أشارت دراسة في جامعة برشلونة إلى أن تناول الطماطم يرتبط بتأثير خفض ضغط الدم وقد يمنع ارتفاعه لدى كبار السن.

ووجدت الدراسة أن الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين تناولوا معظم الأطعمة بمحتوي من الطماطم، كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 36% ممن تناولوا كميات أقل.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، تحتوي الطماطم على الليكوبين، الذي يساعد في الحفاظ على مرونة جدران الأوعية الدموية، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في تأثيرات الصوديوم ويساعد على التحكم في مستويات السوائل في الجسم.



وبالنسبة لكبار السن الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم، أشارت الدراسة إلى أن تناول الطماطم قد يساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم، وربما يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في المقام الأول.

وشملت الدراسة 7056 مشاركاً، 82.5% منهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وبعد استطلاعهم بشأن استهلاكهم اليومي من الطماطم تم تصنيفهم إلى 4 فئات: الأقل استهلاكاً حوالي 44 غم يومياً، والاستهلاك المتوسط 44-82 غم يومياً، وفوق المتوسط 82-110 غم يومياً، والاستهلاك المرتفع أكثر من 110 غم.

ولاحظ الباحثون انخفاضاً في ضغط الدم الانبساطي لدى من لديهم مستويات أعلى ومتوسطة من استهلاك الطماطم مقارنة بأدنى مستويات الاستهلاك.

وأن الذين تناولوا الطماطم أو منتجاتها يومياً انخفض لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة تزيد عن الثلث.

ويساعد البوتاسيوم الذي توفره الطماطم على تنظيم توازن السوائل، ومواجهة آثار الصوديوم من خلال تعزيز إفراز الصوديوم الزائد عن طريق البول.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية السيولة دون استشارة الطبيب؟.. احذر التفاعلات

أدوية السيولة تعمل على تدفق الدم بسهولة عبر الأوردة والشرايين، وتتعدد استخداماتها لعلاج الأمراض المختلفة، سواء أمراض الرئة والقلب والدم وغيرها، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنَّ تناولها دون إشراف طبيب مختص، يضر بالجسم ويتسبب في مضاعفات ذات خطورة عالية، فضلًا عن التفاعلات الضارة، وهو ما يدفعنا للتساؤل ماذا يحدث للجسم عند تناول علاج للسيولة دون استشارة الطبيب؟

تناول أدوية السيولة دون استشارة الطبيب

أدوية السيولة كسائر الأدوية لها آثارًا جانبية خطيرة، كما أن تفاعلها مع الأدوية الأخرى قد تُسبب الكثير من الأمراض خاصةً مع تناول المسكنات، وتحدث عن هذا الدكتور محمد عز أخصائي أمراض الدم والمناعة، موضحًا أنَّ أدوية السيولة تمنع حدوث الجلطات الدموية، لكن تناولها دون استشارة الطبيب قد تسبب نزيف دماغي، وهو الخطر الرئيسي المرتبط بها في حال تناول جرعة زائدة أو خطأ.

أضرار أدوية السيولة دون استشارة طبيب

هناك مضاعفات ذات خطورة عالية فضلًا عن التفاعلات الضارة، التي تتمثل في التالي، بحسب حديث أخصائي أمراض الدم والمناعة لـ«الوطن»:

زيادة خطر السكتة الدماغية. نقص الأكسجين في الدماغ. حدوث شلل جزئي. حدوث النزيف الدموي. ظهور كدمات عديدة. حدوث فقدان في الوعي. الصداع الشديد. حدوث نزيف من الفم أو الأنف أو العين. ظهور بقع زرقاء في أماكن مختلفة بالجسم. نصائح عند تناول أدوية السيولة

ونصح أخصائي أمراض الدم والمناعة بالرجوع للطبيب المعالج فورًا، وعلى المرضى الذين يتناولون أدوية السيولة اتباع التعليمات الآتية:

عدم تناول أي أدوية بشكل عشوائي مع أدوية السيولة. عدم تناول المسكنات مع أدوية السيولة. تحليل سيولة الدم بشكل منتظم ودوري. قياس ضغط الدم بشكل دوري.

مقالات مشابهة

  • إذا كنت تعاني من مقاومة الإنسولين.. احرص على تناول هذه الأطعمة بانتظام
  • «القاتل الصامت».. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول المسكنات يوميا
  • لن تصدق ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يومياً؟
  • دراسة: الصيام المتقطع يضبط نسبة الجلوكوز في الدم
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية السيولة دون استشارة الطبيب؟.. احذر التفاعلات
  • تعرف على أبرز الفنانين الذين يعانون التأخر العقلي (تقرير)
  • الشوكولاتة الداكنة.. كنز من الفوائد الصحية والنكهات الغنية
  • هل تناول الطعام المقيد بالوقت يقلل خطر الإصابة بالسكري؟
  • طعم لذيذ ومخاطر صحية.. الإفراط في تناول المخللات يزيد من تكون حصوات الكلى
  • دور التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة