العُمانية: ناقشت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية، اليوم تقريرها الوطني الرابع حول اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وذلك في مقر الأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف.

وترأست معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة لجنة اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" وفد سلطنة عُمان.

وأشارت معالي الدكتورة وزيرة التنمية الاجتماعية إلى مختلف الإنجازات التي تحققت في سبيل تمكين المرأة في سلطنة عُمان، ودورها الفاعل في المجتمع وتوفير كل أنواع الحماية والرعاية لها.

وأكدت أن سلطنة عُمان تعمل وفق خططها الاستراتيجية على مواصلة تطوير التشريعات الوطنية والعمل على تأكيد الحقوق لصالح تمكين المرأة في المجتمع ومشاركتها الإيجابية في البناء والتطور، وتأتي تلك الخطط تماشيًا مع مبادئها في إعلاء شأن المرأة وعدم التمييز وكجزء من التزاماتها بتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية التي يمنحها النظام الأساسي للدولة، فضلًا عن الاتفاقيات الأخرى المماثلة التي تدعم حقوق المرأة، والتي انضمت إليها سلطنة عُمان وعلى الأخص تلك المتصلة بحقوق الإنسان، وذلك تنفيذًا للتوصيات التي قبلتها سلطنة عُمان عند مناقشة تقريرها الوطني لحقوق الإنسان.

ولفتت معالي الدكتورة إلى انضمام سلطنة عُمان إلى العديد من الاتفاقيات كالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، والاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، وانضمت بالمرسوم السلطاني رقم (16/2023) إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

حضر الاجتماع أعضاء الوفد المشارك من ممثلي وزارات: التنمية الاجتماعية، والصحة، والتربية والتعليم، والثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، والعمل، والاقتصاد، ومحكمة مسقط الابتدائية، والادعاء العام، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التنمیة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

الأقصر تناقش نتائج المسح الصحي للسكان

ترأس محمد عبد الفتاح أدم سكرتير عام محافظة الأقصر، فعاليات اجتماع المجلس الاقليمي للسكان، في اطار الاستراتيجية الوطنية للسكان 2023/2030، بحضور نشأت سعيد مقرر المجلس الاقليمي للسكان بالأقصر، ومسؤولي الصحة والتربية والتعليم والقوي العاملة ومحو الامية والمجلس القومي للمرأة والتضامن الاجتماعي والثقافة والزراعة ومركز المعلومات والاوقاف والكنيسة والشباب والرياضة.

وعرض مقرر المجلس الاقليمي للسكان بمحافظة الأقصر نتائج المسح الصحي لعام 2021 مقارنة بالمسح الصحي لعام 2014، وكذلك عرض المؤشرات الخاصة بمراكز محافظة الأقصر الي جانب عرض الخطة التنفيذية للسكان  2024/2025، والتي تسير وفقاً لمحاور الخطة الاستراتيجية2023/2030 واهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، ولذلك تم عرض نماذج من انشطة الجهات المعنية بمحافظة الأقصر للخطة التنفيذية والتي تم مناقشتها مع سكرتير عام محافظة الأقصر لمعرفة ما تحقق من نتائج ايجابية في الارتقاء بخصائص المحافظة وذلك تنفيذاً لتوجيهات المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر.

الزيادة السكانية تؤثر على مؤشرات التنمية وعوائد الفرد

ومن جانبه، أكد محمد عبد الفتاح سكرتير عام محافظة الأقصر، أن الزيادة السكانية تؤثر على مؤشرات التنمية وعوائد الفرد من جهود التنمية، من حيث زيادة الاختلال بين الموارد والسكان، وهو ما ينعكس على تراجع نصيب الفرد من الدخل المتحقق ومن الإنفاق على التعليم والصحة والإسكان والنقل والمواصلات، وزيادة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • توالي الإدانات الدولية والحقوقية لأحكام الإعدام الحوثية بحق 45 مدنيا
  • الأقصر تناقش نتائج المسح الصحي للسكان
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش حقوق الإنسان في حضرموت
  • صور.. استعدادات مجلس أمناء الحوار الوطني لجلسة مناقشة خطة المرحلة المقبلة
  • وزيرة التعاون الدولي تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • بعد قليل.. مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد جلسة مغلقة لمناقشة خطة المرحلة المقبلة
  • في مؤتمرها الـ12.. «عين شمس» تناقش تمكين المرآة في ضوء الشراكات المختلفة
  • «المشاط» تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • بعد ضجة النقض غير المسبوق لإحدى قرارات المحكمة الاتحادية.. ما القصة الكاملة؟