كشفت وكالة الاستخبارات والأمن الأوكرانية أنّ مسؤولين عسكريين ورجال أعمال أوكرانيين اختلسوا 40 مليون دولار من الأموال المخصّصة لشراء أسلحة في بداية الحرب التي شنّتها موسكو.

وحدث الاختلاس في أغسطس 2022، أي بعد ستة أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا، وذلك في إطار شراء 100 ألف قذيفة هاون من الخارج لم يتمّ تسليمها أبداً، وفقاً لبيان صادر عن جهاز الأمن الأوكراني ليل السبت الأحد.

وتمّ اختلاس الأموال (1,5 مليارات هريفنا) من قبل مسؤولين في وزارة الدفاع وشركة "لفيف أرسنال" المكلّفة بالشراء، وذلك بالتواطؤ مع شركة أجنبية، وفقاً للمصدر ذاته.

وقالت النيابة العامة إنّه "تمّ إبلاغ مسؤول كبير في وزارة الدفاع وسلفه، ومدير إحدى الشركات الأوكرانية ومسؤول المبيعات فيها وكذلك ممثل شركة أجنبية بإشعار الاشتباه".

وقال جهاز الأمن الأوكراني إنّ أحد المشتبه بهم موقوف، بعد إلقاء القبض عليه "أثناء محاولته مغادرة أوكرانيا".

وأُجري التحقيق بالتعاون مع وزارة الدفاع، حسبما أوضح جهاز الأمن والنيابة العامّة.

وظهرت عدّة قضايا فساد في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022، خصوصاً داخل وزارة الدفاع.

وفي أغسطس 2023، طرَد الرئيس فولوديمير زيلينسكي كل المسؤولين الإقليميين المعنيين بالتجنيد العسكري، بسبب الإعفاءات الممنوحة في مقابل رشاوى.

وتعدّ مكافحة الفساد واحدة من الشروط الأساسية التي حدّدتها الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي، للموافقة على طلبها الانضمام إلى التكتل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الحرب في أوكرانيا أوكرانيا أوكرانيا اقتصاد عالمي الحرب في أوكرانيا الحرب في أوكرانيا أوكرانيا أزمة أوكرانيا وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تنفذ خلال أسبوع 25 ضربة عسكرية عالية الدقة وتصد 31 هجوماً أوكرانياً

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية نفذت خلال الأسبوع الماضي 25 ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة بما فيها صواريخ “كينجال” فرط الصوتية، وطائرات بدون طيار أصابت فيها مراكز قيادة ومرافق بنية تحتية للمطارات العسكرية ووسائل الدفاع الجوي وترسانات ومستودعات وقود لقوات النظام الأوكراني.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها الأسبوعي: “في الفترة من 25 إلى 31 أيار خسر الجيش الأوكراني ما مجموعه 11225 جندياً على محاور القتال الأساسية كما تمكنت القوات الروسية من ضرب نقاط انتشار مؤقت للتشكيلات المتطرفة والمرتزقة الأجانب”.

وأوضحت الوزارة أن القوات الروسية واصلت تقدمها في عمق دفاعات القوات الأوكرانية في خاركوف وحررت بلدتي بيريستوفويه وإيفانوفكا الواقعتين في المقاطعة وبلدتي أرخانغيلسكويه ونيتايلوفو في جمهورية دونيتسك وصدت 31 هجوماً أوكرانياً مضاداً.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم إسقاط وتدمير طائرتين أوكرانيتين من طراز “ميغ-29 ” و”سو-  27″ و14 صاروخاً تكتيكياً أمريكي الصنع، و17 قنبلة موجهة فرنسية الصنع، و6 صواريخ مضادة للرادار أمريكية الصنع، و6 صواريخ مضادة للسفن، و58 قذيفة من راجمات الصواريخ هيمارس الأمريكية وفامبير التشيكية إضافة إلى 312 طائرة بدون طيار مع استسلام 45 جندياً أوكرانياً.

مقالات مشابهة

  • ‏روسيا تعلن سيطرتها على بلدة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا
  • الأجهزة الأمنية الفلسطينية تلقي القبض على منفذي عملية اغتيال رائد حكيم
  • اعتقال منفذ عملية اغتيال النقيب رائد حكيم
  • الجيش الأوكراني: القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق في أوكرانيا
  • ‏هجوم روسي بالصواريخ والطائرات المسيرة يدمر منشآت للطاقة في 5 مناطق أوكرانية
  • الخارجية الأميركية: بلينكن ناقش مع نظيره الأوكراني دعم قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ضد المواقع العسكرية الروسية على الحدود
  • مقتل هولندي حارب في صفوف الجيش الأوكراني
  • فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروساتوري للأسلحة
  • القوات الروسية تنفذ خلال أسبوع 25 ضربة عسكرية عالية الدقة وتصد 31 هجوماً أوكرانياً
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)