تباحث الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية محمد بريظ، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، مع نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي المكلفة بالشؤون الإفريقية، جنيفر زاكريسكي، حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وأفاد بيان نشرته القوات المسلحة الملكية، حول اللقاء الذي جرى أول أمس الثلاثاء، أن "الاجتماع شكل فرصة لمناقشة مختلف جوانب التعاون العسكري بين الجيشين، خاصة الصناعة الدفاعية، واقتناء المعدات والتجهيزات مع المواكبة التقنية واللوجستية اللازمة، والتكوين ونقل التكنولوجيا، فضلا عن توطيد التعاون الثنائي في مجال تدبير الكوارث".



وأشاد المسؤولان، بحسب البيان، "بالعلاقات بين الجيشين، والتي تتمثل في أنشطة التعاون المكثفة والمنتظمة"، موضحا أن المباحثات تمحورت حول "دور القوات المسلحة الملكية في مجال حفظ السلام، باعتبارها شريكا له مصداقية يلعب دورا رائدا للنهوض بالسلام والأمن والتعاون الجهوي".

وأشار البيان إلى أن "التعاون العسكري بين البلدين يندرج في إطار خريطة الطريق 2020 ـ 2030 الرامية إلى إقامة شراكة استراتيجية نموذجية قادرة على مواجهة التحديات الأمنية".

ويشمل التعاون، يضيف البيان، "الحوار الاستراتيجي والتكوين والتمارين وبرنامج الشراكة مع الحرس الوطني لولاية يوتا والدعم المالي بالإضافة إلى الدعم المتعلق بالمعدات".

اجتماع الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، اليوم الثلاثاء بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، مع نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي المكلفة بالشؤون الإفريقية، السيدة جنيفر زاكريسكي. pic.twitter.com/ksSu5TmTIh

— FAR-Maroc (@FAR_Maroc_) February 6, 2024

وأكد الدكتور تاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية في الجامعات المغربية في حديث خاص مع "عربي21"، أن التعاون العسكري المغربي ـ الأمريكي، يدخل في سياق الحوار الاستراتيجي القائم بين البلدين منذ عدة سنوات.

وقال الحسيني: "لا أعتقد أن هذا الحوار موجه ضد أي دولة أخرى، إذ علينا أن لا ننسى أن المغرب وقع مع الولايات المتحدة اتفاقية التعاون العسكري ومن أهم بنودها تكوين الكوادر العسكرية المغربية وتزويد المغرب بالأسلحة، ودعم مقاومة الإرهاب في إفريقيا".

وأكد الحسيني أن "ما يثبت أن هذا التعاون العسكري المغربي ـ الأمريكي غير موجه ضد أي دولة هو أنه يأتي في إطار تعاون مشترك مع أمريكا ومع حوالي 22 دولة إفريقية شاركت مؤخرا في مؤتمر استضافته مدينة مراكش المغربية حول الأمن السيبراني والذي جرى خلاله التوقيع على عدة اتفاقيات سيكون المغرب مرشحا مرشحا لصناعة العديد من المنتجات الدفاعية".

وأشار الحسيني إلى مناورات الأسد الإفريقي التي قال بأن المغرب يعتبر فاعلا رئيسيا فيها إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الإفريقية.

وأضاف: "هذه العلاقات التاريخية والقوية بين المغرب وأمريكا لا تقتصر فقط على الجوانب الأمنية والدفاعية، وإنما تمتد لباقي مجالات التنمية والتعاون المشترك، ومنها التضامن في الكوارث، ومن هنا نفهم الدور الذي لعبته الولايات المتحدة في إسناد المغرب لحظة وقوع زلزال الحوز العام الماضي"، على حد تعبيره.

من جهته رأى الدكتور نورالدين لشهب الأستاذ الجامعي، في حديث مع "عربي21"، أن التعاون العسكري المغربي ـ الأمريكي على أهميته للطرفين وللمنطقة في مواجهة التحديات الأمنية المتعاظمة، إلا أنه لا يلغي الأخذ بعين الاعتبار أدوار القوى الدولية الأخرى المتعاظمة في المنطقة الإفريقية، وعلى رأسها الدور الروسي وفي مرحلة ثانية الدور الصيني.

وقال لشهب: "أعتقد أن الرهان على الولايات المتحدة الأمريكية وحدها في إفريقيا لم يعد كافيا، في ظل التنامي الكبير للنفوذ الروسي في عدد من عواصم القارة الإفريقية، وهو ما يحتم على المغرب الأخذ بعين الاعتبار هذه التحولات والتركيو عليها بالنظر إلى أهميتها الاستراتيجية"، وفق تعبيره.

ووقعت واشنطن والرباط في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري تمتد 10 سنوات، على هامش زيارة رسمية للمغرب، أجراها وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغربية التعاون العلاقات امريكا المغرب علاقات تعاون آفاق المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة للقوات المسلحة الملکیة التعاون العسکری بین الولایات المتحدة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة التونسية تمنع مشاركة فنانة مغربية في حفل الراحلة ذكرى.. والسبب؟

متابعة بتجــرد: أشعلت الفنانة المغربية أسماء لزرق منصات التواصل الاجتماعي بتدوينة نشرتها عبر حسابها على “إنستغرام”، أعلنت فيها منعها من المشاركة في إحياء ذكرى رحيل الفنانة التونسية ذكرى محمد بقرار من وزارة الثقافة في تونس.

التدوينة تحولت إلى مرجع للعديد من الحسابات والصفحات المغربية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وغيرهما، وركز المدونون على كلمة “أجنبية”، التي وصفت بها الفنانة المغربية أسماء لزرق، في حين أن المعروف والمعمول به أنه لا يتم توظيف كلمة أجنبي في توصيف فنان عربي يشارك في تظاهرة فنية تقام في دولة عربية أخرى.

وعملت الفنانة أسماء لزرق على نشر صورة للرسالة الموقعة من طرف مديرة الموسيقى والرقص بالنيابة في وزارة الثقافة التونسية، إضافة إلى منشور ضمنته تساؤلا قالت فيه “ما رأي وزارة الثقافة والنقابات الفنية في المغرب؟”، وأضافت “وزارة الثقافة التونسية تمنعني من الغناء في حفل ذكرى بدعوى أنني أجنبية”.

وفي تعليقها على صورة الرسالة والمنشور، قالت أسماء لزرق “اعتذر من الجمهور التونسي والجالية المغربية والعربية بتونس عن عدم مشاركتي في هذا الحفل لظروف خارج عن إرادتي! وبقرار من وزارة الثقافة التونسية بمنعي من المشاركة بحفل تكريم الراحلة ذكرى والسبب كوني مغربية أجنبية”.

بعض المدونين المغاربة، أكدوا أن من ثاروا بسبب هذا الموضوع وحرصوا على تأويله أكثر من اللازم ينطبق عليهم القول المصري “عايزين جنازة ويشبعوا فيها لطم”، في المقابل ركزت تدوينات أخرى على مصطلح “الأجنبية” الذي وصفت به فنانة مغربية كانت ستشارك في حفل فني في دولة عربية أخرى هي تونس، ووضعوا بعض بهارات السياسة على الوجبة الرقمية التي تحولت إلى وليمة دسمة كثرت الأيدي الممتدة لتناول ما تيسر منها.

تساؤل لزرق حول رأي النقابات الفنية في المغرب، كان الرد عليه سريعا من طرف “النقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية، حين نشر رئيسها توفيق عمور تدوينة عبارة عن صورة لرسالة وجهها لنظيره وزميله ماهر الهمامي رئيس “النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة” بخصوص الموضوع.

وحسب مضمون الرسالة، فقد طالبت “النقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية”، وزارة الثقافة التونسية بالاعتذار للفنانة المغربية أسماء لزرق، كما عبرت عن استغرابها واستنكارها لقرار صادر عن وزارة الثقافة التونسية يقضي بتعليق مشاركة الفنانة المغربية أسماء لزرق في الحفل المذكور، المزمع تنظيمه في المسرح البلدي بتونس العاصمة يوم 6 حزيران/ يونيو الجاري.

وأوضح توفيق عمور في رسالته إلى ماهر الهمامي، أن قرار تعليق مشاركة الفنانة المغربية أسماء لزرق جاء بناء على قرار تضمنته مراسلة رسمية موجهة من وزارة الثقافة التونسية إلى الجهة المنظمة للحفل، اعتبرت فيه الفنانة المغربية “أجنبية”.

وبعد أن استغرب موقف وزارة الثقافة التونسية، قال توفيق عمور في رسالة نقابته المغربية إلى نظيرتها التونسية، إن العرب لا يطلقون عادة مصطلح “الأجنبي” إلا على غير العرب، بينما الفنانة لزرق هي فنانة من دولة مغاربية جارة تجمعها مع تونس العروبة والدين والتاريخ والجغرافيا والحضارة.

وبالنسبة للجانب التقني والقانوني، أفادت النقابة المغربية بأن الإجراءات التي تضمنها كراس شروط ممارسة المهنة، والتي تم على أساسها تعليق مشاركة الفنانة أسماء لزرق، كان من الأجدى أن يتم فرضها على الجهة المنظمة للحفل دون المساس بالفنانة الضيفة.

وإضافة إلى مطلب الاعتذار، ضمّن النقيب الفني توفيق عمور رسالته مطالبة وزارة الثقافة التونسية العمل على ردّ الاعتبار للفنانة المغربية أسماء لزرق، والتواصل مع الجهات المعنية من أجل الحيلولة دون وقوع مثل هذه المواقف التي تسيء للفنانين والمبدعين.

واسترجع عمور بعض محطات التواصل الفني بين الفنانين المغاربة والتونسيين، حين قال في رسالته موجها خطابه للنقيب الفني الهمامي “إخوانكم من الفنانين التونسيين القادمين للمغرب تتم دائما معاملتهم على أحسن وجه باعتبارهم إخوة لنا في بلادهم وليسوا أجانب، وقد عشتم أخي وزميلي هذه التجربة أنتم وفرقتكم الموسيقية حينما أحييتم حفلا موسيقيا مالوفيا بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط قبل حوالي ثلاث سنوات، والذي حضرناه كنقابة فنية لمؤازرتكم وتشجيعكم والترحيب بكم بين ظهرانينا”.

ولم تمر سوى ساعات قليلة على نشر نص الرسالة، حتى أكد توفيق عمور رئيس “النقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية”، أنه تلقى اتصالا من نظيره التونسي الهمامي، لم يكشف عن فحواه، في مقابل كشف عما تضمنته الرسالة الصوتية التي تلقاها من الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق.

وأكد عمور “توصلتُ قبل قليل برسالة صوتية من طرف صديقي وأخي الفنان التونسي والعربي لطفي بوشناق، يؤكد لي حسب تصوره ونظرته للأشياء عدم تعمد إقصاء الفنانة المغربية، وبأن الأمر كان نتيجة مساطر وإجراءات لم يتم استيفاؤها من قبل الجهة المنظمة”.

موقف آخر من “نادي الفنانين” في المغرب، انضم إلى جملة المتضامنين مع أسماء لزرق، وقال في بيان مقتضب له نشرته الفنانة المعنية بالأمر على حسابها بإنستغرام، إنه “يستغرب هذا الموقف غير المبرر، والذي ينطوي على إقصاء واضح لا يستند على أسس موضوعية”، ويقصد “رفض” وزارة الثقافة التونسية مشاركة الفنانة المغربية واعتبارها أجنبية.

وأعلن نادي الفنانين، تضامنه اللامشروط مع الفنانة أسماء لزرق، داعيا إلى “سن قانون ينظم توافد الفنانين الأجانب على المغرب من باب المعاملة بالمثل”.

View this post on Instagram

A post shared by Asma Lazreq- اسماءلزرق (@asmalazreq)

main 2024-06-02 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • المغرب وكوريا الجنوبية يوقعان 3 اتفاقيات تعاون
  • وزارة الثقافة التونسية تمنع مشاركة فنانة مغربية في حفل الراحلة ذكرى.. والسبب؟
  • وزيرا خارجية المغرب وكوريا يبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية
  • بعد "حادثة الخريطة".. فعاليات سياسية مغربية تطالب بإلغاء التطبيع مع إسرائيل
  • جيتكس إفريقيا 2024.. مباحثات مغربية-أمريكية حول التنمية الرقمية
  • دعم غزّة يتصدر مباحثات الدبيبة وأردوغان، والأخير يشيد بموقف ليبيا بمحكمة العدل الدولية
  • الملك محمد السادس يوشح عددا من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية
  • وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي
  • المغرب وجيبوتي يوقعان بمراكش مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في التنمية الرقمية
  • الأسد الإفريقي 2024″.. توشيح عدد من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية