مسقط- الرؤية

أقر المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية مشروع قرار المبادرة العالمية للصحة والسلام، الذي طرحت فكرته سلطنة عمان بالشراكة مع الاتحاد السويسري ومنظمة الصحة العالمية.

وأقرت المبادرة العالمية للصحة والسلام بعد 5 سنوات من العمل الجاد لتحقيق هذا الإنجاز الذي يحسب لسلطنة عمان ترسيخا لنهج الحكومة الرشيدة لتحقيق مبدأ السلام بين دول العالم، وسيلي هذه الخطوة العديد من الخطوات التمهيدية لتطبيق هذه المبادرة على أرض الواقع.

وشارك وفد سلطنة عمان، في اجتماع المجلس الذي عقد قبل أيام، بمداخلات عدة في برنامج الاجتماع بالمواضيع الآتية: متابعة الإعلان السياسي المنبثق عن الاجتماع الرفيع المستوى الثالث للجمعية العامة المعني بالوقاية من الأمراض غير المعدية (غير السارية) ومكافحتها، مسودة خطة العمل العالمية بشأن الوقاية من العدوى ومكافحتها، إستراتيجية القضاء على السل، مقاومة مضادات الميكروبات: تسريع وتيرة الاستجابات الوطنية والعالمية، المبادرة العالمية للصحة من أجل السلام.

يُشار إلى أن "المُبادرة العالمية للصحة والسلام" جاءت بدفع من سلطنة عمان بالشراكة مع سويسرا ومنظمة الصحة العالمية وإثر مشاورة متعددة الأطراف أجريت في وقت سابق بجنيف.

وتسعى المبادرة إلى تعزيز الصلة وتفعيلها بين الصحة والتماسك الاجتماعي والسلام بالتركيز على الدور المهم الذي تؤديه برامج الصحة العامة في الجمع بين مختلف الفئات وبناء الثقة، وتسهم المبادرة في تعزيز القدرة على الصمود والثقة على مستوى المجتمعات المحلية والسكان والحكومات. وتُعد المُبادرة العالمية للصحة والسلام مساهمة منظمة الصحة العالمية في استدامة السلام، والعلاقة المترابطة بين العمل الإنساني والتنمية والسلام بالتغطية الصحية الشاملة للجميع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة تطلق حملة "عيد من غيرها" بعيدًا عن تعاطي المواد المخدرة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم 69 ألفا و356 خدمة طبية في مجال علاج الإدمان، بالعيادات الخارجية للمستشفيات والمراكز التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك منذ بداية عام 2024 حتى الشهر الجاري.

وأوضح حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، أن الوزارة أطلقت، حملة «عيد من غيرها» للعام السادس على التوالي تزامنا مع إجازة عيد الأضحى، وذلك لتشجيع المتعافين من الإدمان على قضاء فترة الأجازات بعيدا عن العادات والأماكن التي يمكن أن تعيدهم لتعاطي المواد المخدرة، بالإضافة إلى زيادة السعة السريرية المخصصة لعلاج مرضى الإدمان لتصبح 1350 سرير بالمستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان .

وقال «عبدالغفار» إن حملة «عيد من غيرها» تهدف إلى تشجيع المتعافين والمتعافيات من مرضى الإدمان ومساعدتهم في توفير ظروف جيدة لقضاء المناسبات والأجازات والاستمتاع بها في جو من التعافي دون الحاجة لتعاطي المواد المخدرة، وذلك ضمن برامج التأهيل لإعادة دمجهم داخل المجتمع مرة أخرى، مشيرا إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن جهود الأمانة لمواجهة إدمان المخدرات والتي تتضمن الحملة المستمرة تحت شعار «تقدر من غيرها».

وأشارت الدكتورة منن عبدالمقصود، الأمين العام لأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى أن الحملة تنطلق عبر مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والبالغ عددها 24 مستشفى ومركز في 17 محافظة، حيث نظمت الأمانة العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية والفنية والرياضية والدينية داخل مستشفيات ومراكز الأمانة أو خارجها عبر دور الثقافة والأندية الرياضية حيث تساهم هذه الأنشطة التأهيلية فى تعزيز التعافي وتعتبر جزء مهم جدا فى برنامج تأهيلهم النفسى والاجتماعي

وذكرت «منن» أن مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية تقدم برنامج «حماية» من ضمن فعاليات حملة «عيد من غيرها» حيث يتم توفير عدد من الأسرة المخصصة للمرضى المتعافين للإقامة فترة الأعياد في المستشفيات لمساعدتهم على تجاوز الأوقات عالية الخطورة.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في سلطنة عُمان أول أيام عيد الأضحى المبارك
  • سعر الذهب في سلطنة عُمان اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • وساطة عمانية تسفر عن اتفاق إيراني – سويدي بالإفراج المتبادل للرعايا المتحفظ عليهم بالبلدين
  • الصحة تطلق حملة "عيد من غيرها" بعيدًا عن تعاطي المواد المخدرة
  • عاجل| الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • يحيى الكندي يروي قصة رحلة التصوير في عالم الفلك واستكشاف الكواكب والنجوم
  • عاجل: عاصفة مطرية غزيرة وسيول جارفة تجتاح عدد من المدن وغرق 12 شخص واصابة آخرين وتحذير هام لجميع المواطنين دون استثناء مما سيحدث خلال ساعات