تقود شركة ابتكار، الشركة الرائدة في توفير حلول الابتكار العملي في قطر، بالاشتراك مع شريكها الاستراتيجي UQ، وهي شركة بلجيكية بارزة في مجال تقييم المهارات الرقمية، مشروع تطوير وتنفيذ "إطار المهارات الرقمية العامة" في قطر.

وسيشكل هذا الإطار، المزمع وضعه برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حلقة وصل أساسية بين الأفراد والمؤسسات ومقدمي خدمات التدريب لتقييم وتحديد ومعالجة احتياجات تطوير المهارات وتوفير المهارات المناسبة لسوق العمل في قطر بما يتماشى مع المتطلبات المتطورة للعصر الرقمي.

وسيعمل هذا الإطار، وهو مبادرة تُعدُ الأولى من نوعها في قطر والمنطقة، على تعزيز المهارات الرقمية العامة لدى جميع أفراد المجتمع عبر إشراك المدارس والجامعات والشركات والهيئات الحكومية. وسيركز الإطار على القيمة الحيوية للمهارات الرقمية العامة في تعزيز الاستعداد الرقمي والمشاركة لدى سكان دولة قطر، مع المساعدة بشكل كبير في إعداد قوى عاملة وطنية مؤهلة رقميًا.

وفي هذا الإطار، سيتم تقسيم المهارات الرقمية العامة إلى فئتين متميزتين هما: المهارات الرقمية الأساسية ومهارات التمكين الرقمي. وتشمل المهارات الرقمية الأساسية تلك المتعلقة بمشهد تكنولوجيا المعلومات والأجهزة والبرمجيات والبيانات والأتمتة والأمن والسلامة والامتثال لتكنولوجيا المعلومات والتسويق الرقمي وإدارة التكنولوجيا والاستراتيجية الرقمية. وسوف تُستكمل هذه المهارات بتطوير كفاءات أوسع تعزز قدرة الفرد على التفاعل مع التكنولوجيا الرقمية، مثل: الإبداع والابتكار، والتواصل الرقمي، والإدارة الذاتية، والتنظيم الرقمي، والمرونة وإدارة المشاريع.

وعلَّق المهندس نايف الإبراهيم، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ابتكار، على هذه المبادرة فقال: "نعتز للغاية بقيادة شركة ابتكار لمهمة وضع إطار المهارات الرقمية العامة في قطر الذي سيمثل قوة دافعة أساسية لتعزيز القدرات الرقمية للدولة. ويُعدُ هذا المشروع خطوة مهمة إلى الأمام في مسيرتنا الرامية لتسهيل انتقال قطر إلى مجتمع قائم على المعرفة، على النحو الوارد في رؤية قطر الوطنية 2030، وتعزيز نمو البلاد بصفتها دولةً رائدةً في مجال الثقافة الرقمية"

وأضاف: "نحن سعداء بالتعاون مع شريكنا الدولي، شركة UQ، بهدف تحقيق الأهداف طويلة المدى لإطار العمل المتمثلة في تأهيل قوى عاملة تتمتع بتنافسية عالية ومتقدمة رقميًا في قطر، وهو ما سيؤدي إلى تحقيق المزيد من الابتكار والكفاءة والإنتاجية في القطاعين العام والخاص."

بدوره، قال تييري ليسكراوايت، الرئيس التنفيذي لشركة UQ: "في إطار هذه الشراكة مع ابتكار، تؤدي شركة UQ دورًا محوريًا في مشروع إطار المهارات الرقمية العامة عبر الاستفادة من خبراتها في مجال التعليم والمهارات الرقمية، ولا سيَّما من خلال قسم خبراء المهارات الرقمية في الشركة المتخصص في وضع أطر المهارات الرقمية الدولية وتطوير منصات تحسين المهارات الرقمية للحكومات والمؤسسات، والذي يركز على تعزيز سبل الوصول والشمول الرقمي والتأثير وقابلية التنفيذ."

وأضاف: "يتمتع الإطار بقيمة هائلة في عالم اليوم الذي يعتمد على التكنولوجيا عبر توفير طريقة هيكلية للتكيف مع مظاهر التقدم التكنولوجي، وتمكين القوى العاملة من خلال تعزيز المهارات الرقمية، وزيادة القدرة التنافسية المؤسسية. ويمكّن هذا الإطار الأفراد والمؤسسات من اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات لتعزيز كفاءتهم في البيئة الرقمية الديناميكية."

وعلى مدى السنوات الثلاث والنصف المقبلة، ستتعاون شركة ابتكار مع شركائها الدوليين على غرار شركة UQ لصياغة إطار شامل للمهارات الرقمية ملائم ثقافيًا ويتماشى مع الاحتياجات المحلية والمعايير العالمية. وخلال مرحلة التدريب، ستركز الشركة جهودها على تدريب المعلمين والمهنيين وعامة الناس عبر مجموعة من ورش العمل والدورات الإلكترونية والجلسات التفاعلية لتلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة ومتطلبات المهارات.

ولضمان غرس المهارات الرقمية لدى الطلاب في سن مبكرة، ستتعاون ابتكار مع المؤسسات التعليمية والجامعات لدمج إطار المهارات الرقمية العامة في مناهجها الدراسية. وستنظم الشركة سلسلة من الحملات التوعوية والتفاعلية لرفع مستوى الوعي بقيمة المهارات الرقمية في عالم رقمي يتطور بوتيرة متسارعة.

وستقدم شركة UQ خدمة الدعم الاستراتيجي طوال المشروع مع التركيز على تصميم الاختبارات الموحدة وعمليات الاعتماد الأكاديمي؛ وتطوير عملية الاعتماد والتدقيق للمؤسسات التي تعتمد هذا الإطار؛ وتحديد الوجود الإلكتروني للإطار؛ والقيادة في التخطيط الاستراتيجي والاعتبارات اللوجستية وضمان الانتقال السلس من مرحلة تطوير الإطار إلى تنفيذه على نطاق واسع.

وتشتمل مجالات التركيز الأخرى للمبادرة على ما يلي: دعم المؤسسات لتبني إطار العمل كجزء من مسيرات التحول الرقمي الخاصة بها؛ وتنفيذ نظام قوي للرصد والتقييم لدراسة تأثير الإطار على الثقافة الرقمية في قطر؛ والتعزيز المستمر للإطار بحيث يتناسب مع الاتجاهات والتكنولوجيا الجديدة؛ وبناء نموذج مستدام للنهوض بالمهارات الرقمية في قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: ابتكار شركة ابتكار المهارات الرقمية هذا الإطار الرقمیة فی فی قطر

إقرأ أيضاً:

رامي صبري يطرح ريمكس عربي لأغنية Attraction بالتعاون مع الأوكرانية ETOLUBOV (فيديو)

 

 

 

طرح اليوم الثلاثاء نجم البوب المصري رامي صبري والنجمة الأوكرانية ETOLUBOVأغنية  Attraction بإصدار عربي يمزج بشكل رائع بين أساليبهم الفريدة والعناصر الثقافية.

وأضاف رامي صبري  مقطعًا شرقيًا إلى الأغنية، مشتملًا على أدوات تقليدية مثل الكمان والطبلة. هذا الإصدار الجديد من Attraction من إنتاج Andrii Belayev بالتعاون مع ETOLUBOV، التي شاركت بالغناء معه، حيث عملت مع Andrii Belayev على الكلمات وتعاونت  Serial Unit على الإنتاج.

 

وتعاونت مع الشاعر  تامر حسين الذي كتب الكلمات العربية لمقطع رامي صبري، ومن جانبه عبر رامي صبري، عن سعادته لهذا التعاون مشيرًا إلى أن الفكرة كانت من شركة تكوين التي جمعت بينه وبين ETOLUBOV.

 

الأغنية الأصلية Attraction حصلت على انتشار كبير في الشرق الأوسط، مما ألهم عددًا كبيرًا من الريلز وتيك توك وإنشاء المحتوى. يتجه الريمكس نحو صوت الـ Deep House/Commercial، مما يمثل تعاونًا دوليًا هامًا يجسر بين منطقتين وثقافتين وأسلوبين موسيقيين مميزين. من المتوقع أن يكون هذا الريمكس نجاحًا عالميًا.

في خطوة خاصة، تعاونت ETOLUBOV، المعروفة بصورها المستقبلية، مع شركة تكوين  لتصوير جلسة تصوير حصرية مع رامي صبري في أهرامات مصر الشهيرة.


 

مقالات مشابهة

  • منصات متقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. “سدايا” تستعرض خدماتها الرقمية لضيوف الرحمن
  • الجمعة المقبل .. الأهلي ضيفًا على فاركو بمؤجلات الدوري
  • رامي صبري يطرح ريمكس عربي لأغنية Attraction بالتعاون مع الأوكرانية ETOLUBOV (فيديو)
  • بنك المارية المحلي يُطلق برنامج إتقان – المصرفي الرقمي الشامل
  • عمر العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • خلال خلوة الذكاء الاصطناعي .. عمر سلطان العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • البنك المركزي يعتزم إطلاق 3 مشروعات جديدة لدعم التحول الرقمي
  • فيكسد تعلن عن تطوير شامل لمنصة مصر الرقمية
  • فيزا تطلق خدمة جديدة لتسهيل تتبع الاشتراكات وإدارة المدفوعات المتكررة
  • شركة روسية تطور أجهزة أوتوماتيكية لصاروخ متعدد الاستخدام يعمل بالغاز الطبيعي