الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أفادت وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان بوجود 3 أولويات في خطتها للعام الحالي، فيما أعلنت تصدير نحو 7 منتجات إلى دول الجوار والإقليمية وأوروبا خلال العام الماضي.   وقال وكيل الوزارة، كريم سليمان، إن "وزارته تسعى إلى توسيع تصدير معظم المنتجات المحلية الموجودة في الإقليم"، منوها ب "توفير أسواق لتشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة والاهتمام بها سواء كانت نباتية أو حيوانية بدعم من رئاسة وزراء الإقليم".

  وأضاف أن "الوزارة تعمل على نقل التجارب الموجودة في الخارج ومنها الهولندية للاستفادة منها في النهوض وتطوير الواقع الزراعي في الإقليم، من خلال استخدام مساحة الأرض لتحقيق إنتاج أكبر بأقل نسبة من المياه"، منبها على أن "الموسم الماضي شهد هطولا للأمطار بشكل جيد مما انعكس إيجابا على الواقع الزراعي وخصوصا الحنطة بشكل وفير والذي يدخل في الكثير من الصناعات".   ولفت سليمان إلى أن "العمل مستمر على تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية إلى محافظات الوسط والجنوب ومن ثم إلى الخارج، إذ شهدت تصدير منتوجات كثيرة كالبطاطا، الرمان، العسل، التفاح، الراشي وكميات محدودة من الأرز الذي ينتج في الإقليم إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت إضافة إلى الأردن وأوروبا".   وأكد "بذل جهود خلال الموسم الماضي من أجل الاهتمام بالمنتج المحلي وتقليل الاستيراد الخارجي، والسعي إلى توفير جميع المنتجات في الفصول الأربعة من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الزراعية الحديثة في إنشاء الدور البلاستيكية والزجاجية، علاوة على خطة الوزارة بالاعتماد على بناء البرادات الكبيرة والتي يمكن فيها تخزين كل المواد سواء كانت نباتية أو حيوانية وتوفيرها على مدار السنة".   وبين "سليمان أن الخطوات الكبيرة والمتطورة التي عمل عليها الإقليم في مجال إنتاج الدواجن من خلال توفير حقول كبيرة ومجازر تعمل وفق الشروط الصحية وإيصال المنتجات إلى وسط وجنوب العراق وبعض المستثمرين الذين لديهم عقود مع العتبات الدينية المقدسة بتزويدها بكميات من الدجاج الذي يربى في الإقليم ويجدر ويقطع ويباع، إضافة إلى البيض وهناك فكرة لتصديره إلى الأردن".   وأوضح أن "شركات رصينة تعاقدت مع الفلاحين من أجل تعبئة وتغليف منتجاتهم بشكل راق واستثنائي مما يحفز المستهلك على اقتنائها، مؤكدا أن هذه المنتجات تخضع إلى الاختبارات الكيميائية والفيزيائية وفق شهادات صحية قبل تصديرها إلى خارج الإقليم".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی الإقلیم

إقرأ أيضاً:

المغرب يبدأ تسويق منتجات "الكيف" في الصيدليات

يبدأ غدا السبت، تسويق المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي بشكل رسمي في المغرب.

حتى الآن، تم تسجيل تسعة مكملات غذائية وعشرة منتجات تجميلية لدى مديرية الأدوية والصيدلة، بحسب محمد لحبابي رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب.

في البداية، ستكون هذه المنتجات متاحة حصريا في الصيدليات. ومع ذلك، وفقًا للقانون 13-21، يمكن للمحولين المصنعين فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (ANRAC).

ووفقا لرئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب عقدت اليوم في مقر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، ANRAC اجتماعا حاسما بحضور ممثلين من ANRAC ومديرية الأدوية والصيدلة (DMP) والصيادلة. ترأس الاجتماع، العامل المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، وكان الموضوع الرئيسي للنقاش هو تسويق المنتجات الدوائية وغير الدوائية القائمة على القنب الهندي.

أوضحت المناقشات القوانين المتعلقة بنسبة تتراهيدروكانابينول (THC) في المنتجات. وأشار المصدر نفسه، إلى أنه عندما تكون نسبة تتراهيدروكانابينول أعلى من 1%، يكون المنتج مخصصًا حصريًا للصناعة الدوائية، مما يستلزم تحويله إلى دواء. في المقابل، إذا كانت نسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 1%، تتوسع إمكانيات التحويل لتشمل المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية ومواد البناء وغيرها.

وجرى التأكيد، في الاجتماع السالف الذكر، على أن المكملات الغذائية يجب أن تحتوي بالضرورة على الكانابيديول (CBD) بنسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 0.3%، في حين يجب أن تُصنع المنتجات التجميلية من الكانابيديول بنسبة تتراهيدروكانابينول 0%.

كلمات دلالية المغرب تجميل تقنين غذاء قنب مخدرات مواد هندي

مقالات مشابهة

  • بارزاني في السليمانية قريبًا لتأجيل الانتخابات
  • الكشف مواد مسرطنة في العديد من منتجات "شي إن".. تفاصيل
  • كشف موعد اطلاق رواتب موظفي كردستان
  • النفط النيابية:أطماع الإقليم وراء عرقلة إقرار قانون النفط والغاز
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين- عاجل
  • السوداني يكشف تعقيدات استئناف صادرات نفط الاقليم
  • المغرب يبدأ تسويق منتجات "الكيف" في الصيدليات
  • حظر بعض منتجات الستايروفوم يدخل حيز التنفيذ في أبوظبي غداً
  • غداً السبت.. أبوظبي تطبّق حظر بعض منتجات «الستايروفوم»