تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأحد، الموافق 21 من شهر طوبة بحسب التقويم القبطي، بتذكار نياحة (وفاة) القديسة السيدة العذراء مريم والدة السيد المسيح التي تحتل مكانة كبيرة في جميع القلوب لأنها مثال للتقوى والطاعة والصبر.

العذراء مريمنياحة السيدة العذراء 

من المعروف أن نياحة القديسة الطاهرة العذراء مريم كان في 21 طوبة حيث كانت قد بلغت من السن 58 سنة و 8 شهور و 16 يوم.

فبعد صعود السيد المسيح بأقل من 15 سنة أرسل الى أمة ملاكا “يحمل اليها خبر انتقالها، ففرحت كثيرا” وطلبت أن يجتمع اليها الرسل. 

فأمر السيد المسيح أن يجتمع الرسل من كل أنحاء العالم حيث كانوا متفرقين يكرزون بالأنجيل وأن يذهبوا الى الجثمانية حيث كانت العذراء موجودة.

وبمعجزة وجدوا جميعا في لحظة أمام السيدة العذراء فيما عدا توما الرسول الذي كان يكرز في الهند، وفرحت العذراء بحضور الرسل وقالت  لهم: أنة قد حان زمان إنتقالها من هذا العالم.

المطران شامي يترأس قداس افتتاح اليوبيل الماسي لتشييد كنيسة العذراء الطاهرة بالإسكندرية مطران بور سعيد يترأس قداس عيد الغطاس المجيد بكنيسة السيدة العذراء مريم

وبعدما عزتهم وودعتهم حضر إليها يسوع المسيح مع حشد من الملائكة والقديسين فأسلمت روحها الطاهرة بين يديه المقدستين يوم 21 طوبة ورفعها الرسل ووضعوها في التابوت وهم يرتلون.

ودفنوها فى القبر ولمدة ثلاثة أيام ظل الملائكة يرتلون حولها لم تنقطع أصوات تسابيحهم وهبوب رائحة بخور ذكية كانت تعطر المكان حتى أن التلاميذ لم يتركوا المكان إلا بعد انقطاع صوت التسابيح ورائحة البخور أيضا.

ورفع الجسد الطاهر الى السماء محمولا بواسطة الملائكة وقد أخفى عن أعين الآباء الرسل. 

السيدة العذراء مريم 500 كنيسة تحمل اسمها

وفي السطور التالية نستعرض أبرز معلومات عن السيدة العذراء مريم:

ولدت في ناصرة وعاشت في المعبد لمدة 12 عام قبل أن تسلم إلى يوسف.هي المرأة الوحيدة الذي ذكرها التاريخ أنها حبلت بدون رجل.ولدت السيد المسيح في بيت لحم.هربت هي ويوسف النجار والطفل المسيح إلى مصر واستغرقت رحلتها في مصر ثلاثة سنوات ونصف.ظلت مع السيد المسيح طيلة حياته ورافقته في الصلب ومن ثم قيامته وصعوده وفق ما جاء في الأناجيل. محافظ دمياط تزور كنيسة العذراء مريم للتهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد محافظ الوادى الجديد والقيادات التنفيذية يزورون كنيسة العذراء بالخارجة.. صور وبعد قيامة السيد المسيح، عاشت السيدة العذراء مريم مع يوحنا الحبيب، الذي كان أحد تلاميذ المسيح، عاش يوحنا الرسول مع السيدة العذراء مريم في القدس، ورعاها حتى وفاتها.وصعدت إلى السماء بعد أن تمجدت بجسدها وروحها، وفقاً للمعتقد المسيحي.بنيت أول كنيسة تكرس باسم مريم العذراء في مدينة فيلبي.ويوجد في مصر ما يقرب من 500 كنيسة تحمل اسمها.العذراء مريم 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العذراء العذراء مريم السيد المسيح الكنيسة القبطية الارثوذكسية الكنيسة السیدة العذراء مریم السید المسیح

إقرأ أيضاً:

أهانت نساء مصر.. القصة الكاملة للهجوم على لميس الحديدي

تصدر اسم الإعلامية لميس الحديدي تريند تويتر خلال الساعات القليلة الماضية، بعد إطلاق مستخدمو موقع التواصل، هاشتاج ضدها بعنوان «#لميس_تهين_سيدات_مصر»، معترضين على الأزمة التي تسببت فيها خلال مناقشة ضيوفها حول موضوع وثيقة «التأمين على مخاطر الطلاق».

القصة الكاملة للهجوم على لميس الحديدي

بدأت الأزمة التي سببتها لميس الحديدي عندما دخل ضيوف برنامجها «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه على شاشة «ON» مساء الثلاثاء، في مشاجرة على الهواء احتجاجًا على تهميش دور الرجل في بناء الأسرة وتضحياته لأبنائه وزوجته، والاكتفاء فقط بالحديث عن المرأة وحقوقها.

كما انتقد بعض الضيوف إهمال دور الرجل وعدم الحديث عن حقوقه، خاصة في ظل خروج العديد من التشريعات القانونية بهدف حماية حقوق المرأة، فضلاً عن دفاع المجلس القومي للمرأة عنها.

وهذا ما أثار غضب مستخدمو «إكس» من موقف لميس الحديدي خلال الحلقة، معتبرين أنها لم تنجح في إدارة الحوار بين الضيوف خلال الحلقة التي سيطرت عليها ممارسات غير منهجية وغير موضوعية.

اتهمها بعض المعلقين بـ«تسخين» الضيوف وإشعال الرأي بينهم عن قصد ما أدى إلى حدوث خلاف كبير ومشاجرة بينهم، بهدف تحقيق المشاهدات وتسبب في إهانة سيدات مصر.

وخلال الحلقة، أكدت المحامية مها أبوبكر أهمية الوثيقة في حماية النساء والأطفال، لكنها أشارت إلى بعض التحفظات، مثل عدم شمول الوثيقة للأرامل والنساء اللاتي حصلن على خلع.

انت اتخلعت !!!!!!
ايه الالفاظ دي بجد هي ازاي بتعمل الحلقات دي !؟؟#لميس_تهين_سيدات_مصر pic.twitter.com/dzHLGJXYru

— الهام (@dhfgggdts) May 21, 2024

وأيدتها النائبة المصرية أمل سلامة، مؤكدة أن الوثيقة توفر حماية مؤقتة للنساء المطلقات وتساعدهن في الإنفاق على أولادهن، خاصة في ظل امتناع بعض الرجال عن دفع النفقة.

بينما على الجانب الآخر انتقد أحد الضيوف الوثيقة باعتبارها عقوبة على الزواج، متسائلاً عن سبب تحميل الرجل مزيداً من الالتزامات المالية، واقترح تسريع إجراءات التقاضي كحل بديل.

وشهدت الحلقة مشادة كلامية بين الضيوف، و تحديدا كريم فتحي الذي أبدى اعتراضه على الوثيقة لكونها تشجع النساء على الطلاق بتوفير حافز مالي، وياسمين عبد الحميد التي أكدت أنها توفر دعماً ضرورياً للمرأة المطلقة في تربية أطفالها، ما اضطر الإعلامية للخروج إلى فاصل بعد تصاعد النقاش بين الضيوف حول الوثيقة.

هاشتاج لميس تهين سيدات مصر

وتسببت هذه الحلقة في إشعال غضب مستخدمي موقع «إكس»، ما دفعهم إلى إطلاق هذا الهاشتاج، وبعدها توالت تعليقات المستخدمين على الهاشتاج مابين غضب وسخط واستياء من رد فعل الإعلامية لميس الحديدي خلال الحلقة.

هاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصر

علق أحد المتابعين، قائلا:«وتتوالى سقطات لميس الحديدي.. ماتقعد في بيتها وتريحنا بقى»، وعلق آخر: «أيوا كدا هو دا شغل لميس تولع الدنيا وتسيبها تخرب.. منك لله»، وعلق ثالث:«ياشيخة روحي شوفي أحداث الحرب اللي في فلسطين ومشاكل المنطقة كلها وفكك من حوارات اللت والعجن اللي انتي مابتعمليش غيرها دي».

هاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصرهاشتاج لميس تهين سيدات مصر

وعلق آخرون«هي لميس كدا دايما تحب تثير الجدل عشان تلفت الأنظار عليها وخلاص مش عارفة اي الهبل دا شةفي الدنيا عاملة إزار حواليكي»، «هي عادتك ولا هتشتريها يعني يالميس جايبه ضيوف شوية وهيقوموا يضربوا بعض بس والله نفسي يقوموا عليكي انتي»، «معلش أصل لميس راحت عليها فحابة الناس ثور عليها من تاني وتتزنق وتاخد علقة بنت ناس عايزة ترجعنا لاعلام الإثارة من تاني».

اقرأ أيضاًلميس الحديدي عن انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل: رسالة واضحة للعالم

لميس الحديدي: الجهود المصرية لم تهدأ والكرة الآن في ملعب الإسرائيليين

مقالات مشابهة

  • بعد تضامنه مع أسامة الأزهري لمناظرة تكوين.. مَن هو الأنبا إرميا؟
  • أهانت نساء مصر.. القصة الكاملة للهجوم على لميس الحديدي
  • الكنائس تحتفل بتكريس القديسة دميانة في الخارج والداخل
  • القصة الكاملة لدهس عباس أبو الحسن لسيدتين.. تطورات حالة المصابين
  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون فعاليات الخمسين بحدائق القبة
  • الأنشطة المقبلة بكنيسة العذراء بالعمرانية.. تفاصيل
  • طقوس الخمسين المقدسة بكنيسة العذراء والبابا أثناسيوس
  • فعاليات تشهدها كنيسة العذراء بالزمالك في الخمسين المقدسة
  • القصة الكاملة لحادث عباس أبو الحسن.. دهس سيدتين وأصاب نفسه في الشيخ زايد
  • السفير البابوي بمصر يلتقي الدفعة السادسة والستين من المقبلين على الزواج