قال ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق سكوت ريتر، في مقابلة مع قناة Danny Haiphong على يوتيوب، إن أوكرانيا قد تخسر عدة مدن هامة، بما في ذلك أوديسا وخاركوف.

وأضاف: "لا يمكن للنزاع أن ينتهي حتى تقضي روسيا على التهديد المحيق بشبه جزيرة القرم والمنبثق من أوديسا وساحل البحر الأسود. في الوقت نفسه، من أجل الاستيلاء على أوديسا، يجب السيطرة على نيكولاييف، وقبل ذلك، دنيبروبيتروفسك، وقبل ذلك يجب دخول خاركوف".

إقرأ المزيد استخباراتي أمريكي سابق: الجيش الروسي "الأقوى في العالم"

ووفقا لخبير، لم تحاول روسيا أبدا تحقيق مكاسب إقليمية، لكن الناتو يجبرها على المضي قدما. وأوضح أن ذلك يعود إلى المساعدات المالية والعسكرية التي تقدمها دول الحلف لنظام كييف لمواجهة روسيا.

وقال ريتر: "قبل أيام أدلى فلاديمير بوتين بتصريح مثير للاهتمام. قال بوتين إن أوديسا مدينة روسية. إذا خرج بوتين وقال على الملأ إن أوديسا مدينة روسية، فإن ذلك يعني أن أوديسا ستصبح مدينة روسية".

منذ يونيو الماضي، والقوات المسلحة الأوكرانية تحاول التقدم في اتجاهات يوجنودونيتسك وأرتيوموفسك وزابوروجيه، حيث أرسلت إلى القتال ألوية دربها الناتو ومسلحة بمعدات أجنبية. لكن الجيش الأوكراني لم يتمكن حتى من اجتياز الدفاعات التكتيكية للجيش الروسي وتكبد خسائر فادحة.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في لقاء مع قيادة القوات المسلحة الروسية، إن الجيش الأوكراني خسر في عام 2023 أكثر من 215 ألف شخص و28 ألف قطعة من السلاح والمعدات الحربية.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوديسا البحر الأسود الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا سيرغي شويغو شبه جزيرة القرم فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

خبير شئون روسية: بوتين لن يجمد أموال الدول الغربية

قال الدكتور آصف ملحم، خبير الشئون الروسية: إن الخناق بدأ يضيق الآن حول أوكرانيا، وهذا ما يؤلم النفس بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فهم أقروا قرضًا بقيمة 50 مليار دولار فوائد هذا القرض ستدفع من عوائد الأموال الروسية المجمدة، مشيرًا إلى أن هذا القرض الذي أقرّ تجب الموافقة عليه من قبل الاتحاد الأوربي وهذه الموافقة هل ستصدر أم لا فلا نعرف بعد، مشيرًا إلى أنه بعد موافقة دول الاتحاد الأوربي سيتم توقيع عقد بين أوكرانيا وبين المقرضين لأجل ضمان هذه القروض.

وأضاف خبير الشئون الروسية، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية" أن هذا الخناق لم يضق على روسيا إطلاقا في هذا الموضوع تحديدا بل العكس تمامًا، هذه تعد تسديدة في المرمى الغربي وليس في المرمى الروسية.

وأوضح أن روسيا قادرة دائمًا على الرد وفي جميع المستويات السياسية والعسكرية والاستراتيجية، وهذا الشيء نعلمه جيدًا، فروسيا لا تتصرف على مبدأ الفعل وردة الفعل، الرئيس بوتين نفسه قال من جاء يستثمر أمواله في بلاده فهو مرحب به ونحن نحترمه ونقدره لأنه يساعدنا على تطوير البلد اقتصاديًا والتنمية في هذه البلد لذلك لن نقوم بأي شكل من الأشكال بخطوات متناظرة، مؤكدًا أن روسيا قادر على فعل ذلك فحجب الأموال المجمدة في روسيا نفسها تكافئ تلك الأموال المجمدة في الدول الغربية.

اقرأ أيضاًوفد هولندي يتفقد ميناء السخنة للتعرف على جهود الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في تطويره

الرئيس السيسي يصل مطار الملك عبد العزيز الدولي لـ أداء مناسك الحج

مقالات مشابهة

  • ميدفيدتشوك: رفض مقترح بوتين يملي تحرير أوديسا ومدن أخرى
  • خبير بريطاني يكشف سبب رفض زيلينسكي مقترح السلام الروسي الأخير
  • قتلى بقصف على مدينة روسية وقمة سلام حول أوكرانيا في سويسرا
  • بوتين: الرئيس الأوكراني انتهت فترة رئاستة شرعيا ولا يمكن استعادتها بأي حيل
  • “لن تمر دون عقاب”.. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها
  • خبير شئون روسية: بوتين لن يجمد أموال الدول الغربية
  • استخباراتي أمريكي: بوتين منح الغرب فرصة أخرى لتحقيق السلام
  • "لن تمر دون عقاب".. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها
  • بوتين يتفقد معهد الأبحاث النووية في مدينة دوبنا بضواحي موسكو
  • إعلام أمريكي تعليقا على تواجد سفن حربية روسية في كوبا: البنتاغون يحاول التقليل من "استفزاز صريح"