دشن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في العاصمة الصومالية مقديشو اليوم 24 مشروعًا إنسانيًا وإغاثيًا في قطاعات الأمن الغذائي والصحي والتعليمي والمياه والإصحاح البيئي في جمهورية الصومال الفيدرالية، يستفيد منها 5.798.

077 فردًا، بقيمة إجمالية تبلغ 45 مليون دولار أمريكي.

حضر حفل التدشين دولة رئيس مجلس الوزراء في جمهورية الصومال الفيدرالية حمزة عبدي بري، والأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية السفير طارق علي بخيت، وأصحاب المعالي الوزراء، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصومال أحمد بن محمد المولد، وأعضاء الوفد المرافق لمعاليه.

وأعرب معاليه خلال كلمة له بالحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة عن سعادته بحضوره اليوم في الصومال احتفاء بتدشين وتوقيع حزمة من المشروعات الإنسانية تلبية للاحتياجات الإنسانية للشعب الصومالي الشقيق، وتقديرًا للعلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصومال الفيدرالية التي تجسدت من خلال الاحترام المتبادل بين قيادتَي البلدين، والزيارات المتوالية بين المسؤولين فيهما لتعزيز أوجه التعاون وتطويره.

اقرأ أيضاًالمملكة“الحياة الفطرية”: ضبط شخص بحوزته 47 سمكة “قرش الشعاب” بغرض البيع

وأضاف معاليه: في هذه الظروف العصيبة التي يشهدها العالم، التي أفرزت أزمات إنسانية واسعة النطاق، أود أن أثمن قدرات الحكومة الصومالية على ما تتخذه من تدابير نوعية لتجنيب الشعب الصومالي تبعات تلك الأزمات التي بلغت حدتها معدلات قياسية. مؤكدًا أن المملكة التي دأبت على انتهاج العمل الإنساني باعتباره قيمة حضارية وسلوكًا منبثقًا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف لم ولن تتأخر عن مساندة جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة.

وقال الدكتور عبدالله الربيعة: لقد أتينا في هذا اليوم التاريخي لنؤكد أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية سيظل يدعم الأشقاء في الصومال، ولنبتهج مع هذه الكوكبة المباركة بتدشين “24” مشروعًا من المشاريع الإغاثية في قطاعات الأمن الغذائي، والصحي، والتعليمي، والمياه، وذلك بتكلفة تزيد على “38” مليون دولار أمريكي، وتوقيع ثلاث اتفاقيات لتنفيذ عدد من المشاريع بتكلفة تزيد على 7.2 مليون ومئتي ألف دولار أمريكي، تمت دراستها بعناية بالتنسيق الكامل مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة الصومالية والمنظمات الدولية الفاعلة لتلامس احتياجات ومتطلبات الشعب الصومالي الشقيق، تجسيدًا للسياسة القويمة التي تنتهجها قيادة المملكة العربية السعودية التي أولت العمل الإنساني أهمية كبرى، حتى شمل العطاء السعودي جميع الشعوب المتأثرة بالكوارث والنزاعات والحروب بدعمها ومساعداتها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جمهوریة الصومال الفیدرالیة دولار أمریکی

إقرأ أيضاً:

الملك سلمان يهنئ بعيد الأضحى

قدم العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، التهاني والتبريكات إلى مواطني المملكة والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى.

في أول أيام عيد الأضحى.. الحجاج يؤدون آخر مناسك الحج (فيديو)

وقال الملك سلمان عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" اليوم الأحد: "أهنئكم بعيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات".

وتابع: "سائلين المولى سبحانه أن يتقبل من حجاج بيته نسكهم وطاعتهم، وأن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وشعبنا، وعلى أمتينا الإسلامية والعربية والعالم أجمع. وكل عام وأنتم بخير".

أهنئكم بعيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات.
سائلين المولى سبحانه أن يتقبل من حجاج بيته نُسكهم وطاعتهم، وأن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وشعبنا، وعلى أمتينا الإسلامية والعربية والعالم أجمع.
وكل عام وأنتم بخير.

— سلمان بن عبدالعزيز (@KingSalman) June 16, 2024

وبعد الإحرام والطواف والسعي والتروية والوقوف على جبل عرفة، يؤدي الحجاج اليوم الأحد آخر الشعائر مع رمي الجمرات في منى، إيذانا ببدء أول أيام عيد الأضحى.

وبحسب السلطات السعودية فقد جمع الحج نحو 1.8 مليون شخص بينهم 1.6 مليون من الخارج، ويشبه هذا الرقم العدد المسجل في العام 2023 وأقل من الرقم المسجل قبل جائحة "كوفيد-19" في العام 2019 والذي بلغ 2.5 مليون حاج.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يدشن مشروع الأضاحي في اليمن 1445هـ بمحافظة مأرب
  • الملك سلمان يهنئ بعيد الأضحى
  • العراق يستورد خضروات وفواكه بقيمة 50 مليون دولار من تركيا في شهر
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • “أكبر أزمة إنسانية على وجه الكوكب”.. واشنطن توجه جهودها الإنسانية صوب السودان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن توزيع 30 الف كرتون من التمور للعام 2024 في مأرب
  • “أسيلسان” التركية تعقد صفقات دولية بـ79 مليون دولار
  • حاج من غزة: مكرمة الملك سلمان بأدائي الحج أثلجت صدورنا .. فيديو
  • “المصرف المركزي” : 164.7 مليار درهم قيمة المعاملات عبر نظام الدفع الفوري خلال 2023
  • مساهمو “تسلا” يقرون حزمة تعويضات لإيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار