أظهرت فيسبوك أن جمع البيانات الشخصية يمكن أن يكون عملاً مربحًا بشكل كبير

مضت عشرون عامًا منذ إطلاق موقع فيسبوك على يدي مارك زوكربيرغ ومجموعة من الأصدقاء في سكنهم الطلابي. 

اقرأ أيضاً : 14 مليار دولار أرباح "ميتا" في الربع الأخير من 2023

ومنذ ذلك الحين، شهدت الشبكة الاجتماعية الأشهر على مستوى العالم تحولات جذرية.

قبل فيسبوك، كانت هناك شبكات اجتماعية أخرى مثل موقع "ماي سبيس" الذي أطلقه توم أندرسون قبل عام من إطلاق فيسبوك. ومع إطلاقه في عام 2004، برز فيسبوك بسرعة كبيرة، وأصبحت القدرة على "وسم" الأشخاص في الصور واحدة من الابتكارات التي ساهمت في جعله يتفوق على منافسيه. في عام 2012، تجاوز عدد مستخدمي فيسبوك مليار مستخدم شهريًا، واستمرت المنصة في النمو.

وأظهرت فيسبوك أن جمع البيانات الشخصية يمكن أن يكون عملاً مربحًا بشكل كبير. 

ومع ذلك، تعرضت ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، لعدة غرامات بسبب مختلف تجاوزاتها في معاملة البيانات الشخصية، بما في ذلك فضيحة كامبريدج أناليتيكا في 2014.

وأصبحت فيسبوك منصة رئيسية للحملات الانتخابية على مستوى العالم، حيث يمكن للمرشحين استهداف الناخبين بشكل دقيق. كما ساهمت في تغيير السياسات وتمكين مجموعات مختلفة من التنظيم والتجمع.

مارك زوكربيرغ بنى إمبراطورية تكنولوجية غير مسبوقة، حيث امتلك وأدمج شركات كبيرة مثل واتس آب وإنستغرام وأوكولوس تحت مظلة فيسبوك، التي تغيرت إلى ميتا في 2021. وتسعى ميتا الآن لبناء أعمالها حول مفهوم ميتافيرس وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ومن خلال التوسع في البلدان الأقل اتصالاً بشبكة الانترنت وتقديم الإنترنت المجاني، حافظت الشركة على عدد مستخدمي فيسبوك وزادته. وفي نهاية عام 2023، أفاد فيسبوك أن لديه أكثر من ملياري مستخدم يوميًا.

في أيامنا هذه، أصبحت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، بمثابة شركة إعلان عملاقة تحصل، جنباً إلى جنب مع أمثال غوغل، على نصيب الأسد من أموال الإعلانات العالمية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فيسبوك مواقع التواصل الاجتماعي مارك زوكربرغ الفيسبوك

إقرأ أيضاً:

«هومزمارت» تحقق نموًا كبيرًا بسوق بيع الأثاث فى مصر والسعودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هومزمارت- المنصة الرائدة في سوق بيع الأثاث عبر الإنترنت في مصر والسعودية- عن زيادة عدد العارضين إلى أكثر من 5 آلاف عارض، ما بين شركات كبرى ومتوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر، يعرضون أكثر من 400 ألف منتج من قطع الأثاث (غرف النوم، السرائر، الكراسي، الكنب)، ووحدات التخزين، والديكورات المنزلية، والأثاث المكتبي، والإضاءة، والأقمشة والمفروشات، والأجهزة المنزلية، والأدوات الرياضية، والإلكترونيات.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية منصة هومزمارت لتنويع باقة المنتجات المعروضة على المنصة لتوفر كل احتياجات المنزل العصري؛ بهدف تقديم تجربة تسوق منزلي مختلفة للعملاء عبر توفير باقة متنوعة من التصميمات التي تناسب كل احتياجات العملاء من الأثاث إلى الأدوات المنزلية.

قال محمود إبراهيم، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة هومزمارت: " استطاعت منصتنا أن تحقق نقلة نوعية في مجال بيع الأثاث ومستلزمات المنزل سواء عبر الإنترنت، أو من خلال معارضها، حيث تمتلك الشركة 5 معارض في مصر، في الشيخ زايد والتجمع والإسكندرية والمنصورة، وقريبًا سيتم افتتاح معرض بالساحل الشمالي، وذلك لنكون بجانب عملاءنا في كل مكان.

وأضاف إبراهيم: "تمكنت هومزمارت خلال فترة قصيرة من اكتساب ثقة ملايين العملاء، وذلك بسبب تنوع المنتجات الموجودة على المنصة وجودتها العالية، ونفخر بدعم التصنيع المحلي سواء في مصر أو في المملكة السعودية، ومساعدة العارضين المحليين في توصيل منتجاتهم إلى القاعدة العريضة من عملائنا."

واستطاعت منصة هومزمارت تحقيق المعادلة الصعبة، وتمكنت من تحقيق الربحية والنمو معًا، كما استطاعت المنصة أن تحقق نجاحًا مستدامًا في سوق تنافسي، لشراء مختلف المنتجات المنزلية، في ضوء ما تقدمه من منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية تلبي احتياجات وتطلعات العملاء، وتقديم تجربة شراء سهلة مع مرونة في توفير وسائل الدفع، وسرعة الاستجابة لاحتياجات السوق.

إلى جانب عملها في السوق المصرية، توسعت هومزمارت في المملكة العربية السعودية، مما يمثل خطوة استراتيجية هامة في رحلتها نحو تعزيز وجودها في السوق الإقليمي، مع هذا التوسع، تواصل هومزمارت تقديم تجربة تسوق فريدة وشاملة للعملاء، مع التركيز على النمو والربحية.

كشف إبراهيم،عن اعتزام الشركة إطلاق مشروع ضخم لتصدير منتجات الأثاث قريبا من مصر، كمرحلة أولى مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من 75% من المشروع وتمت الاستعانة بخبراء أجانب وتنظيم زيارات لأسواق كبرى للتعرف على تجربتها مثل تركيا.

في سياق متصل، أكد أن الشركة بصدد إطلاق خدمة جديدة للتصميم الداخلي لمنازل العملاء قريبا، لافتا إلى أن هومز مارت تحولت من مجرد منصة رقمية إلى علامة تجارية تعتزم التصنيع والاستثمار في مجالات أخرى، مثل قطاعي الخدمات اللوجستية لصالح العارضين، بالإضافة إلى المنسوجات.ونوه بأن آخر جولة تمويلية حصلت عليها الشركة بلغت قيمتها نحو 23 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • عُمان تفوز بالمركز الأول ضمن "جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات"
  • «هومزمارت» تحقق نموًا كبيرًا بسوق بيع الأثاث فى مصر والسعودية
  • ظهور الفنانة المعتزلة منى أمرشا على المنصة أثناء تتويج الهلال.. فيديو
  • هل تستخدم ميتا بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟ تفاصيل
  • «فيسبوك» توقف حساب صحيفة «الجريدة» السودانية
  • ميتا: الشباب مستقبل فيسبوك
  • إسبانيا تمنع فيسبوك وإنستجرام من نشر الميزات الانتخابية
  • بسبب الانتخابات.. إسبانيا تحاصر فيس بوك وإنستجرام
  • "ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟
  • "ميتا" تغلق مئات الحسابات الشخصية الإسرائيلية المزيفة