تشتهر فيتامينات زيت السمك بين الناس، ويتم التعامل معها باعتبارها حلاً سحرياً للعديد من المشاكل، فمرة هي مكمل غذائي، وأخرى يتم استخدامها للعناية بالبشرة، وأيضاً للعناية بالشعر.

وتأتي شهرة فيتامينات زيت السمك من كونها تحتوي على دهون ومجموعة فيتامينات رئيسية، أبرزها نسبة عالية من أحماض «أوميغا 3» الشهيرة.

ويحتوي زيت السمك على نوعين من «أوميغا 3»، هما حمضا: «دوكوساهيكسانويك»، و«إيكوسابنتاينويك»، إضافة إلى فيتامينَيْ: (أيه، ودي)، والسيلينيوم، والريتينول.

زيت السمك
زيت السمك

واللافت أن مؤيدي العلاج بالطب الطبيعي يجدون، في زيت السمك، علاجاً للكثير من الأمراض المزمنة، فهو باعتقادهم يساعد على تنظيم وظائف الجسم الطبيعية، فضلاً عن قدرته على تحفيز نمو الشعر، وتعزيز قوته وتغذية بصيلات الشعر، وكونه مفيداً للبشرة، حيث يساهم في التخلص من الحبوب والبثور، وينعمها.

ويشير الخبراء إلى أن زيت السمك يعزز الدورة الدموية لفروة الرأس، وباعتباره مليئاً بالبروتينات والمواد المغذية للجلد، وبصيلات الشعر، فإن زيت السمك يؤدي من خلال استخدامه المتتالي إلى نمو الشعر، كما يمنع التهاب بصيلات الشعر، ما يكسب فائدة جديدة هي تقليل تساقط الشعر.

زيت السمك
زيت السمك

وعلى الرغم من رائحته المزعجة عند استخدامه كسائل، فإن النساء يستمررن في وضع زيت السمك على فروة رؤوسهن، لضمان غزارة إنبات الشعر، حيث يمكن أن يوضع زيت السمك كماسك لمدة تراوح بين ساعة وساعتين، ثم يشطف عن الشعر بماء دافئ.

ولنفس الأسباب، ومنها كثرة احتوائه على أحماض «أوميغا 3»، يتم استخدام زيت السمك للبشرة، حيث يعد مثالياً لترطيب جلد البشرة، ويستخدم كحاجز يمنع فقدان البشرة رطوبتها، بفعل العوامل الجوية.

زيت السمك
زيت السمك

وتساهم محتويات زيت السمك، الغنية بالفيتامينات، في مكافحة البثور وظهور حب الشباب، كما تزيد قوة الجلد، وتقلل تلف الحمض النووي، وتهدئ الاحمرار الظاهر على البشرة، نتيجة التقلبات الجوية والغبار، والإكزيما وحروق الشمس، ويعد مفيداً بالدرجة الأولى لصاحبات البشرة الحساسة.

ويعد زيت السمك مفيداً، كذلك، لذوات البشرة الجافة، إذ يمكن استخدامه كواقٍ إضافي من أشعة الشمس، بجانب واقي الشمس، حيث يحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ما يعني أنه يشكل حماية إضافية من الأشعة المضرة.

وبجانب كل الفوائد السابقة لزيت السمك، يجب الانتباه إلى الآثار الجانبية له، مثل: رائحته غير المحببة لدى استخدامه كسائل على الشعر، وطعمه غير المفضل في حال تناوله كمكمل غذائي، كما يمكن أن يتسبب في الغثيان، والصداع، ويفضل عدم تناوله من قبل مرضى ضغط الدم، ومع حبوب منع الحمل.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: زیت السمک

إقرأ أيضاً:

رغم فوائده..احذروا مخاطر زيت السمسم

زيت السمسم هو زيت طهي متعدد الاستخدامات يستحق مساحة في كل مطبخ. بالنسبة لمخاطر زيت السمسم، إليك بعض المعلومات الهامة:

1. الحساسية والأرجية:
 

- زيت السمسم يعتبر من أكثر الأغذية التي تسبب الحساسية والأرجية.
- الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه السمسم قد يعانون من أعراض مثل الطفح الجلدي والتورم والصعوبة في التنفس عند تناوله.
- يجب على الأشخاص المعرضين لهذه المخاطر تجنب استهلاك زيت السمسم وقراءة قوائم المكونات بعناية.

2. آثار على الصحة:


- قد يؤدي الإفراط في استهلاك زيت السمسم إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.
- كما أنه قد يسبب آلام في المعدة وارتجاع المريء لبعض الأشخاص.
- لذلك ينصح بتناول زيت السمسم بكميات معتدلة وضمن نظام غذائي متوازن.

 

3. تفاعلات دوائية:


- قد يتفاعل زيت السمسم مع بعض الأدوية مثل مضادات التخثر والأدوية المخفضة للكوليسترول.
- لذا ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول زيت السمسم إذا كان الشخص يتناول أي أدوية.

 

4. المخاطر البيئية:


- إنتاج زيت السمسم قد يؤثر سلبًا على البيئة بسبب استخدام المبيدات والموارد الطبيعية.
- لذلك ينصح باختيار زيوت سمسم مُنتجة بطرق صديقة للبيئة قدر الإمكان.

يوفر زيت السمسم غير المحمص طعمًا خفيفًا من الأفضل استخدامه للطهي اليومي، بينما يضيف زيت السمسم المحمص بعدًا جوزيًا يعزز نكهة الوصفات ورائحتها. اعتمادًا على نوع زيت السمسم وكيفية استخدامه، يمكن أن يرغب البعض في اختيار أحدهما على الآخر أو الاحتفاظ بكليهما في المطبخ.

حسب ما نشره موقع Eating Well، يتم استخراج زيت السمسم من بذور السمسم، وهو شائع الاستخدام في المأكولات الآسيوية والشرق أوسطية. يُزرع نبات السمسم بشكل أساسي في السودان والهند وميانمار وتنزانيا. وفي الولايات المتحدة، تعد الولايات الجنوبية ذات المناخ الأكثر دفئًا، مثل أوكلاهوما وتكساس وكانساس وفلوريدا، أكبر منتجي نباتات السمسم في البلاد.

زيت سمسم غير محمص

يتميز زيت السمسم غير المحمص، الذي يتم عصره على البارد (البكر) أو المكرر، بنكهة خفيفة ومحايدة. يتم تصنيع زيت السمسم المحمص بنفس طريقة تصنيع نظيره غير المحمص، باستثناء أن البذور تُحمص أو تُشوى قبل الاستخراج. يتميز بقوام أكثر سمكًا، كما أن تحميص البذور يعزز لون الزيت ونكهته ورائحته. كلما كان التحميص أغمق، كلما كان لون الزيت أغمق وكلما كانت النكهة الجوزية والترابية أكثر كثافة.

يتميز زيت السمسم المحمص أو المحمص بنقطة تدخين أقل، إذ أنه يمكن أن يحترق ويصبح مرًا تحت التسخين لفترة طويلة. وبالتالي، من الأنسب استخدامه للطهي على حرارة منخفضة إلى متوسطة، مثل الطهي على نار هادئة، أو استخدامه كتوابل في المراحل النهائية من الطهي. بينما يمكن استخدام زيت السمسم غير المحمص كمكون في التتبيلات والصلصات وصلصة السلطة، لأن زيت السمسم المحمص يمكن أن يضيف طبقة إلى نكهة الوصفات.

 

زيت السمسم

1. تحسين مستويات الكوليسترول

إن زيت السمسم غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الكوليسترول الجيد HDL وخفض مستويات الكوليسترول LDL الضار. يحتوي زيت السمسم أيضًا على فيتوسترولس، وهي مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة وصحية للقلب. وعلى وجه التحديد، فإن السيسامول هو نوع من الفيتوستيرول الموجود في بذور السمسم والزيوت التي يمكن أن تساعد في حماية القلب عن طريق تحسين الكوليسترول.

2. تقليل ضغط الدم

تحتوي بذور السمسم وزيت السمسم على السيسامين، وهو مركب نباتي له خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات يمكن أن تحمي الخلايا من التلف وتقلل الالتهاب. خلصت مراجعة منهجية لعدد من الدراسات العلمية إلى أنه مقارنة بمجموعة التحكم، فإن تناول السمسم بانتظام يرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالإضافة إلى إنقاص وزن الجسم وتقليل محيط الخصر، مما يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم.

3. وقاية من أنواع معينة من السرطان

تشير نتائج أولية لبعض الدارسات إلى أن الليجنينات في بذور السمسم يمكن أن تقدم خصائص وقائية محتملة من السرطان. كما يمكن أن تساعد ليجنينات السمسم في تهدئة الالتهاب والإجهاد التأكسدي، والحماية من تلف الخلايا الذي ربما يؤدي إلى السرطان.

مقالات مشابهة

  • فوائد وأضرار أشعة الشمس: الحفاظ على التوازن المثالي
  • لإطلالة متألقة في عيد الأضحى.. طريقة تحضير زيت القهوة للبشرة
  • زيت الخروع.. ينبوع جمال البشرة والشعر
  • أضرار أشعة الشمس على البشرة في فصل الصيف: تحذيرات ووقاية
  • أضرار تسببها أشعة الشمس لأصحاب البشرة الدهنية
  • رغم فوائده..احذروا مخاطر زيت السمسم
  • 8 نصائح لبشرة نضرة ومرطبة في الطقس الحار.. تعرفوا عليها
  • 11 فائدة لاستخدام الجلسرين للعناية بالبشرة .. تعرف عليها
  • حيلة بسيطة أثناء الاستحمام تجعل الشعر لامعا وصحيا.. السر في الماء
  • كيف يستخدم زيت الخروع للعناية بالشعر والأظافر والبشرة؟