد الرحيم حويش في تصريحات نقلتها قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا، إن مسار المياه الجوفية والسطحية لا يعترف بالحدود السياسية، وإنما تنتقل من مكان لآخر وفقا لمعطيات هيدروليكية مختلفة، والموارد المائية تدار بطريقة علمية سلسة، ولا تهديد على الأمن المائي في ليبيا.

 

مقالات مشابهة

  • الرى: عمل التدابير اللازمة لضمان استقرار مناسيب المياه بترعة النوبارية
  • سوليفان: نتوقع جولات من المفاوضات بشأن مقترح بايدن لهدنة غزة
  • مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية
  • الطاقة النيابية بشأن اقالة المسؤولين بوزارة الكهرباء: عجزوا  عن اداء مهامهم
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • «الري»: تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لمتابعة سير العمل خلال عيد الأضحى
  • الدكتور سويلم يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ
  • ستولتنبرغ: أوكرانيا ستحدد بنفسها شروط السلام مع روسيا
  • الموارد المائية: التصريحات حول المياه الجوفية (العابرة للحدود) لا تمثل الموقف الليبي