قال استشاري أمراض وكهرباء القلب، الدكتور وائل القرعاوي، إن كبار السن والمصابين بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني.

وأشار القرعاوي، خلال لقائه في برنامج اليوم على قناة الإخبارية، إلى أن علاج الرجفان الأذيني يتم عن طريق القسطرة أو الكي للبؤرة التي يخرج منها الرجفان.

ولفت إلى أن من أكثر عوامل الإصابة بالرجفان الأذيني هي ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وأمراض صمامات القلب وضعف عضلة القلب، كما أن من مسببات الرجفان الأذيني لدى صغار السن مشاكل الغدة الدرقية وانقطاع النفس خلال النوم.

فيديو | استشاري أمراض وكهرباء القلب د. وائل القرعاوي: كبار السن والمصابين بالسمنة أكثر عرضة للرجفان الأذيني.. وعلاجه عن طريق القسطرة أو الكي للبؤرة التي يخرج منها الرجفان #برنامج_اليوم pic.twitter.com/MtbAVFdMUC

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) January 29, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الرجفان الأذيني أمراض قلب الرجفان الأذینی

إقرأ أيضاً:

أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب

كشف بحث علمي جديد، عن توقعات بإصابة حوالي 61 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة سيصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية بحلول عام 2050.

وأكدت جمعية القلب الأمريكية، أن الدراسة استندت لأنّ الدافع الأكبر لهذا الاتجاه إلى العدد الكبير من الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل خطيرة مثل الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية.

كذلك، توقعت الجمعية في البحث، أنّ 45 مليون بالغ سيعانون من أحد أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية، أو سيصابون بسكتة دماغية في عام 2050، مع تسجيل ارتفاعٍ من 28 مليونًا في عام 2020.

وبحلول عام 2050، تشير الدارسة إلى أن أعمار 22 في المئة من سكان الولايات المتحدة ستفوق الـ65 عامًا، في حين كبار السن كانوا يشكّلون 13 في المئة فقط من السكان قبل 10 سنوات.


وتشير أبحاث أخرى إلى أنّه متوقع أن يرتفع العمر الوسطي في الولايات المتحدة من 37 عامًا في عام 2010 إلى 41 عامًا في عام 2050.

وقفزت توقعات جمعية القلب الأمريكية لعدد الأشخاص الذين يُصابون بسكتة دماغية بين مرضى القلب والأوعية الدموية من 3.9 في المئة إلى 6.4 في المئة. وهذا من شأنه أن يضاعف تقريبًا عدد الأشخاص الذين يصابون بالسكتة الدماغية من 10 ملايين إلى 20 مليون بالغ بين عامي 2020 و2050.

كما يُتوقع أن يكون النظام الغذائي السيئ، الذي يمكن أن يضر بصحة القلب، السلوك الذي سيؤثر على غالبية الناس. ويشير التقرير إلى أن قرابة 70 مليون شاب بالغ سيأكلون بشكل سيئ في عام 2050، حيث يتوقع البحث الجديد أن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة سيرتفع من 43.1 في المئة إلى 60.6 في المئة، ما يؤثر على أكثر من 180 مليون شخص بحلول عام 2050. وسيرتفع عدد مرضى السكري من 16.3 في المئة إلى 26.8 في المئة، ما يؤثر على أكثر من 80 مليون شخص في تلك الفترة.


وقال الباحثون إن الملاحظة الإيجابية الواحدة بصحة القلب، هو انخفاض عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول. حيث تشير الدراسات إلى أن هذه النسبة تتراجع منذ سنوات، ومرد ذلك جزئيا إلى الزيادة الحادة في عدد الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسمى الستاتينات، التي يمكن أن تقلل من كمية الكوليسترول المنتجة في الكبد.

مقالات مشابهة

  • اختراق جديد في المعركة ضد السمنة
  • دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • دراسة: أطباء النساء والتوليد أكثر عرضة للتحرش الجنسي
  • استشاري لـ"اليوم": 4 نصائح مهمة للأطفال السكريين في الحج
  • عربات كهربائية كبيرة الحجم للطواف والسعي خلال موسم الحج
  • “شؤون الحرمين”: توفير عربات كهربائية كبيرة الحجم للطواف والسعي خلال موسم الحج
  • أمراض القلب ستصيب أكثر من نصف البالغين بأمريكا بحلول 2050
  • تيسيرًا على كبار السن وذوي الهمم.. الأحوال المدنية توفد قوافل مجُهزة فنيًا ولوجيستيًا بـ11 محافظة
  • خالد النمر: علامات تحذيرية على الحجاج الانتباه لها.. قد تشير إلى مشكلة بالقلب