أعلن وزير الخارجية الكونغولي، اليوم السبت، "بدء" عملية انسحاب بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مبدياً أمله في إنهاء العملية بحلول نهاية العام الحالي.
وبدأ مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة في ديسمبر انسحاباً مبكراً وتدريجياً للبعثة، نزولاً عند طلب كينشاسا.
وكانت الحكومة الكونغولية تطالب، منذ أشهر، بانسحاب "سريع" لقوات حفظ السلام الموجودة في البلاد (مونوسكو) منذ العام 1999.


وخلال مؤتمر صحافي مشترك في العاصمة كينشاسا، أكد وزير الخارجية الكونغولية كريستوف لوتوندولا وبينتو كيتا، رئيسة بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، رغبتهما في العمل من أجل انسحاب "مثالي" لبعثة الأمم المتحدة.
ولا تزال بعثة الأمم المتحدة، التي تضم راهناً نحو 13500 جندي و2000 عنصر شرطة، موجودة في المقاطعات الثلاث الأكثر اضطرابا في شرق الكونغو وجنوب كيفو وشمالها وكذلك في إيتوري.
ويُفترض أن تنسحب القوات على ثلاث مراحل وأن يخضع انسحابها للتقييم بصورة مستمرة. وسيتم في المرحلة الأولى انسحاب كامل لقوات حفظ السلام من جنوب كيفو بحلول نهاية أبريل.
وقال كريستوف لوتوندولا إن عملية الانسحاب لم "تشهد بعد صعود الجنود إلى الطائرات"، لكنّها "قد بدأت".
وأوضحت بينتو كيتا أنّ القاعدة الأولى من بين 14 قاعدة لبعثة الأمم المتحدة ستُغلَق في كيفو الجنوبية في 15 فبراير المقبل على أبعد تقدير، وستُسلّم إلى قوات الأمن الكونغولية.
ولم تحدد الأمم المتحدة موعداً نهائياً لانسحاب البعثة بصورة كاملة.
وقال لوتوندولا "يُفترض أن تنتهي عملية الانسحاب في 31 ديسمبر"، مضيفاً "نعمل جاهدين لكي تُنجَز عملية الانسحاب بحلول نهاية هذا العام".
من جانبها، أشارت كيتا إلى أن ثمة "نحو 7 ملايين نازح في جمهورية الكونغو الديمقراطية بينهم 5,5 ملايين في الشرق" يحتاجون إلى الحماية. واعتبرت أنّ هذا الرقم "ضخم"، داعيةً "مختلف الجماعات المسلحة إلى تسليم سلاحها" حتى "يتمكن هؤلاء الأشخاص من العودة إلى ديارهم".

أخبار ذات صلة الإمارات تعرب عن التزامها ودعمها السياسي لحفظ السلام فوز الرئيس تشيسكيدي بولاية جديدة في الكونغو الديمقراطية المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الكونغو الديمقراطية قوات حفظ السلام انسحاب الکونغو الدیمقراطیة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية السويسرية تؤكد أن عملية السلام في أوكرانيا مستحيلة دون مشاركة روسيا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية بيير آلان إلشينغر موقف بلاده بأن عملية السلام في أوكرانيا مستحيلة بمعزل عن مشاركة روسيا دون الإشارة عما إذا كانت ستتم دعوة موسكو.

وقال إلشينغر ردا على سؤال حول ما إذا كان سيتم إرسال دعوة إلى موسكو "يجب أن يسمح مؤتمر بورغينستوك ببدء عملية السلام. سويسرا مقتنعة بضرورة مشاركة روسيا في هذه العملية. عملية السلام بدون روسيا لا يمكن تصورها".

إقرأ المزيد مصدر أوكراني: تغيّب بايدن عن مؤتمر كييف في سويسرا "حمام بارد لزيلينسكي"

وفي معرض حديثه حول الاستعدادات للمؤتمر في بورغينستوك، ذكر إلشينغر أن "برنامج المؤتمر قيد التطوير حاليا". وسيتضمن هذا الاجتماع "تبادل وجهات النظر في جلسة عامة بحضور جميع رؤساء الوفود، ومناقشة مواضيع مختلفة في شكل مختصر".

وأضاف أن التركيز الرئيسي سيكون على "المجالات ذات الاهتمام الدولي والتي تؤثر على عدد كبير من الدول". ومن بينها، الأمن النووي وحرية الملاحة والأمن الغذائي، فضلا عن الجوانب الإنسانية.

وأشار إلى أن المسؤولين السويسريين التقوا في الأشهر الأخيرة مع "العديد من ممثلي الدول المختلفة وأطلعوهم على المؤتمر وتحدثوا عن توقعاتهم".

وتابع أن المؤتمر "يجب أن يسمح لجميع الدول الحاضرة بتبادل أفكارها وخططها لتحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا".

ووصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، المؤتمر بأنه مجرد تجمع لا يقدم ولا يؤخر ولن يقدم أي قيمة مضافة.

كما دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دول الأغلبية في العالم إلى رفض المشاركة في المؤتمر السويسري حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو، وعدم الخضوع للضغوط الغربية بشأن هذه القضية.

وتستضيف سويسرا مؤتمرا بشأن أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل، دون مشاركة روسيا.

المصدر: "تاس"

مقالات مشابهة

  • قوات حفظ السلام والتدخل السريع تنتشر بمواقع في شرق الكونغو بعد تقدم متمردي "23 مارس"
  • وكالة: مخابرات الكونغو الديمقراطية تنجز التحقيق في محاولة الانقلاب
  • الكونغو الديمقراطية: استمرار نقص المياه يؤثر على سبل العيش في غوما
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي بتمديد مهمة عملية “إيريني”
  • مقتل جندي من جنوب أفريقيا وإصابة 13 آخرين
  • "قوات سوريا الديمقراطية": مقتل اثنين من عناصرنا في قصف تركي استهدف نقطة عسكرية في منطقة تل حميس
  • المتحدث باسم نتنياهو: ما نريد رؤيته في غزة في اليوم التالي للحرب هو منطقة منزوعة السلاح
  • محطة أميركية تقطع بث ترامب.. حديث غريب حول الكونغو والسيارات
  • الخارجية السويسرية تؤكد أن عملية السلام في أوكرانيا مستحيلة دون مشاركة روسيا
  • كيف تكافح قوات الأمم المتحدة لمنع حرب كبرى قادمة في الشرق الأوسط؟