تربية النعام من أهم المشروعات المربحة التي انتشرت بشكل واسع فى الكثير من القرى على مستوى الجمهورية، ومن بين هذه المناطق التى اشتُهرت بالنعام، قريتا «تتا وغمرين» في محافظة المنوفية، وجعلتهما يلقبا بـ«بلد الألف نعامة»؛ بسبب انتشار تربية النعام.

«تتا وغمرين».. بلد الألف نعامة

أحمد خالد، صاحب مزرعة نعام في «تتا وغمرين»، اللتين تعدان قرية واحدة لشدة تلاصقهما، ويحكى أن القرية مشهورة بتربية النعام؛ لكونه مشروعا مربحا ويُحقّق مكاسب كبيرة، فالأسرة الواحدة التي تتكون من ذكر واثنين من الإناث يتراوح سعرها بين 60 إلى 95 ألف جنيه حسب العمر وإنتاجيتها، موضحا أن سعر النعامة عمر 4 أشهر يصل إلى 4 آلاف جنيه، وهناك تصدير للنعام خارج مصر أيضا.

ينتشر النعام فى المزارع وأسطح البيوت، ذلك المشهد المعتاد في تلك القرية، ويحكى «خالد»: «تربية النعام تعتمد على المساحة الكبيرة، ولكن الأهالى ربّوها فوق الأسطح، ومع ضوابط معينة منها أسوار عالية تحافظ على النعام من السقوط».

حب الناس للفكرة جعل أهالي القرية يتوسّعون في تربية النعام، إذ يروى أحمد عمارة صاحب مزرعة أخرى: «النعام كله مكسب، فالبيض للأكل سعره 150 جنيها، بينما البيض المخصّب سعره ألفي جنيه، ويتراوح سعر كيلو ريش النعام بين 1200 إلى 1500 جنيه».

طعم لحوم النعام المميز زاد من رواجها فى القرية، وإقبال الناس على شرائها وسعر الكيلو 350 جنيها: «حتى دهون النعام يتم بيعها لشركات متخصّصة واستخدامها فى مستحضرات التجميل والحفاظ على البشرة».

بدأ إيهاب صلاح، أحد أبناء القرية، في تربية كتاكيت النعام على سطح منزله بعد تنفيذ عدد من أصدقائه للمشروع، ويحكي تجربته: «سعر النعامة الصغيرة أقل من 5 أشهر يصل إلى 4 آلاف جنيه، ويبدأ سعر أصغر كتكوت من 2000 جنيه»، ويصف تجربته بالناجحة.

أما محمود سليمان فقد أطلق مشروعه بأسرة واحدة من زوجى إناث وذكر بجوار منزله، مشيرا إلى أن النعامة تبيض من 35 إلى 60 بيضة سنويا، وتستطيع الحصول على ربح مضاعف لرأس المال خلال عامين فقط مع الاهتمام بالجوانب الصحية للنعام والحفاظ عليه والاهتمام بكل متطلباته.

الحاج سعيد النجار استفاد بـ«بيض النعام»: «الإقبال على شراء البيض كبير، خاصة أن الأسرة كاملة قد يصل إنتاجها إلى 120 بيضة، وسعر كل بيضة للأكل لا يقل عن 100 جنيه، ووزنها يعادل طبق بيض فراخ كامل».

الإقبال على شراء لحوم النعام دفع أحمد محمود، جزار، إلى الاتجاه لبيع اللحوم فى القرية والقرى المجاورة بمركز منوف: «جودة اللحم لفتت الأنظار إليها، خاصة أن سعرها غير مرتفع، ولا تسبّب أي أضرار وخالية من الكوليسترول».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نعام المنوفية

إقرأ أيضاً:

«الخدمات البيطرية» تستقبل وفدا قطريا لبحث التعاون في مجال تربية الخيول

استقبلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية، وفدًا فنيًا بيطريًا رفيع المستوى من دولة قطر، ضم الوفد المهندس عبد العزيز محمود عبد العزيز مدير الثروة الحيوانية، والدكتور ممدوح محمد خبير بيطري للحجر.

وقال الدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية: إن هذه الزيارة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون بين مصر وقطر في مجال تربية الخيول، خاصة فيما يتعلق بتجارة الخيول وسباقاتها وحرية حركة الخيول وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين وخلال الزيارة تم عقد لقاء موسع في مقر الهيئة لمناقشة مجالات التعاون المقترحة.

وزار الوفد محجر الشرطة للخيول للتعرف علي إجراءات الحجر البيطري للخيول ونادي الفروسية، ثم جولة في معامل الأجنة والسائل المنوي للتعرف علي أحدث التقنيات في إنجاب الخيول، وفي اليوم الثاني زار الوفد محجر المستشفى العسكري للتعرف على إجراءات الحجر البيطري للخيول العسكرية، وللمستشفي البيطري للقوات المسلحة ومحجر الخيول التابع لإدارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة.

وأسفرت الزيارة عن الاتفاق على تعميق ودعم التعاون بين مصر وقطر في مجال صناعة الخيول، من خلال:

- تبادل الخبرات في مجال تربية الخيول ورعايتها.

- تعزيز التعاون في مجال تجارة الخيول.

- تنظيم فعاليات مشتركة لسباقات الخيول.

- تبادل المعلومات والبيانات حول الأمراض الحيوانية التي تصيب الخيول.

في نهاية الزيارة أكد المسؤولون من الجانبين على أهمية هذه الزيارة في فتح آفاق جديدة للتعاون، وتعزيز القدرات البيطرية من خلال تبادل الخبرات والتجارب، وقد تم الاتفاق على مواصلة التواصل والتنسيق بين المؤسسات البيطرية في البلدين لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الشراكة الواعدة و فتح افاق تصديرية بين البلدين.

وجاء كل ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعميق التعاون مع الدول العربية الشقيقة، وفي ضوء متابعة نتائج الاجتماع الذى عقده مؤخرا السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية، وزير البلدية القطري، والاتفاق على التعاون في مجال الخدمات البيطرية وتصدير الخيول.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يكلف المراكز البحثية بإجراء مزيد من الدراسات حول بعض المحاصيل غير التقليدية

الزراعة: معامل «مكافحة العفن البني» تفحص أكثر من مليون طن بطاطس منذ بداية الموسم

الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ «لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة»

مقالات مشابهة

  • "المدة".. عادة أهل إسنا في يوم "عرفة" لإفطار الصائمين
  • وفاة حاج جزائري في وقفة عرفة
  • محافظ المنوفية يتفقد مؤسسة تربية البنات بكفر المصيلحة ويقدم العيدية لأبنائه| صور
  • الزراعة تتابع برامج تربية التقاوي وتفحص عينات التصدير والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي
  • محافظ المنوفية يتفقد مؤسسة تربية البنات بكفر المصيلحة ويقدم العيدية للأيتام.. صور
  • في عيد المنوفية القومي.. 2 مليون جنيه دعما لأسر ضحايا ومصابي معدية أبوغالب
  • محافظ المنوفية: 647 مليون جنيه حجم استثمارات الدولة في التعليم قبل الجامعي خلال 2024
  • «الخدمات البيطرية» تستقبل وفدا قطريا لبحث التعاون في مجال تربية الخيول
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزارع النعام ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين
  • مع اشتداد موجة الحر.. منشورات "قطع الأشجار في مصر" تطفو إلى السطح وإعلامي مصري يصف ما حدث بالجريمة