قالت صحيفة "الغارديان" إن شرطة نيويورك تحقق في هجمات كيماوية ضد طلاب مؤيدين لفلسطين خلال تظاهرة في جامعة كولومبيا.

وذكرت أن الطلاب المحتجين على قصف الاحتلال لغزة تعرضوا للرش بمادة كيماوية سببت لهم الغثيان والصداع. وقد أعلنت شرطة نيويورك يوم الثلاثاء عن أنها تقوم بالتحقيق بهجمات كيمياوية مزعومة على طلاب احتجوا الأسبوع الماضي تأييدا لفلسطين، قالوا إنهم رشوا بمادة كيمياوية سببت لهم  أعراضا مثل الغثيان وآلام في المعدة وتهيج في العيون والصداع.



وأعلن فرع منظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" عن نقل ثمانية طلاب إلى المستشفى بسبب المادة الكيماوية. وقال الطلاب إن رائحة كريهة من ملابسهم وشعرهم بعد الإحتجاج.

وتحقق الشرطة في نيويورك بالمزاعم وأن مادة كيماوية أطلقت على هؤلاء الطلاب والتي تشبه رائحتها المادة التي تنبعث من حيوان الظربان الأمريكي "سكنك" حيث طورت دولة الاحتلال المادة للسيطرة على الحشود، وبخاصة في الضفة الغربية.




وقالت منظمة طلاب من أجل العدالة لفلسطين إن المادة الكيماوية رشها طالبان خدما سابقا في جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث تخفيا بين المحتجين وارتديا الكوفية الفلسطينية.

ولم تستطع " الغارديان" التأكد من الزعم ولم ترد شرطة نيويورك ولا جامعة كولومبيا على الأسئلة من الصحيفة وتحديد مرتكبي الفعل. وبحسب بيان من جامعة كولومبيا " فمرتكبا الفعل المزعومين تم التعرف عليهما مباشرة ومنعا من دخول الحرم الجامعي في وقت تحقق فيه قوات حفظ النظام".

وقالت شرطة نيويورك للصحيفة إن ستة طلاب تقدموا ببلاغات وأنها لم تقم باعتقالات.

وتحدث شخص باسم الشرطة أن أول ضحية تقدمت ببلاغ قالت إنها "اشتمت رائحة كريهة وشعرت بالغيثان وتهيج في عينيها".

وفي رسالة للطلاب والكلية يوم الإثنين، قال العميد المؤقت، دينيس ميتشل "حادث مثير للقلق العميق حدث على عتبات  مكتبة لو يوم الجمعة.

وعدد كبير من طلاب كولومبيا وبرنارد الذين شاركوا في الإحتجاج ممن قالوا إنهم تعرضوا لرش من مادة كريهة الرائحة والتي أدت لإرسالهم للعلاج الطبي".

وأضاف ميتشل "نشجب بشدة أي تهديد أو أي عمل عنف وجه نحو أي شخص في مجتمعنا".




وأضاف ميتشل إن دائرة السلامة العامة في الجامعة تعمل مع شرطة نيويورك والسلطات الفدرالية "تقوم سلطات شرطة باتخاذ دور رئيسي بالتحقيق فيما يبدو أنها جريمة خطيرة ويمكن أن تكون جريمة كراهية".

وحدثت دائرة السلامة في جامعة كولومبيا التحقيق الذي ورد في حادث احتجاج 19 كانون الثاني/يناير إضافة  لتوفير مصادر لجامعة كولومبيا على موقعها في الإنترنت. ووصف مجلس العلاقات  الأمريكية- الإسلامية (كير) أن إستخدام المواد الكيماوية هو أمر "شنيع".

وجاء في بيان لممثلة كير في نيويورك عفاف ناشر: "هذا تصعيد في العنف شن  ضد محتجين سلميين، من أفراد حاولوا التسبب بالأذى وتقويض مبادئ الحوار السلمي والمعارضة والإلتزام بالمجتمع الديمقراطي". وكانت كولومبيا مركزا للنقاش بشأن حرية التعبير في حرم الجامعة ومنذ حرب غزة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، ومنعت الجامعة منظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين وأصوات يهودية للسلام بسبب انتهاكها لإجراءات  الجامعة وعقد مناسبات "بدون ترخيص"، لكن التظاهرات استمرت مع ذلك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نيويورك جامعة كولومبيا الاحتلال فلسطين فلسطين جامعة كولومبيا نيويورك الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة کولومبیا شرطة نیویورک

إقرأ أيضاً:

أبرز ما قدمه الأزهر لفلسطين منذ 7 من أكتوبر.. اعرف التفاصيل

في 7 أكتوبر 2023، نجحت المقاومة الفلسطينية في لفت أنظار العالم لقضيتها العادلة ضد الاحتلال الصهيوني الذي بدأ في عام 1948، دون توقف حتى الآن. دفع الفلسطينيون، بمساعدة بعض الدول العربية، خاصة مصر، ثمنًا باهظًا من الشهداء. لا زال الفلسطينيون والمقاومة يضحون بالكثير من دمائهم من أجل تحرير أرضهم. حصل عدد المصابين على تجاوز الـ 100 ألف، ووصل عدد الشهداء إلى أكثر من 30 ألف نتيجة لانتهاكات الاحتلال الصهيوني، الذي يتجاوز القوانين والأعراف بلا مبالاة.

وفي مساع لدعم الأشقاء في فلسطين، نسلط الضوء في هذا التقرير على جهود الأزهر الشريف، بإشراف شيخه الشريف الدكتور أحمد الطيب، لصالح الفلسطينيين اعتبارًا من 7 أكتوبر، وهذه الجهود مستمرة حتى الآن.

 

1/ أطلق بيت الزكاة والصدقات التابع للأزهر الشريف يوم 16/ 10/ 2023  حملة «أغيثوا غزة»  تحت شعار «جاهدوا بأموالكم.. وانصروا فلسطين»؛ لدعم أهلنا في قطاع غزة وفلسطين

يستهدف   تقديم المساعدات الإغاثية العاجلة لقطاع غزة، التي تحتوى على أطنان من المواد الغذائية والمياه النقيَّة والبطاطين والمراتب والملابس الشتوية للأطفال، وذلك من منطلق قول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «‌الْمُؤْمِنُ ‌لِلْمُؤْمِنِ ‌كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا».(مسند الإمام أحمد)

وفتح باب التبرعات المادية والعينية والمستلزمات الطبية لدعم أهلنا المستضعفين في قطاع غزة، وذلك في إطار برنامج «إغاثة» أحد برامج بيت الزكاة والصدقات، الذي يستهدف تقديم الدعم وتوفير المساعدات العاجلة للدول الشقيقة، الذين يتعرضون لكوارث طبيعية أو اعتداءات أو انتهاكات إنسانية، ولا تزال مستمرة الحملة حتى نشر التقرير.

وكما صرح مصدر مسؤل داخل الأزهر للموقع الفجر بأن تكليف شيخ الأزهر أ.د / أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف باستمرار الحملة إلى أن يستكمل بناء وسد احتيجات أهل قطاع غزة بالكامل.
 

2/ وجهه  شيخ الأزهر يوم 2/ 12/ 2023  بإعفاء طلاب فلسطين من المصروفات الدراسية، وبتوفير منح دراسية كاملة لطلاب فلسطين؛ شاملة الإعفاء من المصروفات الدراسية، والسكن داخل مدينة البعوث الإسلامية، إضافة إلى صرف مبلغ مالي شهريًّا لكل طلاب فلسطين الوافدين للدراسة في جامعة الأزهر، ومعاهد البعوث الإسلامية. 

 

3/ وجهه شيخ الأزهر د/ أحمد الطيب  يوم 14/5/2024  باستقبال طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية من طلاب معاهد غزة  المتواجدين في مصر  ببيت شباب ١٥ مايو التابع للأزهر  ، لتوفير الإعاشة والإقامة طوال فترة الامتحانات؛ حرصًا على مستقبلهم وعدم إضاعة سنة دراسية عليهم، وذلك في إطار الدور الإنساني للأزهر الشريف ومراعاة لأحوال طلاب غزة. 

 

ولا يزال الأزهر مستمر يوميًا في مساندة القضية الفلسطينة العادلة ودعمها وإخراج البيانات على لسان الإمام الاكبر والتواصل مع كافة الدول في محاولة لإيقاف العدوان سلطات الاحتلال الإسرائيلي وفضح مجاز الاحتلال التي يرتكبها ضد النساء والأطفال والمدنين العزل.

قوافل  بيت الزكاة والصدقات بحملة أغيثوا غزة القوافل المتجهه لغزة قوافل الأزهر المتجهه لغزة 

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون مجدداً احتجاجاً على تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة
  • تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا للتنديد بالعدوان على غزة
  • أمريكا.. الشرطة تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الشرطة الأمريكية تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الشرطة السويدية تعتقل طلبة مؤيدين لفلسطين خلال تظاهرهم في جامعة في ستوكهولم (فيديو)
  • فرح ورفح لا يلتقيان.. طلاب أردنيون يتخلون عن احتفال التخرج دعما لفلسطين
  • عدن.. القبض على متهم بجريمة قتل وقعت قبل عامين
  • أمير منطقة عسير يرعى حفل تخرج الدفعة الـعاشرة من طلاب وطالبات جامعة بيشة
  • المكسيك: إصابة 6 شرطيين خلال مواجهات مع مؤيدين لفلسطين أمام سفارة إسرائيل
  • أبرز ما قدمه الأزهر لفلسطين منذ 7 من أكتوبر.. اعرف التفاصيل