نبّهت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى ما تحمله أزمة الجفاف وندرة الماء من خطورة تتعلق بتنامي النزاعات الاجتماعية بالنظر إلى انعكاساتها السلبية على وضعية المأجورين خاصة في القطاع الفلاحي والصناعات التحويلية.
النقابة التابعة لحزب الاستقلال أحد مكونات الحكومة والتي يحمل فيها أمينه العام نزار بركة حقيبة التجهيز والماء، دعت الحكومة إلى مراعاة وضعية هذه الفئة من الأجراء عند أي إجراء تعتزم اتخاذه للتعاطي مع وضعية الاجهاد المائي.


كما دعت في بيانها الصادر عن مؤتمرها الوطني الثاني عشر المنعقد نهاية الأسبوع الجاري ببوزنيقة، الحكومة إلى الالتزام بمضامين الاتفاق الاجتماعي والميثاق الوطني لمأسسة الحوار الاجتماعي ل 30 ابريل 2022.
⁠كما دعا إلى إطلاق دينامية الحوارات القطاعية وتكريس الحريات النقابية بالوحدة الانتاجية، و⁠ثمن المجهودات الحكومية في قطاعي التعليم و الصحة وطالب بالطي النهائي لملف التوقيفات.
ويذكر أن هذه النقابة التابعة لحزب الاستقلال (أحد مُكونات الثلاثي الحكومي إلى جانب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة) أعادت انتخاب النعم ميارة كاتبا عاما لها. ميارة الذي يشغل حاليا منصب رئيس مجلس المستشارين، عبّر في كلمة، عن اعتزازه لتجديد الثقة فيه، معتبرا إياها تكليفا وليس تشريفا، مضيفا أنه سيواصل العمل إلى جانب المناضلين في الاتحاد من أجل الطبقة الشغيلة.

كلمات دلالية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الجفاف ندرة المياه نقابة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الجفاف ندرة المياه نقابة

إقرأ أيضاً:

“بلومبرغ”: أزمة في فرنسا قد تكون لها آثار أخطر من “بريكست” على الاتحاد الأوروبي

فرنسا – أفادت وكالة “بلومبرغ” نقلا عن مسؤولين أوروبيين قولهم إن أزمة كبيرة في فرنسا قد تكون أكثر خطورة على الاتحاد الأوروبي من انسحاب بريطانيا من الاتحاد في عام 2020.

ونقلت “بلومبرغ” عن دبلوماسي أوروبي، لم تكشف عن اسمه، قوله إن المخاطر المحتملة في فرنسا تمثل “الموضوع الرئيسي لكل مناقشة في بروكسل”.

وأشارت الوكالة إلى أن “أزمة واسعة النطاق في فرنسا… ستوجه ضربة لقلب منطقة اليورو”.

وفي الوقت ذاته، أفادت “بلومبرغ” بأن فريق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لا يعتقد بأن تجربة “بريكست” يمكن تطبيقها في فرنسا.

وقالت المصادر إنه يجب التركيز على المخاطر الاقتصادية المتعلقة بحملة حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف، معتبرة أن ذلك قد يساعد في زيادة شعبية التحالف الموالي لماكرون.

ويأتي ذلك على خلفية تقدم “التجمع الوطني” بقيادة جوردان بارديلا، خلف مارين لوبان، على أنصار ماكرون في انتخابات البرلمان الأوروبي، التي جرت يوم الأحد الماضي، والتي حصل “التجمع الوطني” فيها على 31.36% من الأصوات.

وأعلن الرئيس ماكرون عن حل الجمعية الوطنية (المجلس الأدنى في البرلمان) وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 30 يونيو.

 

المصدر: بلومبرغ

مقالات مشابهة

  •  السعودية تحذر من إعلانات وهمية تدعي تأمين الأضاحي للحجاج
  • “البحباح” يحذر من خطورة استمرار الوضع السياسي الحالي في ليبيا
  • “بلومبرغ”: أزمة في فرنسا قد تكون لها آثار أخطر من “بريكست” على الاتحاد الأوروبي
  • الحكومة الأردنية تؤكد وفاة 6 حجاج من خارج البعثة الرسمية إثر ضربة شمس
  • منتخب شباب الهوكي يلاقي الصين في كأس الاتحاد الآسيوي
  • نقابة عمال المخابز: فرحة عيد الأضحى ناقصة
  • البنزرتي مدربا جديدا للمنتخب التونسي
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • انهيار المنظومات الحزبية لدولة الاستقلال
  • بيت المحامي يحتضن مؤتمرا عن الفساد في القطاعين العام والخاص