قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن رؤية تطوير التعليم الفني تمت وفقًا لأحدث النظم المتعارف عليها، مشيراً إلى أننا نهتم بالتعليم الفني لأنه مرتبط بالاقتصاد وتنمية المهارات الفنية والمهنية لأبنائنا الطلاب، كما أن لدينا مدارس التكنولوجيا التطبيقية ذات التخصصات الجديدة والدقيقة ويميزها الشريك الصناعي.

ولفت إلى أنه تم إدخال بعض التخصصات الجديدة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، منها نظم تكنولوجيا المعلومات والشبكات والصيانة الكهربائية، والبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، وتحليل البيانات، وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، والمراقبة والإنذار، وتكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات.

تطوير منظومة التدريب المهني على مستوى الدولة

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الأول للتدريب المهني تحت عنوان مشروع «مهني 2030»؛ لتطوير منظومة التدريب المهني على مستوى الدولة، والذى تنظمه وزارة العمل تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

مناقشة قضايا وسياسات التدريب المهني في مصر بمشاركة المسؤولين الحكوميين

جدير بالذكر أنَّ المؤتمر الأول للتدريب المهني يأتي لمناقشة قضايا وسياسات التدريب المهني في مصر بمشاركة المسؤولين الحكوميين المعنيين بالتدريب المهني والتعليم الفني والتقني، ومشاركة رؤى ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، بجانب بناء شراكات فاعلة بين الهيئات التدريبية المعنية في تطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بما ينعكس إيجابيا على مستقبل العمل في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التدريب المهنى التربية والتعليم التعليم الفنى التعليم الفني تطوير التعليم تكنولوجيا المعلومات التعليم

إقرأ أيضاً:

تحويل التكنولوجيا إلى قوة فتاكة تطلق عصر الحروب الجديدة

منذ سنوات يحض قادة حزب الله عناصرهم على تقليل الاعتماد على الهواتف المحمولة، لأن إسرائيل قادرة على التنصت عليها للتسلل إلى شبكة اتصالات الحزب. وكان البديل، العودة إلى تكنولوجيا التسعينات من أجهز البيجر، والتوكي ووكي، باعتبارهما خيارين أكثر آماناً.

ستخدمت إسرائيل روبوتاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، تتحكم فيه عن بعد عبر الأقمار الاصطناعية، لاغتيال أكبر عالم نووي إيراني.

وكتب خيسوس ميسا في مجلة نيوزويك الأمريكية، أن حزب الله اعتقد أن القدرات المحدودة للبيجر، تتيح له الحصول على المعلومات دون كشف مكان المستخدم أو أي معلومات أخرى تعرضه للخطر. وأتى هذا الاعتقاد من زعيم الحزب حسن نصرالله عندما حض على التخلي عن الهواتف المحمولة، خوفاً من اختراق الإسرائيليين لها.
ثم أظهرت الاستخبارات الإسرائيلية هذا الأسبوع لحزب الله، وللعالم، أنه حتى التكنولوجيا الاستهلاكية الأكثر بدائية، لم تعد آمنة في عصر الحروب المتقدمة.

I do not know how AI can be developed ethically when used in humanity’s most unethical endeavor?
A New Era of Warfare Is Here. And It’s Terrifying.https://t.co/W1WUexVrDq

— M (@m185943) September 22, 2024

والثلاثاء، انفجرت أجهزة البيجر التي يستخدمها المئات من أعضاء الحزب، في وقت واحد تقريباً في أجزاء من لبنان وسوريا، ما أسفر عن  نحو 12 قتيلاً و2700 جريح.
وفي اليوم التالي، قُتل 20 آخرون وجُرح المئات عندما انفجرت أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان بشكل غامض. ويُعتقد أن العديد من القتلى والجرحى من أعضاء حزب الله، رغم وجود ضحايا مدنيين بينهم، وفق تقارير وسائل الإعلام اللبنانية.
وقال الخبراء لنيوزويك، إن العملية المنسقة تؤكد تحولاً عالمياً في ديناميات  المعركة، حيث تفسح التكتيكات التقليدية المجال بشكل متزايد للتقنيات المتقدمة مثل الأجهزة المتفجرة، والطائرات دون طيار الانتحارية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وغالباً ما تستفيد من الإلكترونيات الاستهلاكية المتوفرة بسهولة عبر الإنترنت.
ومع تركيز الدول الآن، على شل الأنظمة الرقمية والإلكترونية لأعدائها بدل الاعتماد فقط على التكتيكات العسكرية التقليدية، قال المحلل في شؤون الدفاع حمزة عطار، إن الحرب الحديثة تبتعد عن ساحات القتال التقليدية وتتجه نحو العمليات السيبرانية والسرية.

A New Era of Warfare Is Here. And It's Terrifying.
https://t.co/Jlyn9p3WTR

— Andy Cooper (@andycooper52) September 21, 2024

وأكد لنيوزويك أن "إسرائيل تحشر حزب الله في الزاوية، بحيث لا يستطيع حتى تأمين عملياته الخاصة. ورغم أن الحزب معروف بوعيه السيبراني، فإن هذا الوضع يرسل رسالة معاكسة إلى مؤيديه".
وأشار إلى أنه "في لبنان، حيث تعني أزمة الكهرباء الاعتماد على الأجهزة التي تعمل بالبطاريات، بات الناس الآن أكثر حذراً، من أي وقت مضى".
وأكد الضعف المتزايد في البنى التحتية المدنية أمام الهجمات الإلكترونية المتطورة. وقال إن أي هجوم إلكتروني متقدم ومنسق على السيارات، أو الطائرات، يمكن أن يؤدي إلى خسائر بشرية كبيرة في غضون ثوان، حيث تدمج هذه الأنظمة بشكل متزايد مع أدوات التحكم الرقمية التي يمكن اختراقها.

اختراق أجهزة طائرة

وأضاف "إذا نجح قراصنة في اختراق أجهزة طائرة، فإننا سنواجه كارثة عالمية، مع سقوط الطائرات من السماء. إنها فكرة مرعبة، لكني باعتباري باحثاً، توقعت ذلك منذ وقت بعيد.ومع انتشار الأجهزة المحمولة والرقائق في كل مكان، فإن لدينا هجمات أكثر مما لدينا دفاعات".
ومع تعرض خطوط إمداد حزب الله للخطر والشكوك في معداته الإلكترونية، فإن هجوم هذا الأسبوع سلط الضوء على نقطة ضعف رئيسية في الحرب الحديثة، هي الاعتماد على سلاسل التوريد العالمية الطويلة وغير المترابطة. ويعني هذا التعقيد المتزايد، أن المزيد من الكيانات تشارك في سلاسل التوريد عبر المزيد من المواقع، ما يجعل الرقابة والمساءلة أكثر صعوبة.
إن العملية الاستخباراتية الأخيرة التي نفذتها إسرائيل ضد حزب الله، أحدث مثال على إعادة تشكيل التكنولوجيا المسيرة لساحة المعركة.
وفي 2020، استخدمت إسرائيل روبوتاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، تتحكم فيه عن بعد عبر الأقمار الاصطناعية، لاغتيال أكبر عالم نووي إيراني. كما استخدمت إسرائيل وحلفاؤها الحرب السيبرانية لعرقلة جهود التطور النووي الإيراني.
وكان تطوير هذه القوة القاتلة واضحاً على نحوٍ خاصٍ في حرب أوكرانيا ضد روسيا، حيث وفرت ساحة اختبار حقيقية لتكنولوجيا المسيرات. وعمدت القوات الأوكرانية إلى استخدام المسيرات على نطاق واسع لتعويض التفوق الجوي الروسي، حيث استخدمت طائرات انتحارية دون طيار بحمولات من الثرمايت التي حولتها إلى قاذفات لهب. كما استخدمت روسيا أسطولها من الطائرات دون طيار على الخطوط الأمامية.
وعلى نحو مماثل، في غزة، استخدمت حماس مسيّراتها التي زودتها بها إيران لإسقاط القنابل اليدوية على الدبابات الإسرائيلية، وتدميرها من أعلى بأقل التكاليف.

مقالات مشابهة

  • انتظام الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • «التعليم»: بدء الدراسة في 78 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية
  • انطلاق الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية في 22 محافظة
  • التربية تعلن نتائج الامتحانات الوزارية الدور الثاني لطلبة التعليم المهني
  • تحويل التكنولوجيا إلى قوة فتاكة تطلق عصر الحروب الجديدة
  • رابط الواجبات المنزلية عبر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • وزير التعليم العالي : 11 ألف مهندس يتم تكوينهم سنوياً في مختلف التخصصات
  • وزير التعليم يتفقد عددا من المدارس بحي شرق ومركز الفتح ومركز تدريب المعلمين بأسيوط الجديدة   
  • كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي سوهاج.. تعرف على الشروط والأوراق
  • الحكومة توافق على اتفاق تعاون مالي مع ألمانيا لدعم المشروعات الصغيرة والتعليم الفني